انشاء حساب



تسجيل الدخول



18 يوليو 2015
175766

تم التحديث- 29 يونيو 2017

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، أصبح العديد من الطلاب يسرحون في دائرة اختيار الكلية المناسبة لهم ولطموحاتهم، فعلى الرغم من كثرة أعداد الكليات داخل الجامعات الحكومية المصرية، إلا أن بعض الطلاب يطمح في الالتحاق بكلية خاصة، وتسهيلًا على الطلاب، تنشر شبكة "شفاف" الإخبارية شروط الالتحاق بـ 16 جامعة خاصة مصرية.

 

جامعة النهضة "NUB"

تأسست جامعة النهضة عام 2006 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 253 لسنة 2006، ويقع مقرها في مدينة بني سويف الجديدة، وتضم جامعة النهضة حتى الآن 6 كليات؛ وهم كلية الصيدلة، وطب الفم والأسنان، والهندسة، بجانب علوم الحاسب، والإعلام والعلاقات العامة، والتسويق وإدارة الأعمال.

 

تضم جامعة النهضة، ملعب نجيل صناعي قانوني الأبعاد لكرة القدم الخماسية بمدرجات، وملعب متعدد الأغراض قانوني الأبعاد بمدرجات لكرة الطائرة وكرة السلة، بجانب صالة أنشطة متكاملة بها جيم بغرف لتغيير الملابس، وبلياردو، وتنس طاولة، بجانب بلاي ستيشن، وغرفة للموسيقى، غرفة للتليفزيون، بالإضافة إلى قاعة لاجتماعات اتحاد الطلاب.

 

وشروط الالتحاق بالجامعة، هي أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها و 2 صورة منها، وأصل شهادة الميلاد و2 صورة منها، وصورة البطاقة الشخصية والأصل للاطلاع، و6 صور شخصية حديثة.

 

ونموذج 2 جند خدمة عسكرية "الطلاب الذكور"، ونموذج 6 جند لمواليد قبل 1995 "الطلاب الذكور"، وعلى الطالب المسجل بجامعة أخرى إحضار موقفه من التجنيد وخطاب السحب من الجامعة المقيد بها.

 

وبالنسبة لشهادة الثانوية الإنجليزية يتطلب الالتحاق بالجامعة أوراق أصل شهادة الثانوية موثقة من المركز الثقافي البريطاني والخارجية المصرية ووزارة التربية والتعليم، وأصل شهادة الميلاد.

 

والتسلسل الدراسي كامل أو الإعدادية المصرية ويتبعها ثلاث سنوات "ثانوية إنجليزية"، وصورة جواز السفر أو البطاقة الشخصية، ونموذج 2 جند للطلبة المصريين الذكور، ونموذج 6 جند للطلاب الذكور المصريين، و6 صور شخصية.

تعرف على خطوات التسجيل لإجراء اختبارات القدرات للثانوية العامة

 

جامعة أكتوبر للآداب والعلوم الحديثة "MSA"

تأسست جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بالقرار الجمهوري رقم 244 لسنة 1996، وتعتبر الجامعة مقدم رئيسي للتعليم العالي وفقا للمناهج البريطانية في مصر، فهي تضم 9 كليات؛ وهم كلية طب أسنان، وكلية الصيدلة، وكلية التكنولوجيا الحيوية، وكلية الهندسة، بجانب كلية علوم الحاسب الآلي، وكلية العلوم الإدارية، وكلية الإعلام، وكلية اللغات، وكلية الفنون والتصميم.

 

تضم الجامعة 6 ملاعب لكرة القدم، وملعبين لكرة الطائرة، بجانب ملعبين لكرة السلة، وصالة للياقة البدنية (جيم)، ومسرح يتسع لـ 1000 فرد، بجانب مكتبة مركزية تخدم كل كليات الجامعة.

 

وأوضحت الجامعة أن الأوراق والشهادات المطلوبة للطلاب المستجدين؛ هي المؤهل الدراسي الأصلي موثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للشهادات غير المصرية وصورتين منها.

