انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: بسمة رمضان
18 يوليو 2015
4734

تم التحديث- 19 يوليو 2017

يشترط للالتحاق بكلية الشرطة توافر ما نص عليه القانون رقم 91 لسنة 1975؛ بشأن إنشاء أكاديمية الشرطة والتعديلات التي تضمنته ولائحته التنفيذية، وقرارات مجلس إدارة الأكاديمية وهي كالتالي.

 

أولًا أن يكون الطالب ووالداه مصري الجنسية بالميلاد من غير طريق التجنس، وغير مزدوجي الجنسية ولم يسبق حصولهم على جنسية دولة أخرى، ويعتبر الطالب مفصولًا من الكلية إذا تغيرت جنسيته أو حصل على جنسية دولة أخرى أثناء قيده بالكلية.

 

ثانيًا أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة من داخل أو خارج البلاد أو ما يعادلها من الدبلومات الأجنبية أو شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة التي تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية لعام التقديم أو لعام سابق فقط على عام التقديم، بشرط أن يكون الطالب مقيدًا في ذلك العام بإحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي عند الالتحاق بالكلية.

 

ثالثًا أن يكون الطالب حسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة هو أو أحد والديه أو أقاربه حتى الدرجة الثالثة.

 

رابعًا ألا يكون الطالب متزوجًا أثناء قيده بالأكاديمية، ويعتبر الطالب مفصولًا من الكلية إذا تزوج أثناء قيده بها، خامسًا ألا يكون الطالب قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو بقرار تأديبي نهائي، بجانب ألا يزيد السن في أول أكتوبر عن 22 عام، وألا يقل طول قامة الطالب عن 170 سم.

 

سادسًا أن تقرر الجهة الطبية المختصة استكمال الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية المطلوبة للعمل الأمني، ويعتبر الطالب المقيد بالكلية مفصولًا إذا قررت الجهة الطبية المتخصصة عدم لياقته الطبية أو النفسية للخدمة.

 

سابعًا اجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.

 

يلتزم خريجو كلية الشرطة بخدمة الوزارة مدة لا تقل عن عشر سنوات من تاريخ التخرج، وإلا التزموا برد ضعف نفقات الدراسة التي تكبدتها الوزارة، وكل طالب بكلية الشرطة يترك الدراسة بغير عذر مقبول يلتزم بالتضامن مع ولي أمره بدفع جميع النفقات التي تحملتها الوزارة خلال فترة دراسته بالأكاديمية.

 

شروط الالتحاق بالقسم الخاص (الضباط المتخصصين) 

أما عن الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين، فلا تختلف الشروط كثيرًا عن السابق ذكرها، عدا شرط عدم الزواج خلال فترة قيده بالأكاديمية يضاف إلى ما يلي.

 

أولًا ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على المؤهل الجامعي أكثر من سنه ميلادية، مع اعتبار سنة الامتياز بكليات الطب البشري وسنة التدريب الإجباري لخريجي وخريجات كليات التمريض والعلاج الطبيعي سنة دراسية، وقبول الحاصلين على تلك الدرجات الجامعية بالدورين الأول والثاني.


ثانيًا أن يكون مستوفيًا لشروط اللياقة الصحية والنفسية والبدنية والسن؛ وهي ألا يقل طول قامة الطالب عن 165 سم، ومتوسط عرض الصدر 83 سم، وبالنسبة للطالبات لا يقل طول قامة الطالبة عن 160سم، وألا يزيد العمر في أول أكتوبر 2017 عن 28 عام.

 

وبالنسبة للياقة الطبية، ألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كل من العينين ويصرح بالكشف بالنظارة الطبية، كما يطبق الاختبار الرياضي سواء كانت الاختبارات إجبارية أو اختبارات الكفاءة البدنية المقررة للطلاب المتقدمين للالتحاق بالسنة الأولى على الطلاب المتقدمين للالتحاق بقسم الضباط المتخصصين.

 

ولا يعتبر الطالب لائقًا في اختبارات اللياقة البدنية "القياسية"، إذا حصل على أقل من 40% من مجموع الدرجات المقررة للاختبار مع اعتبار أن الحد الأدنى لزمن الاختبار المهاري الإجباري؛ هو 35 درجة للطلاب المتقدمين بالقسم الخاص.

