انشاء حساب



تسجيل الدخول



حفل تخريج دفعة من دفعات الكلية الحربية - صورة أرشيفية
كتب بواسطة: بسمة رمضان
13 يوليو 2015
16267

كتب - محمود عبد الرحمن / تم التحديث-17 يوليو 2017

 

تختلف طرق التقديم للكليات العسكرية عن التقديم للكليات الجامعية الأهلية أو الحكومية أو الخاصة، سواء في اختبارات القدرات أو في الشروط الواجب توافرها في الطلاب المتقدمين؛ وذلك لتوفر فيهم قدرات التأقلم والتعايش مع الحياة العسكرية، حتى تؤهل طلابها إلى الانخراط في الحياة العسكرية بعد إنهاء فترة الدراسة بالكليات العسكرية.

 

الكليات والمعاهد التابعة للقوات المسلحة 

الكلية الحربية، الكلية البحرية، الكلية الجوية، الكلية الفنية العسكرية، كلية الدفاع الجوي، كلية الطب بالقوات المسلحة، المعهد الفني للقوات المسلحة، المعهد الفني للتمريض.

 

الشروط العامة للقبول بالكليات العسكرية

أن يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى، وأن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يكون قد مضى على حصول الطالب على هذه الشهادة أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد، وأن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.

 

وألا يكون قد سبق الحكم عليه في أي قضية، بجانب أن يكون حسن السير والسلوك، وأن يكون الطالب غير متزوج ولم يسبق له الزواج، وألا يكون قد استقال أو فُصل تاديبيًا من أي "كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية"، وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.

 

وألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم عدا الكلية الجوية فتسمح بطول 158 سم كحد أدنى، وألا يقل الطول للإناث عن 155 سم، بجانب أن يكون الطالب لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة الطبية ولا يجوز إعادة الكشف الطبي عليه، وأن يجتاز بتفوق اختبارات اللياقة البدنية ولا يجوز إعادة هذا الاختبار.

 

بجانب أن يؤدي الطالب بنجاح اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع 7.5متر بدون تردد، وذلك للمرة الأولى في زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز، بالإضافة إلى أن يجتاز الطالب الاختبارات النفسية، والاختبار الشخصي "كشف الهيئة" وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز الطالب بتفوق اختبار المعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية.

 

واجتياز الاختبارات الطبية المتقدمة، بالإضافة إلى أن تلتزم الطالبات المقبولات بالمعهد الفني للتمريض بإرتداء الزي العسكري المقرر لهن طوال الخدمة العسكرية.

 

اختبارات الكليات العسكرية

أولًا اختبار السمات الشخصية

يهدف اختبار السمات الشخصية إلى معرفة قدرة الطالب على التكيف مع الحياة العسكرية بالإضافة إلى قياس تناسب شخصية الطالب مع متطلبات الحياة العسكرية، وكيفية التصرف في المواقف المختلفة.

 

يتم اختبار الطالب في نفس يوم تقديمه طلب الالتحاق، على أن يكون مع الطالب الأدوات الكتابية للاختبار، وتُعلن نتيجته بمقر مكتب التنسيق.

 

ثانيًا اختبار المستوى الطبي

يستغرق الكشف الطبي يومان في الغالب ما لم يقرر غير ذلك، وعلى الطالب معرفة توقيت الكشف الطبي الموضح أعلى الكشف المدون به اسمه، حيث أن توقيتات الكشف الطبي ليست واحدة لجميع الطلاب.

 

يهدف الاختبار الطبي إلى تحديد اللياقة الطبية للطالب ليكون مبدئيًا لائقًا طبيًا كطالب بإحدى الكليات والمعاهد العسكرية، مثل الكلية الحربية، والبحرية، والجوية، والفنية العسكرية، وكلية الدفاع الجوي، والمعهد الفني.

 

تجري هذا الاختبار لجنة طبية تُشكل لهذا الغرض، ويكون قرارها نهائيًا ولا يعتد بأي قرارات خارجية، كما يتم الاختبار بمقار اللجان الطبية والمستشفيات التي يتم الإعلان عنها.

 

ويتم اختبار المستوى الطبي للطالب في جميع التخصصات الطبية، وفقًا للمستوى المعمول به في داخل القوات المسلحة والمستويات الطبية المطلوبة لكل كلية والمستويات المطلوبة لكل فئة أو تخصص ويجب تواجد البطاقة الشخصية الخاصة بالطالب أثناء الكشف الطبي.

 

ترشح اللجنة الطبية الطلاب التي تنطبق عليهم شروط الترشيح للكشف في الكلية الجوية لاستكمال الكشف في المجلس الطبي الجوي، ويتم إخطار الطالب بنتيجة الكشف الطبي فور اعتمادها من رئيس اللجنة الطبية ومن ثم يحدد موعد اختبار اللياقة البدنية.