 

وشهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها موثقة وصورتين منها، وعدد 6 صور شخصية حديثة مقاس (4 × 6)، ونموذج (2 جند) من قسم الشرطة أو مكتب البريد للطلاب الذكور من المصريين، بجانب البطاقة العسكرية من قسم الشرطة للذكور من المصريين لمن تجاوز سنه 19 عام، والموقف من التجنيد لمن تجاوز عمره 22 عامًا، وصورة تحقيق الشخصية أو جواز السفر للوافدين.

 

أما بالنسبة للثانوية الأمريكية، فعلى الطلاب إحضار أصل بيان درجات المدرسة "الصف العاشر، الحادي عشر، الثاني عشر"، موثق بختم النسر من واشنطن، والإدارة العامة للامتحانات بشارع القصر العيني، وصورة موثقة من الدبلومة.

 

وأصل التسلسل الدراسي لـ 12 سنة تعليمية موثق بختم النسر، وأصل شهادة الميلاد، وأصل شهادة العربي والدين على مستوى الثانوية العامة، والبطاقة الشخصية، وخطاب موافقة للالتحاق بالجامعة من سفارة الطالب للجنسيات.

 

أما بالنسبة للثانوية الإنجليزية، فعلى الطالب إحضار أصل شهادات الــigcse موثقة من المجلس الثقافي البريطاني، والخارجية المصرية، والإدارة العامة للامتحانات بشارع القصر العيني، ونفس باقى المطالب أعلاه.

 

ولطلاب الثانوية الكندية، فعلى الطالب إحضار أصل بيان الدرجات النهائية "الصف العاشر، الحادى عشر، الثانى عشر"، موثق، بالإضافة إلى توثيق الإدارة العامة للامتحانات بشارع القصر العيني، وباقى المطالب أعلاه.

 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الكليات العسكرية

 

جامعة 6 أكتوبر

تأسست جامعة 6 أكتوبر بالقرار الجمهوري رقم 243 لسنة 1996، ثم حصلت على عضوية اتحاد الجامعات العربية عام 1997، وجميع الدرجات التي تمنحها الجامعة معتمدة ومعادلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

 

وتضم الجامعة 14 كلية مختلفة، وهم كلية الطب والجراحة، وكلية الصيدلة، بجانب كلية طب الأسنان، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الهندسة، وكلية العلاج الطبيعي، ومستشفى جامعي، وفندقين تعليميين أحدها للطلاب والآخر للطالبات، بالإضافة إلى مكتبة مركزية، ومنشآت وملاعب رياضية.

 

ونظم المعلومات وعلوم الحاسب، وكلية الفنون التطبيقية، وكلية الإعلام وفنون الاتصال، وكلية الاقتصاد والإدارة، وكلية اللغات والترجمة، وكلية التربية، وكلية العلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى كلية السياحة وإدارة الفنادق.

 

وتبلغ المساحة الإجمالية للجامعة أكثر من 40 فدانًا، ويضم الحرم الجامعي أربعة مباني تعليمية بالإضافة إلى المستشفى الجامعي والفندق المخصص للطالبات، أما المكتبة المركزية والفندق المخصص للطلبة فيقعان خارج الحرم الجامعي بحوالي 150 متر.

 

أوضحت الجامعة أن الأوراق المطلوبة، هي شهادة الثانوية، وشهادة الميلاد، و 6 صور شخصية، ونموذج 2 جند للذكور.

 

اقرأ أيضًا: قبل أن تتقدم لدراسة الهندسة .. تعرف على الكلية وأقسامها في الجامعات المصرية

 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (MUST)

تأسست جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وفقًا للقرار الجمهوري رقم 254 لعام 1996، الخاص بتنظيم الجامعات المصرية الخاصة، فتمنح الجامعة الدرجات العلمية كالليسانس والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جميع التخصصات، وجميع البرامج الدراسية التي يتم تدريسها بالجامعة معتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، والجامعة عضو في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الأفريقية والاتحاد الدولي للجامعات.