 

ويشمل الاختبار الرياضي للطالبات المتقدمين للقسم الخاص؛ خمس اختبارات بدنية "قياسية"؛ وهي اختبار البطن بالزمن في 40 ثانية، وتحصل الطالبة على الدرجة النهائية في هذا الاختبار إذا قامت بأداء 40 عدة صحيحة في الزمن المحدد.

 

واختبار ثني الذراعين من وضع الانبطاح المائل المعدل للبنات بالزمن في 20 ثانية وتحصل الطالبة على الدرجة النهائية إذا قامت بأداء 40 عدة صحيحة في الزمن المحدد.

 

بجانب اختبار الوثب الطويل من الثبات وتحصل الطالبة على الدرجة النهائية إذا قامت بالوثب لمسافة 200 سم فأكثر، واختبار المرونة وتحصل فيه الطالبة على الدرجة النهائية إذا قامت بتحريك المؤشر على مسطرة القياس باليدين معًا حتى مسافة 40 سم.

 

واختبار بديل الجري بالزمن في 20 ثانية وتحصل فيه الطالبة على الدرجة النهائية إذا قامت بأداء 20 عدة صحيحة في الزمن المحدد، وتعتبر الطالبة لائقة في الاختبار الرياضي إذا حصلت على 40% من مجموع درجات الاختبارات السابقة فأكثر ويحق للطالبة غير لائقة الإعادة ولمرة واحدة فقط.

  

مراحل التقدم للالتحاق بالكلية الشرطة

ينبغي على المتقدم اجتياز الاختبارات التالية:

 

مقاس الطول

ينبغي ألا يقل طول قامة الطالب عن 165 سم، ومتوسط عرض الصدر 83 سم، وبالنسبة للطالبات يجب ألا يقل طول قامة الطالبة عن 160 سم.
 

اختبار القوام

يجب أن يتوافر بالطلاب شرط القوام المناسب محسوبًا "أقصي وزن للطالب يساوي طول الطالب – 90".

 

الكشف الطبي

لابد أن تقرر الجهة الطبية المتخصصة استيفاء الطالب لشروط اللياقة الصحية والنفسية المطلوبة للعمل الأمني، ويعتبر الطالب المقيد بالكلية مفصولاً إذا قررت الجهة الطبية المتخصصة عدم لياقته الطبية أو النفسية للخدمة، بمعرفة قطاع الخدمات الطبية وهي "العظام، والرمد، والباطنة، والجراحة، بجانب الأسنان.

 

الاختبار النفسي

يتم إجراء الاختبار الطبي بواسطة لجان متخصصة يشرف عليها أطباء نفسيين بقطاع الخدمات الطبية؛ لقياس مدى ضبط النفس لدى الطالب المتقدم ولا يحق للراسب في الامتحان إعادة هذا الاختبار.

 

الاختبار الرياضي

يؤدي الطالب عدد من التمرينات الرياضية، مثل اجتياز قفزة الثقة، وبعض الاختبارات المهارية كالجري، والوثب، والبطن، والعقلة، والسباحة وما إلى ذلك؛ ويكون للطالب حق الإعادة لمرة واحدة في حالة رسوبه بالامتحان.

 

اختبار القدرات

هو اختبار مبدئي وموضوعي لقياس مستوى ثقافة الطالب ومعلوماته العامة، ويعتبر الطالب غير لائق إذا لم يحصل على نسبة 50% من مجموع الدرجات المقررة لهذا الاختبار، وليس للطالب حق الإعادة في هذا الاختبار في حالة الرسوب.

 

اختبار السمات 

يهدف الاختبار إلى قياس القدرات العقلية، والسمات الشخصية، والميول المهنية، ولا يحق للطالب الراسب إعادة هذا الاختبار.

 

كشف الهيئة

بعد اجتياز الطالب الاختبارات السابقة بنجاح، يمثُل أمام لجنة من قيادات أكاديمية، بهدف انتقاء أفضل العناصر.

 

الكشف الطبي المتقدم

هو مجموعة من الكشوف المتقدمة مثل رسم المخ، ومقياس السمع، وموجات صوتية للقلب، بجانب معمل "تحاليل مخدرات وفيروسات".

 

اقرأ أيضًا:

 

 


تعليقات