انشاء حساب



تسجيل الدخول



12 يونيو 2017
9353

دائما ما يسعى طالب علمي رياضة في الثانوية العامة إلى دخول كلية الهندسة، ويصبح الحلم الذي يستيقظ من نومه فقط لتحقيقه، ومع تشعب كليات الهندسة داخل الجامعات الحكومية، مع اختلاف تخصصاتها، تميزت جامعة أسوان بكلية هندسة في تخصص "الطاقة"، وذلك في ظل إتاحة كلية آخرى للهندسة تشمل باقي التخصصات.

 

فتعتبر كلية هندسة الطاقة من أولى كليات الهندسة في جنوب الصعيد، إذ تأسست تحت مسمى المعهد العالي للطاقة عام 1989 لتخرج المهندسيين المتخصصين في خدمة مجالات الكهرباء والطاقة القادرين على استيعاب التكنولوجيا الحديثة في هذه المجالات والتعامل معها بكفاءة في الموقع ومواكبة تطوراتها العالمية المستمرة، ثم تم تغيير المسمى من المعهد العالي للطاقة إلى كلية هندسة الطاقة سنة 2011.

 

تنسيق كلية هندسة الطاقة خلال الأعوام السابقة

كان مجموع الدرجات التي يجب ان يحصل عليها طالب علمي رياضة بحسب تنسيق عام 2015 لدخوله كلية هندسة الطاقة أسوان 385.5، وفي تنسيق عام 2016 هبطت الدرجات بنسبة قليلة وبلغت 381.

 

أقسام كلية هندسة الطاقة

تتكون كلية هندسة الطاقة من ستة أقسام كالتالي؛ قسم الهندسة الكهربية ويدرس الطالب نظرية الدوائر الكهربية ونظم التوزيع وتطبيقات الحاسبقي، ونظم تحويل الطاقة وتخزينها، والهندسة الكهربية والإلكترونية، قسم هندسة القوى الميكانيكية ويختص بدراسة الديناميكا الحرارية وآلات الاحتراق ومحطات القوى وآلات حرارية وهيدروليكية، قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي ويختص بالرسم الهندسي والميكانيكي ونظرية تشكيل المعادن والربوتات والمعالجات الحرارية وتصميم ماكينات الورش.

 

وهناك قسم هندسة التشييد وإدارة المشروعات، وأثنين آخرين يختصون بالطاقة على وجه التدقيق وهم،  قسم الطاقة الجديدة والمتجددة، قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي.

 

شروط الالتحاق بكلية هندسة الطاقة

يقيد الطلاب لدرجة بكالوريوس الهندسة إذا كان الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة  من شعبة علمي رياضة أو ما يعادلها.

 

نظام الدراسة بالكلية

 الدراسة بأقسام الكلية أربع سنوات، تسبقها سنة إعدادية لجميع الطلاب وتقسم السنة إلى فصلين ينتهي كل منهما بامتحان.

 

يجوز إعفاء الطالب من حضور بعض المقررات الدراسية عدا مقررات الفرقة الثالثة والرابعة إذا ثبت أنه حضر مقررات دراسية تعادلها بالكلية أو في كلية جامعية أو معهد علمي معترفًا به، ويكون الإعفاء بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس شئون التعليم والطلاب.

 

يحرم الطالب من التقدم لأداء الامتحان في كل أو بعض المقررات بقرار من مجلس الكلية بناءًا على طلب مجالس الأقسام العلمية المختصة وذلك إذا كانت مواظبته في حضور المحاضرات والتمارين تقل عن 75% من مجموع الساعات الفعلية، ويعتبر الطالب في هذه الحالة راسبًا في المقررات التي حرم من التقدم لآداء الامتحان فيها إلا إذا قدم عذرًا يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائبًا بعذر مقبول.

 

تشمل درجات الطالب في المقررات التي تتضمن امتحانًا تحريريًأ وشفهيًا أو عمليًا مجموع الدرجات التي يحصل عليها في الامتحان التحريري والشفهي أو العملي، بالإضافة إلى أعمال الفصل، ويعتبر الطالب الذي لم يؤد الامتحان التحريري في نهاية الفصل بأحد المقررات غائبًا بدون عذر في هذا المقرر ويصبح راسبًا، إلا إذا قدم عذرًا مقبولًا فيعتبر غائبًا بعذر مقبول.

 

 یقدر نجاح الطالب في المقرا رت من خلال التقدیر العام بأحد التقديرات الآتیة "ممتاز" 85 % فأكثر من المجموع الكلي للدرجات، "جيد جدًا" من 75 % إلى أقل من 85 % من المجموع الكلي للدرجات، "جيد" من 65 % إلى أقل من 75 % من المجموع الكلي للدرجات، "مقبول" من 50 % إلى أقل من 65 % من المجموع الكلي للدرجات.

 

ویقدر رسوب الطالب في المقرا رت وفى التقدیر العام بأحد التقدیرات الآتیة "ضعيف" من 30 % إلى أقل من 50 % من المجموع الكلي للدرجات، "ضعيف جدًا "أقل من 30 % من المجموع الكلي للدرجات.

 

 یحسب التقدیر العام للطلاب في درجة البكالوریوس علي أساس المجموع الكلى للدرجات التى حصلوا علیها في كل السنوات الدارسیة كما یتم ترتیبهم وفقًا لهذا المجموع، ویمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقدیره النهائي ممتازًا، و جید جدًا، على ألا یقل تقدیره العام في أى فرقة من فرق الدراسة عن جید جدًا، وبشرط ألا یكون قد رسب في أى امتحان تقدم له في أی فرقة، كما أنه لا يزيد تقدير الطالب عن مقبول في المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بغير عذر مقبول.

 

فرص العمل

بعد تخرج الطالب وحصوله على البكالوريوس في أحد الأقسام السابقة يصبح على علم كبير بما درسه، وتتفتح أمامه مجالات العمل الهندسة سواء كانت الخاصة بالكهرياء أو الطاقة أو الميكانيكا،و غيرها من باقي الأقسام.

أقرا أيضًا:

تعرف على كلية بنات عين شمس ونظام الدراسة بها​

كل ما تريد معرفته عن كلية رياض الأطفال وأقسامها في الجامعات المصرية​

تعرف على كلية التمريض وأقسامها بالجامعات المصرية ومجالات العمل بها​

أعرف أكثر عن تخصصات كلية الاقتصاد المنزلي ومجالات العمل بها

تعرف على كلية تربية موسيقية حلوان وأقسامها المختلفة

أعرف أكثر عن كلية التربية الفنية وأقسامها بالجامعات المصرية


تعليقات