 

تضم جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 13 كلية؛ وهم كلية الطب البشري، والصيدلة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتكنولوجيا الحيوية، بجانب العلوم الطبية التطبيقية، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وكلية الإدارة والإعلام، واللغات والترجمة، والآثار والإرشاد السياحي.

 

أعلنت الجامعة عن تطبيقها لقرارات الشروط والالتحاق بالجامعات والصادر عن المجلس الأعلى للجامعات والجامعات الخاصة، حيث يتم تقديم مرفقًا به جميع المستندات والأوراق الرسمية الأصلية المطلوبة إلى إدارة القبول والتسجيل وهي كالآتي:

 

الطلاب المستجدين

يعتبر الطالب المتقدم للجامعة الحاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من إحدى الدول العربية أو الأجنبية طالبًا مستجدًا وعليه التقديم بالأوراق والمستندات التالية وهي المؤهل الدراسي الأصلي موثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للشهادات غير المصرية وصورتين منها، وشهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها موثقة وصورتين منها.

 

وعدد 6 صور شخصية حديثة مقاس 4 × 6، ونموذج (2 جند) من قسم الشرطة أو مكتب البريد للطلاب الذكور من المصريين، والبطاقة العسكرية من قسم الشرطة للذكور من المصريين لمن تجاوز سنه 19 عام، والموقف من التجنيد لمن تجاوز عمره عن 22 عام، وصورة تحقيق الشخصية أو جواز السفر للوافدين.

 

الطلاب المحولين إلى فرقة أعلى من الفرقة الأولى

يعتبر الطالب الذي درس بإحدى الجامعات أو أي مؤسسة تعليمية أخرى بعد حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها طالبًا محولًا وعليه التقدم بالمستندات السابق ذكرها بالإضافة إلى السجل الدراسي للمقررات التي درسها الطالب بالكلية المحوِّل منها، موضحًا به عدد الساعات النظرية والعملية لكل مقرر معتمدًا من الجهة التي أصدرته وموثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للطلاب الدارسين بالخارج.

 

الوصف التفصيلي لكل مقرر درسه الطالب بنجاح معتمدًا من الجهة التي أصدرته وموثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للطلاب الدارسين بالخارج حتى يمكن إجراء المقاصة العلمية اللازمة لمعادلة المواد طبقَا لقواعد الجامعة المتبعة في هذا الشأن وبحد أقصى 50% من الساعات اللازمة للتخرج.

 

الشهادات المؤهلة للقبول، هي شهادة الثانوية العامة المصرية بأقسامها، ودبلوم المدارس الصناعية (3 ، 5) سنوات والمعاهد الفنية الصناعية تخصصات مناسبة للقبول بقسم ترميم وصيانة الآثار التابع لكلية الآثار، ودبلوم المدارس الثانوية التجارية 3 سنوات وما يُعادلها للقبول بكلية الإدارة والاقتصاد.

 

الشهادات المعادلة 

أولًا: الشهادات المعادِلة من الدول العربية (القسم العلمي والأدبي)

بحسب المجموع الاعتباري بحذف درجات مواد التربية الإسلامية والتفسير، والتربية الرياضية ، والسلوك والمواظبة والتربية العسكرية، والتربية الوطنية من مجموع الدرجات مع اشتراط توافر المواد المؤهلة للقبول بالكلية المراد الالتحاق بها والمحددة من قبل وزارة التعليم العالي.

 

ثانيًا: الشهادات الثانوية الأجنبية

تطبق قواعد المجلس الأعلى للجامعات، وهي ألا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية (لغة ثانية) أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية، وعلى جميع الطلاب المتمتعين بجنسيات عربية (بمن فيهم الطلاب المصريين) والحاصلين على شهادات الثانوية العامة الأجنبية ولم يجتازوا امتحان اللغة العربية والتربية الدينية في مدارسهم يمكنهم استكمال هذه المتطلبات قبل تخرجهم من الجامعة.

