انشاء حساب



تسجيل الدخول



06 يونيو 2017
62454

تحديث: 1 يوليو 2019

 

ترجع بداية كلية البنات إلى العام الجامعي 1934/1933؛ حيث أنشىء "معهد التربية العالي للمعلمات"، الذي ضم عام 1950 إلى جامعة عين شمس، وبصدور قانون تنظيم الجامعات 1956، تغير اسم المعهد إلى "كلية البنات"، وفي عام 1994، صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بتغيير اسم كلية البنات إلى "كلية البنات للآداب والعلوم والتربية"، وتتواجد كلية البنات بجامعة عين شمس فقط، وكذلك فهي خاصة للبنات فقط لاغير، وتمتزج بين أقسام كليات الآداب والعلوم والتربية.

 

تنسيق الكلية للعام الجامعي الماضي 2018/ 2019

قبلت في المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة من طلاب الشعبة الأدبية بمجموع 361 درجة للالتحاق بكلية بنات تربية عين شمس، أما كلية البنات تربية حلقة ابتدائية بجامعة عين شمس بمجموع 352 درجة، بكلية بنات شعبة طفولة جامعة عين شمس بمجموع 342 درجة، وبكلية البنات آداب جامعة عين شمس بمجموع 328 درجة.

 

وجاء الحد الأدنى لقبول طلاب الشعبة العلمية بالمرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة بمجموع 321 درجة للالتحاق بكلية البنات تربية حلقة ابتدائية بجامعة عين شمس، وللالتحاق بكلية البنات تربية عين شمس بمجموع 329.5 درجة، وبكلية بنات علوم رياضة بجامعة عين شمس بمجموع 351.5 درجة، ولطلاب الشعبة الأدبية بالمرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة بمجموع 319.5 درجة، بكلية البنات آداب انتساب موجه جامعة عين شمس.

 

أما تنسيق المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة للالتحاق بالشعبة الأدبية، فقبلت الإدارة والسكرتارية والحاسب بكلية البنات القبطية بالعباسية بمجموع 263 درجة، والإدارة والسكرتارية والحاسب بكلية البنات نظم ومعلومات إدارية بمجموع 259 درجة، وبالشعبة العلمية يمكن أن يلتحق الطلاب بكلية البنات آداب عين شمس بمجموع 266.5 درجة، وبكلية البنات آداب انتساب موجه بمجموع 255.5 درجة، وبكلية الإدارة والسكرتارية القبطية بالعباسية بمجموع 221.5 درجة.

 

تنسيق كلية البنات خلال عام 2016

تختلف المجاميع المؤهلة لدخول الكليات من عام إلى آخر، وكان التنسيق الخاص للعام الدراسي 2017/2016، لشعبة العلمي علوم 384، وكلية البنات تربية 351.5، أما شعبة علمي رياضة فاشترطت للالتحاق بشعبة علوم بكلية البنات  344، وبنات تربية 323.5، واشتركا كلا الشعبتين في مجموع درجات الالتحاق بكلية بنات تربية حلقة ابتدائية بمجموع 320، كلية بنات شعبه طفولة 290، كلية البنات آداب  275، كلية البنات آداب انتساب موجه  260، البنات شعبة اقتصاد منزلي 249.5.

 

أما الشعبة الأدبية فكان تنسيق بنات تربية 363.5، وبنات تربية حلقة ابتدائية 356، وبنات شعبة طفولة 344.5، بنات آداب 323، بنات آداب انتساب موجه 309.

 

شروط الالتحاق بكلية البنات

تقبل الكلية طالبات الثانوية العامة بشعبيتها الأدبية والعلمية بشرط الحصول على الحد الأدنى من المجموع الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام، وكذلك الدبلومة الأمريكية، والبريطانية ويختلف ذلك بحسب الأقسام داخل الكلية.

 

نظام الدراسة بالكلية 

تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات، وبها نظام تشعيب داخلي للأقسام، بحيث يشترط كل قسم على حدى الشروط المناسبة له والتي تختلف فيها الشعبة الخاصة بالطالبة في الثانوية العامة، كما تعمل الكلية بنظام الساعات المعتمدة.

 

أقسام الكلية

تتكون كلية البنات من ثلاثة أقسام موزعين كالآتي، الأقسام العلمية، والأقسام الأدبية، والأقسام التربوية، ويتفرع من كل قسم مما سبق شعب مختلفة، حيث يتكون القسم العلمي من شعب الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، النبات، الكيمياء الحيوية والتغذية، الحيوان، اقتصاد منزلي، والأقسام الأدبية تنقسم إلى اللغة العربية وآدابها، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة الفرنسية وآدابها، التاريخ، الجغرافيا، علم الاجتماع، الفلسفة، علم النفس، والأقسام التربوية بها شعب أصول تربية، مناهج وطرق التدريس، تربية الطفل، تكنولوجيا التعليم والمعلومات.

 

شروط التشعيب الداخلية لأقسام الكلية

يشترط التشعيب في جميع الأقسام رغبة الطالب في التحاقه بالقسم، كما يكون له حرية الاختيار في ذلك، ويشترط أولًا بالقسم العلمي شعبة الرياضيات أن تكون المرشحات من طالبات علمي رياضيات في الثانوية، وحصول الطالبة على أعلى درجات في المجموع الاعتباري وهو "المجموع الكلي ودرجة الرياضيات".

