انشاء حساب



تسجيل الدخول



11 يونيو 2017
75625

تم التحديث: 25 يونيو 2019

 

تربية الأطفال وإعدادهم خلقيًا ونفسيًا وصحيًا ليس بالأمر الهين، ولذلك تعددت مجالات الدراسة به لضمان تفوق الطفل في جميع المجالات، لذلك تعتبر كلية رياض الأطفال واحدة من الكيانات التي تهتم بتربية وتنشئة الطفل على أسس علمية سليمة، وفي هذا التقرير نوضح أقسام الكلية وشروط القبول بها.

 

الجامعات التي تتواجد بها كلية رياض الأطفال

تتواجد كلية رياض أطفال في عشرة جامعات حكومية وهم، جامعة المنيا طالبات، جامعة الفيوم طالبات، جامعة الإسكندرية طالبات، جامعة الإسكندرية فرع مطروح، جامعة أسيوط، جامعة بني وسيف، جامعة المنصورة، جامعة بورسعيد، جامعة دمنهور، التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة.

 

أقسام الكلية

قسم العلوم التربوية 
يتناول هذا القسم  مجموعة من الموضوعات الخاصة بتاريخ تربية الطفل، الاتجاهات التربوية المعاصرة وانعكاستها، وأساليب التربية، وكذلك ماهية الأسلوب التربوي الذي يتماشى مع الأطفال، وأنواع الوسائل التعليمية المناسبة للطفل. 


قسم العلوم الأساسية

قسم العلوم الأساسية تتعدد تخصصاته الفرعية ما بين التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، اللغة العربية، اللغة الأجنبية، الدراما والمسرح، التكنولوجيا، الصحة، والتغذية وغيرها من المقررات اللازمة لعمل معلمة رياض الأطفال.

 

ويتولى القسم التثقيف بالجوانب الثقافية العامة، من خلال تلك المقررات التي تساعد على تشكيل الخلفية الثقافية والأكاديمية والتطبيقية لها، للمساعدة على التعامل مع طفل الروضة أيضًا، بجانب إعداد الملتحقين للقيام بالزيارات الميدانية المتنوعة التي تصقل خبرات الطفل الحياتية، وتعوده على التعامل مع المكتبات والمتاحف العامة ومتاحف الطفل.

 

قسم العلوم النفسية

يتولى القسم إكساب الطلاب المعارف الأكاديمية المرتبطة بالخصائص النفسية والعقلية من خلال مقررات لإعداد برامج تتلاءم مع هذه الخصائص وكيفية الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية والاجتماعية والإعاقات المختلفة والتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وتعديل جوانب السلوك المرتبطة بالطفل داخل الروضة وطرق تنمية قدرات ومهارات أطفال الروضة.

 

قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

وهو متواجد داخل جامعتي الإسكندرية والمنصورة فقط، ويقوم على تعليم الطفل بتقديم المقررات المرتبطة بمجال مناهج وطرق تعليم الطفل، بالإضافة إلى الإشراف على التدريب الميداني لطالبات الكلية في الروضات.

 

تنسيق الالتحاق بالكلية للعام الجامعي 2018/ 2019

جاء الحد الأدنى للقبول بكلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية بمجموع 312.5 درجة، وبفرع مطروح التابع أيضًا لجامعة الإسكندرية بمجموع 302.5 درجة، وبكلية التربية شعبة طفولة جامعة حلوان بمجموع 294.5 درجة، وبجامعة دمياط بمجموع 261.5 درجة، وبجامعتي جنوب الوادي وسوهاج بمجموع 299.5 درجة، وبكلية التربية النوعية شعبة رياض أطفال بمجموع 291 درجة، وبكلية الطفولة المبكرة جامعة السويس بمجموع 284 درجة، وبالإسماعيلية بمجموع 268.5 درجة.

 

تنسيق كلية رياض أطفال للأعوام السابقة

تختلف المجاميع المؤهلة لدخول كلية رياض الأطفال من عام إلى آخر صعودًا وهبوطًا، وكانت أعلى نسبة للمجموع المؤهل خلال تنسيق عام 2015 بجامعة المنيا بمجموع درجات 354، أما الأدني فكانت لكلية رياض أطفال جامعة الإسكندرية فرع مطروح بمجموع درجات 317.
 

أما الشعبة العلمية فكانت النسبة الأعلى لكلية رياض أطفال المنصورة بمجموع درجات 334.5، والأدني لكلية التربية للطفولة المبكر جامعة القاهرة بمجموع 290.

 

شروط القبول بكلية رياض أطفال

تقبل الكلية طالبات الثانوية العامة بشعبيتها الأدبية والعلمية بشرط الحصول على الحد الأدنى من المجموع الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام، وكذلك الدبلومة الأمريكية، والدبلومة البريطانية، والشهادات المعادلة، كما يقبل برنامج إعداد معلمة الحضانة طالبات الثانوية الفنية (زراعية ، وتمريض) من خلال مكتب التنسيق طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافي.

 

ويجب اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح، وكذلك اختبار القدرات، حتى يستطيع الطالب الالتحاق بالكلية.

 

نظام الدراسة بالكلية 

يحصل الطالب على البكالوريوس بعد 4 سنوات، وهناك بعض الكليات التي تعمل بنظام الساعات المعتمدة، كما يتم تدريب الطلاب عمليًا طوال الأربع سنوات.

 

فرص العمل بعد التخرج

يمكن للخريج العمل داخل المدارس كمعلم رياض أطفال، أو العمل في بعض التخصصات النفسية والاجتماعية في إحدى المؤسسات الخاصة بالأطفال.

أقرا أيضًا:

تعرف على كلية بنات عين شمس ونظام الدراسة بها​

تعرف على كلية التمريض وأقسامها بالجامعات المصرية ومجالات العمل بها​

كل ما تريد معرفته عن كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان​

أعرف أكثر عن تخصصات كلية الاقتصاد المنزلي ومجالات العمل بها

تعرف على كلية تربية موسيقية حلوان وأقسامها المختلفة

أعرف أكثر عن كلية التربية الفنية وأقسامها بالجامعات المصرية


تعليقات