 

والتقديم لامتحان خاص في اللغة العربية والتربية الدينية الذي تنظمه كلية اللغات والترجمة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا أو كلية الآداب جامعة القاهرة في مواعيد يتم الإعلان عنها في حينه ولا يمنح الطالب شهادة التخرج إلا بعد النجاح في هذه المواد.

 

وأخيرًا أن يكون الطالب حاصلًا على الشهادة الإعدادية أو ما في مستواها ومرَّت ثلاث سنوات بعد الحصول عليها أو إحضار تسلسل  دراسي لعدد 12 سنة دراسية على الأقل للطلاب الذين درسوا في دولة أجنبية

 

كما سيمر الطلاب الجُدد والمحولون بتوقيع الكشف الطبي عليهم في الإدارة الطبية بالجامعة التي تحتفظ بسجلّ صحي لكل طالب، وامتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية فعلى ضوء نتيجة هذا الامتحان يتم تحديد المقرر الذي ينبغي على الطالب التسجيل فيه كمطلب جامعي.

 

أما الطلاب الذين يُعانون من ضعفٍ واضحٍ في اللغة عليهم أن يُسجلوا في المستوى المناسب (ENGL 098) أو (ENGL 099) لرفع مستواهم، والدراسة في هاتين المادتين لا تُحتسبان في المعدل التراكمي للطالب لكنها تطل في سجله الأكاديمي.

 


جامعة النيل

تأسست جامعة النيل في عام 2006 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 255 لعام 2006، وتم افتتاحها رسميًا في العام التالي، كمؤسسة بحثية وجامعة أهلية غير هادفة للربح ولتكون رائدة في مجالي إدارة الأعمال والتكنولوجيا في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

تضم جامعة النيل 4 كليات؛ وهم كلية إدارة الأعمال، والهندسة والعلوم التطبيقية، وكلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكلية إدارة التكنولوجيا، وتقدم الجامعة منح خاصة للمتفوقين، كما تعمل على توفير مِنح لطلاب الدراسات العليا في مختلف التخصصات. 

 

والأوراق المطلوبة للالتحاق بالكليات تتمثل في أصل شهادة إنهاء الدراسة الثانوية العامة، وأصل شهادة الميلاد، و6 صور شخصية، ونموذج 2 جند بالنسبة للطلاب الذكور، واجتياز اختبار الرياضيات، واجتياز أحد اختبارات اللغة الإنجليزية.

 

كما تقبل الجامعة طلاب شهادات الثانوية العامة، والشهادة الثانوية البريطانية IGCSE، والدبلومة الأمريكية، والبكالوريا الدولية "IB"، والبكالوريا الفرنسية "French Bac"، والثانوية الألمانية.

 

وأشارت إدارة القبول بالجامعة إلى أن كل شهادات جامعة النيل الأهلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وأنه يمكن التقدم لها لملأ استمارة التقديم وإرسالها من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة

 

اقرأ أيضًا: كم تكلف الدراسة في ألمانيا؟

 

جامعة مصر الدولية (MIU)

تأسست جامعة مصر الدولية سنة 1996 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 246 لسنة 1996، وذلك بغرض إيجاد وتطوير مؤسسة أكاديمية قادرة على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

 

تضم الجامعة حتى الآن 6 كليات، وهي كلية الهندسة، وكلية علوم الحاسب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، بجانب كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية، وكلية الإعلام والألسن.

 

كما أعلنت جامعة مصر للعلوم الحديثة والآداب، عن شروط وأوراق الالتحاق بها، وهي مستخرج رسمي وصورتان منها، والمؤهل الدراسي الأصلي موثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للشهادات غير المصرية وصورتان منها، وعدد 6 صور شخصية حديثة مقاس (4 × 6)، ونموذج 2 جند للطلاب الذكور المصريين، وللذين تخطوا 19 عام موقفهم من التجنيد.

