انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: عمرو ممدوح
11 يوليو 2015
32750

حقيبة سوداء كبيرة تحتوي لوحات ملونة وسحاحة اسطوانية تحمل أدوات الفنان الذي غالبًا ما يكون طالبًا بإحدى الكليات الفنية الثلاثة؛ أما الفنون الجميلة، أو الفنون التطبيقية، أو كلية التربية الفنية التي تخرج فيها العديد من رواد الفن في مصر، فلا يشغل بال طالب الثانوية العامة سوى اجتياز اختبارات قدرات الكلية، حتى يبدأ طريق الفن ويحذُو بخطوات أولئك الرواد.

 

فغالبًا ما تكون كليات الفنون الجميلة هدف عدد من طلاب الثانوية العامة، وبالرغم من قلة تواجد تلك الكليات بالجامعات، إلا أن اختبارتها تقف دائمًا عائقًا في وجه هؤلاء الطلاب بجانب درجات التنسيق لتلك الكلية التي وصلت في العام الدراسي 2015 لـ 92.9%، وتتواجد كليات الفنون الجميلة بـ 5 جامعات مصرية حكومية فقط؛ وهم جامعة حلوان، والإسكندرية، والأقصر، والمنيا، بجانب جامعة المنصورة.

 

تاريخ إنشاء كلية الفنون الجميلة ومراحل تطورها

عرفت كلية الفنون الجميلة بشهرتها بين الكليات الأخرى، فقد تم إنشاءها عام 1908 في مصر، وكانت تعرف حينها بـ "مدرسة الفنون الجميلة"، وفي عام 1910 أصبحت تلك المدرسة تحت إشراف الجامعة المصرية الأهلية لكن ذلك لم يستمر طويلًا.

 

حيث أنها في أكتوبر 1910 ألحقت المدرسة بإدارة التعليم الفني بوزارة المعارف، وفي عام 1928 أدخلت مدرسة الفنون الجميلة المصرية مرحلة جديدة وأصبحت مدرسة عليا حتى تم تسميتها مدرسة "الفنون العليا"، وكان شرط الالتحاق بها أن يتم الطالب دراسته في المدرسة التحضيرية للفنون الجميلة والتي أنشأتها وزارة المعارف.


وكانت سنوات الدراسة بتلك المدرسة 4 سنوات فقط؛ حتى عام 1937 أضيفت سنة إعدادية لسنوات الدراسة الأربع، فأصبحت مدة الدراسة خمس سنوات وذلك بعد أن تم إلغاء نظام المدرسة التحضيرية وحدد القبول بالمدرسة للحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية "شهادة الكفاءة لأقسام الفنون وشهادة البكالوريا لقسم العمارة" وذلك بعد اجتياز امتحان دقيق للقدرات.


وبعد قيام ثورة 23 يوليو عام 1952، تم تغيير اسم المدرسة إلى "كلية الفنون الجميلة"، وقد ضمت إلى وزارة التعليم العالي عام 1961 بعد أن كانت تابعة لوزارة التربية والتعليم.

 

كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان

تعد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان أول وأقدم كلية للفنون في مصر، حيث ضمت الكلية إلى الجامعة في أكتوبر 1975، وكانت جامعة حلوان حينها تمتلك كليتان للفنون؛ الأول بحي الزمالك في القاهرة والتي مازالت حتى الآن تابعة للجامعة، والثانية كانت بمحافظة الإسكندرية إلا أنه في سبتمبر 1989 أصبحت تلك الكلية تابعة لجامعة الإسكندرية .

 

تضم جامعة حلوان الكليات الثلاثة؛ الفنون الجميلة، والفنون التطبيقية، والتربية الفنية، ومدة الدراسة بهم 5 سنوات، وتقبل الكلية الشعبتين العلمي والأدبي حسب اختيار قسم من خمسة أقسام بالكلية، ولكن قسم "الديكور" يقبل طلاب علمي فقط ويُخرج مهندسين ديكور عمارة داخلية، أو ديكور سينما، ومسرح، وتليفزيون، ويتبع خريجين القسم لنقابة "مهندسين الديكور".