 

أما الالتحاق بشعب "الفيزياء، رياضيات/ فيزياء، فيزياء/ حاسب آلي" يشترط حصول الطالبة على أعلى درجات في المجموع الاعتباري وهو "المجموع الكلي ودرجة الفيزياء والرياضيات"، شعبة فيزياء وكيمياء يشترط حصول الطالبة على أعلى درجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الفيزياء والكيمياء".

 

بينما الالتحاق بشعبة فيزياء حيوية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الفيزياء والأحياء"، شعبة الكيمياء حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الكيمياء".

 

كما أن الانضمام إلى شعب "الكيمياء/ النبات، الميكروبيولوجي/ الكيمياء، حيوان، كيمياء/ حيوان" يجب حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الكيمياء والأحياء"، شعبة الكيمياء الحيوية والتغذية لابد وأن تحصل الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الكيمياء والأحياء واللغة الإنجليزية".

 

وثانيًا بقسم التربية عملي شعبتا الكيمياء، وكيمياء باللغة الإنجليزية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الكيمياء"، شعبتا الفيزياء، والفيزياء باللغة الإنجليزية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الفيزياء".

 

أما للالتحاق بشعبتا البيولوجي/ الجيولوجي، وبيولوجي/ جيولوجي باللغة الإنجليزية يجب أن تحصل الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة الأحياء"، شعبتا تكنولوجيا التعليم والمعلومات، واقتصاد منزلي يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الكلي للثانوية.

 

وثالثًا التربية رياضيات شعبة تربية رياضة، تربية رياضة باللغة الإنجليزية يجب أن تكون المرشحات من طالبات علمي رياضيات في الثانوية.

 

رابعًا الطفولة شعبة تربية طفل تقبل المرشحات من طالبات الثانوية في جميع الشعب.

 

خامسًا التربية أدبي وآداب عام شعبة لغة عربية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة اللغة العربية"، شعبة لغة إنجليزية يجب حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة اللغة الإنجليزية".

 

بينما الالتحاق بشعبة لغة فرنسية تكون الأفضلية للطالبات الحاصلات على أعلى الدرجات بالمدارس الفرنسية والتجريبية، وتكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأولى حتى الثانوية أو الإعدادية، وكذلك أعلى الدرجات لطالبات مدارس اللغات ودرسن اللغة الفرنسية منذ الابتدائي كلغة أجنبية ثانية.

 

وشعب "التاريخ، والجغرافيا، وفلسفة، و فلسفة واجتماع، وعلم نفس" يجب حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة التاريخ، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق، وعلم النفس والاجتماع"، بالنسبة لـتربية أدبي، لابد حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الكلي للثانوية، بالنسبة لآداب عام.

 

سادسًا التربية حلقة ابتدائية شعبة علوم يشترط المرشحات من طالبات علمي علوم في الثانوية العامة، شعبة رياضيات يقبل المرشحات من طالبات علمي رياضيات في الثانوية،  شعبة اللغة العربية يجب حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة اللغة العربية".

 

كما أن الانضمام إلى شعبة اللغة الإنجليزية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة اللغة الإنجليزية"، شعبة مواد اجتماعية لابد أن تحصل الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الكلي للثانوية. 

 

سابعًا اقتصاد منزلي "شعبة ملابس ونسيج" يقب المرشحات من طالبات علمي في الثانوية.

 

ثامنًا آداب انتساب شعبة لغة عربية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة اللغة العربية"، شعبة اللغة الإنجليزية يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري "المجموع الكلي ودرجة اللغة الإنجليزية".

 

بينما تقبل شعبة لغة فرنسية الطالبات الحاصلات على أعلى الدرجات في المدارس الفرنسية والتجريبية، على أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأولى حتى الثانوية أو الإعدادية، وكذلك أعلى الدرجات لطالبات مدارس اللغات ودرسن اللغة الفرنسية منذ الابتدائي كلغة أجنبية ثانية،  شعب "التاريخ، والجغرافيا، و فلسفة، وعلم اجتماع، وعلم نفس" يشترط حصول الطالبة على أعلى الدرجات في المجموع الكلي للثانوية.
 

فرص العمل بعد التخرج

يتاح لخريجي الكلية العمل كمعلمات في تخصصاتهم التي درسوها بالكلية، مع إمكانية التقدم في الوظائف المعملية بالمستشفيات لطالبات شعبة علوم.

 

أقرا أيضًا:

تعرف على كلية التمريض وأقسامها بالجامعات المصرية ومجالات العمل بها​

كل ما تريد معرفته عن كلية رياض الأطفال وأقسامها في الجامعات المصرية

كل ما تريد معرفته عن كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان​

أعرف أكثر عن تخصصات كلية الاقتصاد المنزلي ومجالات العمل بها

تعرف على كلية تربية موسيقية حلوان وأقسامها المختلفة

أعرف أكثر عن كلية التربية الفنية وأقسامها بالجامعات المصرية


تعليقات