 

جامعة المستقبل

تأسست جامعة المستقبل سنة 2006 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 254 لعام 2006، ويقع مقرها في القاهرة الجديدة، وتضم الجامعة حتى الآن 6 كليات؛ وهم كلية طب أسنان، هندسه وتكنولوجيا، وحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة وإدارة الأعمال، الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية الصيدلة.

 

أعلنت الجامعة عن شروط أوراق الالتحاق بها للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة "المصرية والعربية"، وهي تعبئة الاستمارة "FUE"، وإيصال من دفع رسوم الطلب غير قابلة للاسترداد، وشهادة الميلاد الأصلية، بجانب نسخة من الهوية الوطنية (طلاب مصريين فقط).

 

و12 صورة بحجم جواز السفر، واستمارة العسكرية (2، 6) جند (ذكور المصرية فقط)، ونسخة من جواز السفر (للطلاب غير المصريين فقط)، بجانب شهادة طبية ونتائج الاختبار فيروس نقص المناعة البشرية (غير المصريين فقط)، صورة من الوصى القانوني على الهوية الوطنية أو جواز السفر.

 

وإثبات الحد الأدنى 12 سنوات الدراسة الرسمية (مطلوب منذ العام الدراسي 2010/ 2011)، والأصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها المعتمدة، لا تقبل النسخ المصورة المعتمدة.

 

جامعة فاروس

تأسست جامعة فاروس عام 2006 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 252 لسنة 2006، وجميع الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة معتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي.


تضم الجامعة 11 كليات خاصة، وهم كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي، وكلية طب الأسنان، وكلية الهندسة، بجانب كلية العلوم المالية والإدارية، وكلية اللغات والترجمة، وكلية الدراسات القانونية والمعاملات الدولية، بجانب كلية السياحة وإدارة الفنادق، وكلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية الإعلام وفنون الاتصال، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية الفنون والتصميم.

 

تقبل جامعة فاروس بالإسكندرية التحاق جميع الطلاب المصريين والوافدين من حملة شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من شهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وتقبل أيضًا فئات أخرى بشرط استيفاء الشروط التي يحددها مكتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية التابع لوزارة التعليم العالي بالجمهورية، وهم شهادات الثانوية العربية (جميع الشهادات العربية)، الثانوية البريطانية، الثانوية الأمريكية، أبيتور الألمانية، الثانوية الدولية، الثانوية الفرنسي.

 

كما تقبل الجامعة التحاق الطلاب المحولين من جامعات أخرى مصرية وأجنبية معترف بها، طبقًا لقواعد قبول الطلاب المحولين التي يحددها مكتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية. 

 

الجامعة الحديثة للتكنولوجية والمعلومات "MTI"

تأسست الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات بالقرار الجمهوري رقم 430 لسنة 2004 كجامعة خاصة، تخضع لإشراف وزارة التعليم العالي، بدأت الدراسة في الجامعة بكليتي إدارة الأعمال وعلوم الحاسب في العام الجامعي 2005/ 2006 بقرار وزير التعليم العالي رقم 2079 والذي أصدر في 7 أغسطس 2005.

 

تضم الجامعة 8 كليات؛ وهم كلية علوم الحاسب، وكلية الإعلام، بجانب كلية الهندسة، وكلية صيدلة، وإدارة الأعمال، وكلية التمريض، وكلية الأسنان، وكلية العلاج الطبيعي.

 

جامعة الأهرام الكندية (ACU) 

تأسست جامعة الأهرام الكندية عام 2004 وفقًا للقرار الجمهوري رقم 393 لعام 2004، وبدأت الدراسة بها في عام 2005، وتقدم الجامعة خدماتها التعليمية مستعينة بخبرات الجامعات الكندية المتميزة، مثل جامعة ألبرتا، وجامعة ماكماستر، وجامعة مونتريال، وجامعة كارلتون، وهي الجامعات التي رشحتها رابطة الجامعات والكليات في كندا، والتي تعد تجمعًا أكاديميًا للجامعات الكندية ذات المكانة المتميزة على مستوي العالم.

