انشاء حساب



تسجيل الدخول



07 أغسطس 2015
51989

كتبت - شيماء الملاح

 

تعتبر كلية الحاسبات والمعلومات واحدة من أهم الكليات وذات الإقبال القوي من قبل الطلاب في الوقت الحالي، فهى من الكليات الرائدة في دراسة الحاسبات والمعلومات في مصر، حيث تتميز بوجود العديد من التخصصات التكنولوجيا الدقيقة بها.

 

شروط الالتحاق بكليات حاسبات ومعلومات:


- أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة المصرية من شعبة (الرياضيات) أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية.

- أن يكون الطالب حاصلًا علي الحد الأدنى من الدرجات التي يحددها مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي للقبول بالكلية في ذات العام الدراسي.

 

 

الجامعات المصرية الحكومية التي يوجد بها كلية الحاسبات والمعلومات:

القاهرة – عين شمس – حلوان - المنصورة – الزقازيق – الفيوم – قناة السويس – أسيوط – بنها – المنوفية - بني سويف - المنيا - كفر الشيخ.

 

نظام الدراسة بكلية حاسبات ومعلومات:

تبلغ مدة الدراسة أربعة سنوات، وتعمل الكليات بنظام الساعات المعتمدة، ولنيل درجة البكالوريوس  فلابد أن يجتاز الطالب كحد أدنى وبنجاح 144 ساعة معتمدة أو طبقًا لما يقرره مجلس الكلية.
التخصص يكون في السنة الثالثة أو السنة الرابعة على حسب الجامعة والقسم.

كما أن الدراسة باللغة الأجنبية في أكثر المواد، ماعدا بعض المواد الفرعية والمختصة بالمجالات المختلفة كعلم النفس وخلافه يتم الدراسة به باللغة العربية.

 

أقسام كلية الحاسبات والمعلومات:

أولًا : أقسام الكلية الموجودة في جميع الجامعات 


قسم علوم الحاسب:

هو قسم يتميز بأنه يضم معظم لغات البرمجة والحاسب، كما أن المواد الرياضية فيه أقل من باقي الأقسام، والتخصص في هذا القسم من السنة الثالثة في بعض الجامعات كحلوان، ومن السنة الرابعة في جامعات أخرى كعين شمس>

,هو قسم مناسب لمن يريد العمل كمصمم برمجيات أو مبرمج، أو مصمم ألعاب، أو الروبوت والرسوم المتحركة   

    
 

قسم نظم المعلومات:

وهو قسم قائم على تدريس برمجة قواعد البيانات مع تحليل وتصميم نظم المعلومات ، وبعض من شبكات الإنترنت والاتصالات و بعض من مواد التسويق وإدارة الأعمال،وبرمجة قواعد البيانات و هندسة المعلومات، والتجارة الإلكترونية بشكل عام.
 
 ويتخرج الطالب منها كأخصائي نظم أو مبرمج أو مهندس معلومات. 

 

 

ثانياً : أقسام الكلية التي تتواجد في بعض الجامعات:
 
 قسم تكنولوجيا المعلومات:

 فهو قسم يهتم بتدريس كيفية برمجة شبكات الإنترنت ومعرفة ما هو الإنترنت من الأساس، وكيفية برمجة مواقع الإنترنت الضخمة وشبكات الحاسب بأنواعها المختلفة، ودراسة لغات البرمجة الخاصة بهذا المجال،ويساعده على تصميم المواقع، 

ويتواجد هذا القسم بجامعات القاهرة وحلوان والمنصورة والزقازيق والمنوفية وأسيوط وبني سويف والمنيا.

ويعمل المتخرج من هذا القسم كمبرمج أو مهندس شبكات، أو مصمم مواقع.

 

إقرأ أيضًا: قبل أن تتقدم لدراسة الهندسة .. تعرف على الكلية وأقسامها في الجامعات المصرية

 

قسم نظم الحاسبات:

وهو قسم يتشابه مع قسم هندسة الحاسبات بكلية الهندسة،فهو مجال دراستة مهتم أكثر بالهاردوير، والبرمجة الهيكلية، و المعماريات المتوازية، ويتواجد هذا القسم بجامعة عين شمس وبنها. 


 

قسم الحسابات العلمية:

القسم  يركز على الرياضيات أكتر، لأنه يهتم بتعليم رسم الأشكال الهندسية المعقدة بالبرمجة، ونظرية الحسابات، و كيفية الرسم بالحاسب، و دراسة الإحصاء و الاحتمالات.

 ومجال عمله في مراكز الحاسبات العلمية، وهو موجود فى جامعة عين شمس وبنها والمنيا.

 

قسم العلوم الأساسية:

وهو يقوم بتدريس أساسيات الكمبيوتر من ناحية العلم كـ"الرياضة والفيزياء وإدارة الأعمال وكتابة التقارير"، وهو موجود بجامعة عين شمس والفيوم وقناة السويس.  

 

قسم نظم المعلومات الحيوية:

يعتبر من الأقسام المختلفة، حيث إنه يقبل الطلاب من شعبة العلمي "علوم"، ولكن لابد من أن يدرس مادة "رياضة2" في أول سنة بالكلية، كما أنه متاح لطلاب علمي رياضة ولكنه يتطلب دراسة مادة "الأحياء" خلال سنوات الدراسة كاملة، والتخصص فيه من العام الأول، كما أن مصروفاته الدراسية مرتفعة تصل إلى 18 آلاف جنيه، كما أن القسم قائم على دراسة برمجة الشرائح الإليكترونية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض، لذا فهو قائم على البرمجة الطبية.

 ومجال العمل به في المستشفيات الكبرى، وهو موجود بجامعة عين شمس. 

 

قسم نظم المعلومات الجغرافية:
 
هو قسم مناسب لمحبي مجال الاتصالات، فهو قائم على  تعلم دراسة الرادار وشاشات المراقبة و الأقمار الصناعية، وهو موجود في جامعة القاهرة.


 

قسم هندسة البرمجيات: 

 القسم هو عبارة عن خليط من مواد علوم الحاسب على نظم المعلومات، مع تعلم التسويق والتخطيط، والتخصص فيه من العام الأول، ويختص بدراسة كل لغات البرمجة، هو موجود فى جامعة حلوان وعين شمس.

مجالات العمل داخل الشركات المتخصصة في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، وأقسام الحاسب الآلي في المؤسسات المختلفة والأجهزة المركزية للإحصاء .

 

قسم بحوث العمليات و دعم اتخاذ القرار: 
 
وهو قسم يكثر به الرياضة عن البرمجة، فهو يقوم بتدريس كيفية اتخاذ  القرار في أي عملية إلكترونية، ويتضمن المجالات العلمية الخاصة بتطبيقات الحاسبات والمحاكاة في الإدارة والاقتصاد والحاسبات الذكية، وهو موجود في جامعة القاهرة و الزقازيق والمنوفية.

 مجالات العمل في مراكز حساسة جدًا كرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء. 


قسم الوسائط المتعددة:

وهو قسم جديد ويتواجد بجامعة أسيوط وبني سويف.

 

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية

 


تعليقات