 

ثالثًا اختبار الثقة والسباحة واللياقة البدنية

عند اجتياز الطالب لاختبار المستوى الطبي، يتم تحديد موعد لاختبارات الثقة والسباحة واللياقة البدنية التي تكون في الغالب بعد انتهاء الكشف الطبي على الطالب، فعلى الطلاب الحضور في ذلك اليوم بالملابس الرياضية وملابس البحر.

 

يتم تحديد رقم معين لكل طالب أثناء اختبارات الثقة والسباحة واللياقة البدنية؛ وهم ثلاثة اختبارات.

 

اختبار الثقة

يعتبر هذا الاختبار شرطًا أساسيًا لراغبي الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، كما يجب أن يؤدي الطالب هذا الاختبار بنجاح للاستمرار في الاختبارات التالية ويعتبر هذا الاختبار أيضًا شرطًا للاستمرار في الكلية حيث أنه يؤدي بشكل دوري.

 

"اختبار الثقة"، هو القفز بالأرجل من برج حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر، وذلك للمرة الأولى في زمن لا يزيد عن ثلاث ثوان من إصدار الأمر بالقفز.

 

اختبار السباحة

يتم إجراء اختبار السباحة لمسافة 50 متر، بأية طريقة من طرق السباحة وهذا الاختبار يقيم بالزمن. ويكون أسلوب التقييم؛ كالتالي سباحة 50 متر في زمن 45 ثانية يحصل الطالب على 50 درجة، وسباحة 50 متر في زمن 60 ثانية يحصل الطالب على 30 درجة، وسباحة 50 متر في زمن أكثر من 60 ثانية يحصل الطالب على 20 درجة. 

 

اختبارات اللياقة البدنية

يؤدي الطلاب المتقدمين سبعة تمرينات تقيس اللياقة البدنية ويكون تقييم الاختبار من 200 درجة؛ فتبدأ الاختبارات بتمرين العقلة "الشد لأعلى" بتقييم 40 درجة، ثم تمرين البطن 40 درجة، وتمرين الضغط "الانبطاح" 40 درجة.

 

وتمرين الوثب الطويل من الثبات 10 درجات، وتمرين العدو 100 متر بتقييم 15 درجة التوازن 10 درجات، وتمرين الجري المتعرج "الرشاقة" 10 درجات العدو مسافة 1500 متر بتقييم 25 درجة ومنه اختبار المهارات الرياضية.

 

رابعًا الاختبار الشخصي أو كشف الهيئة

"الاختبار الشخصي"، يهدف إلى انتقاء أفضل العناصر التي تلتحق بالقوات المسلحة والتي تتوفر فيها السمات الشخصية والنفسية المناسبة، واللياقة الطبية والبدنية التي تؤهل الطالب للنجاح في عمله، وقوة الشخصية والقدرة على التصرف، بجانب المعلومات العامة والثقافية.

 

بجانب الرغبة الأكيدة للطالب للالتحاق بالكليات العسكرية، فيتم الاختبار وفقًا للشروط واللوائح والقوانين المنظمة، وطبقًا لاحتياجات القوات المسلحة في الأفرع الرئيسية المختلفة.

 

فمن شروط الاختبار أن يحضر الطالب في يوم الاختبار الساعة السابعة صباحًا ولا يُسمح بالتخلف أو التأجيل، ويحافظ على مظهره، وأن يرتدي الزي المحدد بالطريقة المناسبة.

 

وبعد انتهاء كشف الهيئة يتم تحديد موعد العرض الطبي العام، وبعد إعلان نتيجة العرض الطبي العام سيحدد موعد إعلان نتيجة القبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

 

المزايا التي يتمتع بها طلاب الكليات العسكرية

يتمتع طلاب الكليات العسكرية بعدد من المميزات؛ ومنها الإقامة الكاملة "سكن، غذاء، ملبس"، والرعاية الطبية الكاملة المتقدمة بالمستشفيات العسكرية، ومزاولة الأنشطة الرياضية والعلمية لتنمية مهارات الطلاب.

 

بجانب ممارسة النشاط الرياضي في جميع الألعاب والسماح للطلاب البارزين رياضيًا الذين يمثلون الأندية والمنتخبات القومية بالخروج والاشتراك مع فرقهم، وتوفير الكتب والمراجع العلمية والأدوات المعدات المعملية، وتلقي العلم على أحدث الأساليب والنظم والحصول على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة.

 

واشتراك الطلاب في البعثات العلمية للطلاب الأوائل، ومشروع إسكان القوات المسلحة بما يحقق للطلاب الحصول على مسكن مناسب بعد التخرج، بالإضافة إلى الاستفادة من مشروع جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة والذي يقوم على توفير الاحتياجات للقوات المسلحة.