 

تضم جامعة الأهرام الكندية 7 كليات، وهم كلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية الهندسة، بجانب كلية إدارة أعمال، والإعلام، وعلوم الحاسب، ونظم المعلومات.

 

الجامعة المصرية الروسية

تأسست الجامعة المصرية الروسية سنة 2006 بالقرار الجمهوري رقم 256 لسنة 2006، ويقع مقرها في مدينة بدر على طريق القاهرة السويس، وتم إنشاء الجامعة بالتعاون مع 7 جامعات روسية مما يتيح لطلاب الجامعة فرصة حضور تدريب صيفي أو تسجيل فصل دراسي أو أكثر في روسيا.

 

تضم الجامعة 3 كليات؛ وهم كلية الصيدلة، وكلية الهندسة، بجانب كلية طب الأسنان، ويتم تقديم طلب الالتحاق المبدئي بمقر الجامعة بمدينة بدر مقابل مبلغ قدره 300 جنيه.

 

الجامعة البريطانية (BUE)

ترجع نشأة الجامعة البريطانية في مصر إلى عام 1998 بمذكرة تعاون بين الحكومتين المصرية والبريطانية، لأن إنشاء موسسة تعليمية كالجامعة البريطانية يمكن أن يسهم في إمداد القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المصري بخريجين بالمقاييس التعليمية البريطانية خاصة في مجالات الهندسة وعلوم الحاسب وإدارة الأعمال.

 

وفي عام 2004 كان هناك دعم قوي من قبل السفارة البريطانية والمركز الثقافي البريطاني لإنشاء مثل تلك الجامعة، حتى صدر القرار الجمهوري رقم 411 لعام 2004 بإنشاء الجامعة البريطانية في مصر، وبدأت الدراسة بالجامعة في سبتمبر 2005.

 

تضم الجامعة 7 كليات حيث أعلنت الجامعة البريطانية بالقاهرة عن شروط القبول بكليات الجامعة ومجموع الكليات، مؤكدة أنها تقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.

 

وكان الحد الأدنى المقرر للمرحلة الأولى بكليتا طب الأسنان والصيدلة، وتقبل شعبة علمي علوم بمجموع 90%، وكلية الهندسة تقبل شعبة علمي رياضة بمجموع 85%، وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات وتقبل شعبة علمي رياضة بمجموع 70%، وكليتا الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال والاتصال والإعلام وتقبل جميع الشعب بمجموع 65%؛ وكلية التمريض وتقبل شعبة علمي علوم بمجموع 55%.

 

وأوضح مكتب إدارة القبول بالجامعة البريطانية أن الأوراق المطلوبة للتقديم؛ هي شهادة الثانوية، وشهادة الميلاد، و6 صور شخصية، ونموذج 2 جند للذكور، فالأوراق المطلوبة عند التقديم للالتحاق بالجامعة بالنسبة لشهادة الثانوية العامة المصرية، هي أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وصورتين.

 

وأصل شهادة الميلاد وصورتين، وصورة البطاقة الشخصية بالإضافة إلى الاطلاع على الأصل، و6 صور شخصية حديثة، ونموذج 2 جند خدمة عسكرية "الطلاب الذكور"، ونموذج 6 جند لمواليد قبل 1995 "الطلاب الذكور". 

 

الجامعة الألمانية (GUC)

تأسست الجامعة الألمانية بالقاهرة بمقتضى القرار الجمهوري رقم 27 لسنة 2002، فنشأت الجامعة بالقاهرة عام 2002 بالتعاون بين عدة جهات مثل جامعة أولم، وجامعة شتوتجارت، وجامعة مانهايم، وجامعة توبنجن بألمانيا، بجانب الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، والسفارة الألمانية بالقاهرة، والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، ووزارة التعليم والبحث العلمي بألمانيا.

 

تضم الجامعة 4 كليات؛ وهم الهندسة، والصيدلة، وإدارة الأعمال، وكلية الفنون التطبيقية، فأكثر من 30% من طلابها إما حاصلون على منح طلابية أو مساعدات مالية إلى جانب المنح التي تقدمها الجامعة للأوائل للسفر للخارج.

