انشاء حساب



تسجيل الدخول



لاعبة ألعاب القوى بسنت محمد مع شقيقها باسم
20 مارس 2017
719

صاحبة الأرقام القياسية المصرية من الدرجة الأولى في جميع الأعمار من سن الـ 16 عامًا، والحاصلة على 9 ميدليات ذهبية عربية، و6 فضة، كان أخرهم الميدالية الفضية في بطوله البحر المتوسط بتونس، كما شاركت في بطوله العالم للشباب 2013، ولُقبت بأسرع عداءة مصرية وعربية في 2016، وكسرت الرقم القياسي المصري بعد 21 عامًا، هي لاعبة ألعاب القوى بسنت محمد.

 

بسنت محمد صاحبة العشرين عامًا تم إيقافها رسميًا من قبل الاتحاد المصري لألعاب القوى، مبررًا السبب بتجنيد شقيقها بالمنتخب القطري، كان لـ"شفاف" ذلك الحوار معها لتوضيح ملابسات الأحداث، ومعرفة الأزمة الحقيقية وتطورات الأمور.

 

ما هي بداية تطورات الأمور لقصة إيقافك؟

قصة إيقافي ترجع إلى شهر يونيو لعام 2016، حيث كان من المفترض أن اشترك في البطولة الأفريقية، ولكن نظرًا لسفري مع بعثة خارجية إلى أسبانيا بقرار وزاري للدفاع وبقرار آخر من الأولمبياد لتحقيق رقم يؤهل مصر للاشتراك بالأولمبياد، مع علم الاتحاد بجميع مجريات الأمور.

 

ماذا كانت الخطوات التي تقدمتي بها قبل سفرك للبعثة؟

نادي طلائع الجيش الخاص بي أرسل اعتذار رسمي عن اشتراكي بالبطولة الأفريقية، ووضح الأسباب لكوني في معسكر خارجي، مع العلم إنه كان معي بعض اللاعبين واعتذروا عن البطولة الأفريقية مثل حمادة الدشناوي، وإيهاب عبد الرحمن، حسن عبد الجواد، ولم يحدث لهم أي شئ نهائيًا، وفوجئت في 21 فبراير 2017 أي بعد عشرة أشهر، بإخطار أرسله الاتحاد إلى النادي بوقفي رسميًا للتغيب عن البطولة الأفريقية، مع فتح تحقيق بنفس اليوم.

 

ماذا حدث بالتحقيق؟

لم أذهب للتحقيق بسبب تبليغي يوم 20 فبراير بأن هناك تحقيق يوم غد، ونظرًا لإقامتي بمحافظة الإسكندرية، فكانت إجراءات السفر إلى القاهرة تتطلب العديد من الأمور، كما كانت لدي امتحانات خلال تلك الفترة بالأكاديمية العربية، وأرسل النادي بالفعل فاكس رسمي للاتحاد بطلب للتأجيل، ولم تكن هناك استجابة من قبل الاتحاد، فقام بإرسال فاكس آخر بعد معرفة خبر وقفي لمعرفة الأسباب، ولكن أيضًا دون رد.

 

ما الخطوات التالية التي قمتي بإتباعها لمعرفة سبب إيقافك؟

ذهبت للاتحاد بنفسي لمعرفة سبب وقفي، وانتظرت رئيس الاتحاد وليد عطا لمدة تزيد عن أربعة ساعات خارج مكتبه، وهو رافض مقابلتي، حتى نائبه الأستاذ أحمد الورداني دخل له ثلاثة مرات لإقناعه، وهو يعند معي ورافض لمقابلتي بدون وجه حق.

 

أهناك دليل مادي لإثبات صحة المواقف السابقة؟

الدليل هو القرار الإداري، وكذلك قرار من اللجنة الأوليمبية بأن التغيب ليس لأسباب شخصية، وقرار الإيقاف من الاتحاد، وكل ما سبق مذكور بالتواريخ.