 

والرعاية الاجتماعية للطالب أثناء فترة دراسته وبعد تخرجه والعمل على حل مشاكله بأسلوب حضاري، ويعامل من يستشهد أو يتوفى أو يصاب بعجز كلي أو جزئي أثناء فترة الدراسة بالكليات العسكرية وبسبب العمليات الحربية أو بسبب الخدمة معاملة الضابط من حيث التعويض والمعاش.

 

الشروط الخاصة للقبول بالكليات

الكلية الحربية

من شروط القبول بالكلية الحربية ألا يزيد سن المتقدم في 1 نوفمبر 2017 عن 21 عام، كما تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي على أن تكون النسبة المئوية للمجموع 70% فأكثر.

 

مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات، يدرس خلالها الطالب العلوم العسكرية أساسية وعامة، والعلوم الإنسانية، بجانب الأساسيات العلمية الهندسية، وفي نهاية الدراسة يُمنح الخريج درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، ويمكن للخريج أن يستكمل دراسته العسكرية في الحصـول على ماجستير العلوم العسكرية والزمالة ودرجة الدكتوراه .

 

الكلية الجوية

من شروط القبول بالكلية الجوية أن يكون المتقدم متمتعًا بالجنسية المصرية ومن أبوين وجدين متمتعين بها، وحسن السير والسلوك والميول والاتجاهات، بجانب أن يكون المتقدم غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة على أن لا يكون قد سبق الحكم عليه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة حكمًا قضائيًا في أي جريمة وخاصة الجرائم المخلة بالشرف.

 

وألا يكون قد سبق فصل الطالب تأديبيًا أو لعدم اللياقة الطبية أو عدم الصلاحية للحياة العسكرية من إحدى الكليات أو المدارس العسكرية، بجانب الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها "العلمي، والأدبي" والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة.

 

بجانب ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الثانوية أكثر من عام واحد، ولا يزيد سن الطالب عن ٢٢ عام، ويكون الطالب مستوفيًا لشروط اللياقة الطبية المقررة، وأن يجتاز اختبار اللياقة البدنية وقفزة الثقة وفقًا للقواعد المقررة، واختبار "كشف الهيئة" وفقًا لتقييم لجنة الاختبار.

 

الفنية العسكرية

من شروط التقديم بالكلية الفنية العسكرية ألا يزيد عمر المتقدم في 1 نوفمبر 2017 عـن 22 عام، والحصول على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي "شعبة الرياضيات" فقط، بجانب الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد حصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70% فأكثر.

 

بجانب أن تكون النسبة المئوية للمجموع 92% فأكثر، ومدة الدراسة خمس سنوات يدرس فيها الطالب العلوم الهندسية، والعلوم الإدارية والإنسانية، والعلوم العسكرية عامة.

 

ويمنح خريجي الكلية الفنية العسكرية درجة البكالوريوس في الهندسة بأحد الفروع الأتية؛ وهي الميكانيكا، والكهرباء، والكيمياء، والمدني،و العمارة، كما يسمح لخريجي الكلية الفنية العسكرية استكمال الدراسات العليا في الهندسة من كليات الجامعات المصرية.

 

الدفاع الجوي

من شروط القبول بالكلية حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة بشرط دراسة "الفيزياء، والرياضة 2" شعبة رياضيات فقط وبحد أدنى للمجموع 85%، وعلى طلاب الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بالقسم العلمي الحصول على نسبة 70% من درجات الطالب في مادة الرياضيات و70% في مادة الفيزياء، على ألا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على الثانوية العامة أكثر من عام واحد.

 

بجانب أن يكون الطالب مقيدًا بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهـد عالي وتقديم شهادة القيد الدالة على ذلك، وألا يزيد عمر الطالب عن 21 عام في 1 نوفمبر 2017، بالإضافة إلى الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية.

 

مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات يدرس فيها الطالب العلوم العسكرية عامة، وعلوم الإدارية والإنسانية، والعلوم العسكرية تخصصية للدفاع الجوي، العلوم الهندسية"، وبعد التخرج يلتحق الخريج بكلية الدفاع الجوي سنة دراسية خامسة بتفرغ كامل "السنة التكميلية".

 

يحصل الطلاب على بكالوريوس في علوم الدفاع الجوي، ويحصل بعدها خريجي الكلية على بكالوريوس في العلوم الهندسية من جامعة الإسكندرية تخصص هندسة الاتصالات، كما يسمح لخريجي كلية الدفاع الجوي استكمال الدراسات العليا في الهندسة من كليات الجامعات المصرية.