 

الجامعة الأهلية الفرنسية

تأسست الجامعة الفرنسية عام 2002 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 26 الصادر في 11 فبراير 2002، وتم افتتاحها رسميًا عام 2006، وتحولت إلى جامعة أهلية في مايو 2015، ومنذ نشأتها تعمل الجامعة الفرنسية بالتعاون مع الجامعات الفرنسية الشريكة على دعم التعاون المصري الفرنسي في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتتلقى دعمًا من وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية.

 

تحتوي الجامعة على 3 كليات؛ وهم كلية اللغات التطبيقية، وكلية الإدارة ونظم المعلومات، وكلية الهندسة، حيث أنه سيتم قبول 400 طالب وطالبة.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بالجامعة؛ هي شهادة الثانوية المعادلة للعربية هي أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها موثقة من السفارة المصرية والملحق الثقافي للدولة، ووزارة الخارجية المصرية.

 

وصورة جواز السفر والأصل للاطلاع، وأصل شهادة الميلاد، و2 صورة، و6 صور شخصية حديثة، ويجب توثيق المستندات المطلوبة من السفارة المصرية وزارة خارجية الدولة التي حصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وكذلك من وزارة الخارجية المصرية.

 

وبالنسبة لشهادة الثانوية الإنجليزية فيتطلب الالتحاق بالجامعة أوراق أصل شهادة الثانوية موثقة من المركز الثقافي البريطاني، وموثقة من الخارجية المصرية، ووزارة التربية والتعليم، وأصل شهادة الميلاد، والتسلسل الدراسي كامل أو الإعدادية المصرية ويتبعها ثلاث سنوات "ثانوية إنجليزية".

 

وصورة جواز السفرأو البطاقة الشخصية، ونموذج 2 جند للطلاب المصريين الذكور، ونموذج 6 جند للطلبة الذكور المصريين، و6 صور شخصية.

 

جامعة بدر

تأسست جامعة بدر سنة 2013 بمقتضى القرار الجمهوري رقم 117 لسنة 2013، وتضم الجامعة حتى الآن 8 كليات وهي كلية العلاج الطبيعي، وطب الفم والأسنان، والإدارة والعلوم المالية والاقتصادية، والصيدلة والصناعات الدوائية، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، والفنون التطبيقية، وكلية اللغات والترجمة، والتمريض.

 

جامعة الدلتا

تأسست جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية عام 2007 بالقرار الجمهوري رقم 147 لسنة 2007 كأول جامعة خاصة في منطقة الدلتا، وتضم الجامعة حتى الآن خمس كليات وهي كلية طب الأسنان، والصيدلة، بجانب كلية العلاج الطبيعي، والهندسة، وإدارة الأعمال.

 

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية وافق على عدد من الضوابط والشروط الخاصة بمراحل التنسيق منها التزام الجامعات الخاصة بالمواعيد المقررة لكل مرحلة تنسيقية، فلا يتم استلام أوراق تقدم الطلاب قبل بدء المرحلة التنسيقية، ولا يعلن أسماء الطلاب المقبولين إلا بعد انتهاء المرحلة التنسيقية، حيث يتم قبول الطلاب حسب مجموع درجاتهم الأعلى فالأقل، وطبقًا للعدد المقرر لكل كلية، ونتائج اختبارات القدرات في كل جامعة على حدة.


كما شدد المجلس على الجامعات الخاصة، بعدم رفض استلام طلب تقدم لأي طالب خلال المرحلة التنسيقية، طالما مجموع الطالب لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للتقدم، ويسدد الطالب مبلغ 300 جنيه كحد أقصى غير قابل للرد نظير تقدمه للالتحاق بإحدى كليات الجامعة خلال المرحلة التنسيقية، وفي حالة عقد الجامعة لاختبارات قدرات للطالب المتقدم يتم تحصيل 200 جنيه إضافية على الأكثر. 

 

اقرأ أيضًا:


تعليقات