 

كان رئيس الاتحاد قد أوضح سبب إيقافك بحصول شقيقك على الجنسية القطرية، فما هو ردك؟

الكلام ليس له أساس من الصحة، أنا شقيقي "باسم" صاحب السادسة عشر عامًا سبب سفره عقد عمل لوالدتي في قطر، نظرًا لعملها كمدربة جمباز، وسافر شقيقي باسم، وكذلك شقيقي الأصغر منه سيف، وذلك لأنهم قُصر، وكلام رئيس الاتحاد المصرى حول سبب إيقافي متناقض، ففي كل مرة يوضح سبب مختلف عن الآخر، ففي البداية أكد أن سبب إيقافي هو عدم مشاركتي في البطولة الأفريقية، وبعد ذلك أكد أن سبب الإيقاف هو حصول شقيقي على الجنسية القطرية واللعب للمنتخب القطري، مع العلم أن شقيقي بأكاديمية "Aspire" بقطر، وهي تضم جنسيات مختلفة من جميع البلاد، مثلها مثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فلا يعني كل ما يتعلم داخل الجامعة الأمريكية بأنه أمريكي؟!، مؤكدة على أن الأكاديمية ليست لها علاقة من قريب أو بعيد بالمنتخب القطري.

 

هل كان شقيقك يلعب لصالح المنتخب المصري؟، وما هو تعارض اللعب لصالح المنتخب القطري؟

شقيقي لم يلعب مع المنتخب المصري إلا بطولة الجمهورية منذ سنتين، ولم يلعب أي بطولة دولية، وهو ليس لاعب بالمنتخب المصري من الأساس،  وليس لدى رئيس الاتحاد دليل واحد يثبت أن "باسم" يلعب لصالح المنتخب القطري، وحتى إذا افترضنا صحة ذلك الحدث، فليس من حقه أن يوقفني بسبب شقيقي، وأنا سأتخذ ضده إجراءات قانونية لأن الكلام غير صحيح، واللي بيحصل ده مهزلة.

مافيش تعارض حتى لو "باسم" لعب للمنتخب القطري، لأنه من الأول لم يلعب في المنتخب المصري، وهناك حالة شبيهة لشقيقة للاعب "الجولة" المصري مروان بفريق البحرين، وهي تلعب هنا لصالح الفريق المصري، فأنا لست أفهم المشكلة حتى إذا لعب "باسم" لصالح المنتخب القطري.

 

ماذا تعتقدي بأن يكون السبب الحقيقي وراء ذلك التعنت؟

السبب الحقيقي هو منعي من المشاركة في كأس العالم، ولكن لماذا؟، لا أعلم، وأنا مش هتكسر على فكرة وهكمل.

 

ما هي الإجراءات التصعيدية التي سوف تقومي بإتخاذها؟

"أنا مش هسيب حقي"، وبناشد وزير الشباب والرياضة الدكتور خالد عبد العزيز أو أي مسؤول بالتدخل، لأننا نتحدث عن قضية تخص مصر الآن، لا اعتقد أن تلك هي كلمة شكرًا اللي مصر بتقولهالي بعد كل التعب، ورفع علمها في جميع البطولات الدولية، بلد أدتها كل حاجه وماخدتش منها أي حاجة غير عدم التقدير والاحترام.

 

وهرفع قضية على الاتحاد، أنا مش داخلة بيت رئيس الاتحاد عشان يقولي لأ أخوكي يرجع مصر الأول، وأنتي تكملي لعب بعد كده، وهرفع قضية تانية بالرسايل التهديدية التي تم إرسالها لي على التليفون المحمول بعد انتشار الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

قرار إيقاف اللاعبة بسنت محمد

 

طلب المدرسة العسكرية للاتحاد لمعرفة سبب إيقاف اللاعبة بسنت محمد

 

قرار من اللجنة الأوليمبية يؤكد على أن "بسنت" ضمن اللاعبين المشاركين

 

 

 


تعليقات