انشاء حساب



تسجيل الدخول



اللاعب عمرو الجزيري مع زوجته إيزابيلا إيزاكسن
19 مارس 2017
810

بعد 13 عامًا من الإنجازات التي حققها اللاعب الأوليمبي للخماسي الحديث عمرو الجزيري، دفعه التفرغ لمهنته الأساسية كطبيب، والاستقرار مع أسرته الصغيرة بعدما تزوج من لاعبة المنتخب الأمريكي للخماسي الحديث أيضًا إيزابيلا إيزاكسن إلى اعتزاله للرياضة.

 

عمرو الجزيري مع زوجته إيزابيلا إيزاكسن

 

تخرج الجزيري صاحب الثلاثين عامًا، من كلية الطب البشري بجامعة عين شمس، وتعين بالجامعة كمعيد، كما عمل بمستشفى عين شمس، وكان حلمه أن يحصل على ميدالية بالأولمبياد، فقرر التوقف عن الطب، والتركيز بالرياضة.

 

 

 

وكان قد بـدأ بطل مصر والعرب وأفريقيا مشـواره الرياضي في بطولة العالم للشباب بتحقيـقه للمركز التاسع ببلغاريا عام 2004، وهو نفس العام الذي شهد مشاركته لأول مرة مع المنتخب المصري، بعدما قضى مشواره الرياضي بين أندية الشمس والجزيرة وطلائع الجيش.

 

كما شـارك فـي ثـلاث أوليمبيـاد متتـاليـة في بكيـن 2008 بعد فوزه بالمركز الأول ببطولة أفريقيا، ولنــدن 2012 بعد حصده للمركز الـ 11 بالتصنيف الدولي الأوليمبي، وريودي جانيـرو 2016 بعد فوزه بالمركز الـرابع بالتصنيف الدولي الأوليمبي، والتي احتل بها المركز 25 ضمن الترتيب العام.

 

عمرو الجزيري بالأولمبياد

 

وكان عمرو في أولمبياد ريو 2016 تنافس مع شقيقه الأكبر عمر، المصنف السابع عالميًا، والذي احتل المركز الثاني في منافسات سلاح المبارزة، ضمن لعبة الخماسي الحديث.

 

وصرح "عمرو" عن مشاركة كليهما بأن منافستهم ضد بعض أمر مُسلي، خاصةً أن عمر هو مدربه في السلاح، قائلًا: "حقيقة أنا أعتبر نفسي محظوظ لأن شقيقاي الأثنين عماد و عمر يمارسان معي نفس الرياضة".

 

عمرو الجزيري مع شقيقه عمر

 

ويعتبر المصنف السادس عشر على العالم، هو المصـري الوحيـد المحقق للرقـم الأوليمبـي في سـباحـة 200 متـر حـره بالخماسـي الحديـث فـي دورة بكيـن 2008، بل وحطمـه مـرة أخـرى بـدورة لنـدن 2012، وظـل الرقـم باسمـه إلا أن حطمـه لاعـب إنجلتـرا فـي أوليمبيـاد ريـودى جانيـرو 2016.

 

 

وحـقق الجزيـري العديـد مـن الإنجـازات؛ منها الميدالية الفضية ببطولة العالم 2014 بهولندا، المركز الرابع في نهائي كأس العالم 2015 ببيلاروسيا، الميدالية البرونزية مناورات عسكرية العالم 2015 بكوريا، مركز رابع كأس العالم 2015 بأمريكا، وكان آخرهـا فـوزه بذهبيـة بطـولـة كأس العالـم التـي أقيمـت بالقاهـرة في فبـرايـر 2016، وذهبيـة الفـرق ضمن بطـولـة العالـم للكبـار بروسـيا فـي مايـو 2016.

 

عمرو الجزيري يحتضن زوجته وأخيه

 

والسلاح والفروسية يعتبروا من أحب الألعاب إلى عمرو، حيث تتضمن لعبة الخماسي المُركبة خمسة ألعاب؛ وهم "السباحة، وسلاح سيف المبارزة، والفروسية، والرماية، والعدو"، ويحصل فيها المشترك على نقاط معينة في كل مسابقة 

 

                       

 

وكان قد اقتـرح  رئيـس اتحاد الخماسي الحديـث شريف العريـان أن يكـون حفـل التكـريـم الختامي للبطل المصري أثنـاء فعـاليـات بطـولـة كأس العالـم التـي سـوف تقـام فـي القاهـرة خـلال الفتـرة مـن 22 مارس الجاري، وتستمر حتى 26 من الشهر نفسه، بحضـور رئيـس الاتحـاد الدولـي للخماسـي الحديـث  كلاوس شـورمـا.

 


تعليقات