 

كلية طب القوات المسلحة

من شروط القبول بالكلية ألا يزيد عمر المتقدم في 1 نوفمبر 2017 عن 21 عام، وأن يكون الطلاب من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي "شعبة العلوم" فقط، وتقبل الكلية الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي على أن تكون النسبة المئوية للمجمـوع 97% فأكثر.

 

مدة الدراسة بالكلية تكون ست سنوات يدرس فيها الطالب العلوم الطبية، والعلوم الإدارية والإنسانية، والعلوم العسكرية عامة.

 

يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، ويسمح لخريجي كلية الطب بالقوات المسلحة باستكمال الدراسات العليا في الطب بالجامعات المصرية.

 

المعهد الفني للقوات المسلحة

تتمثل الشروط الخاصة بالقبول في المعهد الفني للقوات المسلحة؛ في ألا يزيد سن المتقدم في 1 نوفمبر 2017 عن 21 عام، والحصول على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات أو العلوم، أو الحصول على شهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمي.

 

أو الحصول على شهادات الثانوية الصناعية نظام الخمس والثلاث سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط أو معهد الدون بسكو بشرط أن تكون التخصصات هي الميكانيكا والكهرباء فقط .

 

كما تقبل الكلية الحاصلين على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة في المجال الهندسي والتكنولوجي، بشرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم، حيث سيسمح بعامين إضافيين للطلاب المقيدين في دراسات أعلى مثل 23  عام.

 

على أن تكون النسبة المئوية للمجموع للحاصلين على الثانوية العامة 65% فأكثر والثانوية الصناعية 75% فأكثر، ومدة الدراسة عامين بخلاف فترة الإعداد والتأهيل العلمي والعسكري بالمعهد الفني، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس في الطب والجراحة.

 

بجانب شهادة إتمام الدراسة العسكرية، ويسمح لخريجي كلية الطب بالقوات المسلحة استكمال الدراسات العليا في الطب من الجامعات المصرية.

 

الكلية البحرية

من شروط الالتحاق بالكلية الحربية ألا يزيد عمر المتقدم في 1 نوفمبر 2017 عن 21 عام، وتقبل الكلية الحاصلين على شهادة الثانوية العامـة القسم العلمي شعبتي "الرياضيات، والعلوم"، بشرط أن يكون طالب شعبة العلوم حصل على 70% فأكثر بمادة الرياضيات في الصـف الثاني الثانوي.

 

كما تقبل الكلية الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلـة مـن القسم العلمـي، ومن شروط الالتحاق أيضًا إجادة السباحة إجادة تامة.

 

مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات يدرس فيها الطالب العلوم العسكرية عامة، والعلوم الإدارية والإنسانية، بجانب علوم البحرية التخصصية.

 

وبعد التخرج يمنح الخريج درجة البكالوريوس في الدراسات البحرية، كما يمكن للخريج أن يستكمل دراسته العسكرية في الحصول على ماجستير العلوم العسكرية والزمالة ودرجة الدكتوراه.

 

المعهد الفني للتمريض

من شروط التقديم الخاصة بالمعهد الفني للتمريض؛ ألا يزيد سن المتقدم عـن 21 عام فـي اليوم المحدد لبدء الدراسة، والحصول على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بشرط دراســات مادة الأحياء وأي من مادة "فيزياء أو كيمياء"، وبحد أدنى للمجموع 70% وتحسـب ضمن الدرجات التي تحصل عليها في امتحانات المستوى الرفيع "الثانوية العامة ما يزيد عن 5 درجات، والثانوية الأزهرية ما يزيد عن 7.5 درجة".

 

بجانب ألا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على الثانوية العامة أكثر مــن عام واحد تكون الطالبة فيها مقيدة بإحدى الكليات الجامعية أو بمعهد عالي وتقديم شهادة القيد الدالة على ذلك.

 

ومدة الدراسة بالمعهد سنتان دراسيتان بخـلاف فترة الإعداد والتأهيل العلمي والعسكري بالمعهد الفني للتمريض.

 

المؤهل الدراسي بالمعهد؛ هو شهادة دبلوم فني تمريض، ويمكـــن للخريجة أن تستكمـــل دراستها العسكرية في الحصول على ماجستير العلـوم العسكرية والزمالة ودرجة الدكتوراه .

 

مواعيد التقديم

ولمن يرغب في التقدم لإحدى الكليات والمعاهد العسكرية عليه سحب الملف الخاص بالكلية التي يرغب التقدم إليها عن طريق الكلية الحربية بمصر الجديدة، على أن يكون تقديم ملفات الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات القوات المسلحة على مدار 45 يومًا، من بدأ المكاتب التابعة للقوات المسلحة الرئيسية والفرعية العمل.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 


تعليقات