 

كما يقبل قسم "العمارة"، طلاب علمي رياضة فقط؛ حيث يتطلب مهارات يدوية أكثر من الطالب، ويتبع خريجي القسم نقابة المهندسين كما يكون لهم نفس امتيازات المهندسيين، ويقبل قسم "التصوير" الشعبتين من طلاب العلمي والأدبي؛ ويقصد به الرسم وليس التصوير الفوتوغرافي.

 

ويقبل قسم "الجرافيك" الشعبتين أيضًا ويعمل الطالب في التصميم بشكل عام؛ كالإعلانات، والكارتون، والتصميم عمومًا، ومثلهم قسم النحت فيعمل خريجوه في مصانع السيارات، وأجهزة الهواتف النقالة، وتصميم المنتج.

 

كما تندرج أقسام "النحت" و"الجرافيك" و"التصوير"، تحت قسم فنون في السنة الإعدادية ثم يتخصص الطالب في الفرقة الأولى، ويتبع خريجين الكلية لنقابة الفنانين التشكيليين، عدا قسمي العمارة والديكور.
 


كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية

بعد انفصلها عن جامعة حلوان أصبحت الكلية تتبع جامعة الإسكندرية منذ عام 1989؛ وتقع حاليًا في أربع مباني بمنطقة "جليم"؛ وتعتبر مباني الكلية من القصور الشهيرة بتلك المنطقة والتي تحولت إلى مباني تابعة للكلية؛ حيث يوجد المبنى الرئيسي ويسمى "مبنى مظلوم"؛ وهو المبنى المخصص لقسمي "العمارة" و"النحت" بجانب المكاتب الإدارية؛ كمكتب عميد الكلية، ومكاتب وكلاء الكلية، بجانب عدد من الأقسام الإدارية ، وقد خصص لها محطة ترام تحمل اسم المباني.

 

كما تتواجد 3 مباني أخرى؛ وهي مبنى "عمر طوسون" والذي يوجد به قسم "الديكور"، بجانب مبنى "جليم" وبه قسم "التصميمات المطبوعة"، ومبنى "جناكليس" والذي يتواجد به قسم "إعدادي".

 

وكانت كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية على قسمين فقط؛ وهما "قسم العمارة"، و"قسم الفنون العام" الذي يندرج منه "النحت" و"الديكور" و"التصميمات المطبوعة"، إلا أنه تم اعتبار قسم "الديكور" قسم مستقل بذاته منذ فترة قريبة، محددًا له شروط خاصة بالقبول ويمكن لطلاب شعبة العلمي علوم الانضمام له ولكن بنسب يحددها مجلس الكلية.

 

وخلال العام الدراسي الحالي 2015 /2016؛ اعتبرت كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية الأعلى في التنسيق عن باقي الجامعات، حيث جاء تنسيقها 365.5 درجة، وتعتبر الكلية عملية ولايتبع فيها نظام الانتساب.

 

كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة
تعتبر الكلية من الكليات المستحدثة بجامعة المنصورة حيث تم إنشاءها لتستقبل أول دفعة من الطلاب في العام الدراسي الماضي 2014/ 2015؛ وبالرغم من حداثة الكلية إلا أنها شهدت ارتفاعًا في مجموع المقبولين بيه فكان دخولها وفقًا لتنسيق العام الدراسي الحالي 2015 / 2016 "363.5" درجة لتتفوق بذلك على الكلية الأم بجامعة حلوان.

 

 

وبالرغم من ذلك إلا أن حدثت حالة غضب بين طلاب الثانوية العامة المقبلين على تلك الكلية؛ حيث فوجئ بإن الكلية لن تقبل أكثر من 60 طالبًا فقط في العام الدراسي الحالي بالرغم من مساحتها الواسعة، وتتضمن كلية الفنون بجامعة المنصورة 5 أقسام؛ وهم "العمارة"، "الديكور"، "التصوير"، "النحت"، "الجرافيك".

 

كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا
تعد تلك الكلية ثالث أقدم كلية للفنون بالجامعات المصرية الحكومية، حيث أنشئت عام 1984 وكانت ملحقة بمبنى كلية العلوم، وفي عام 1991 بدأت الكلية في تواجدها بمبنى خاصة بها، لتبدأ في عام 1994 ادخال عدد من الأقسام على الكلية؛ وهي "الديكور" و"الجرافيك" و"التصوير" و"النحت".

 

وفي سبتمبر 1994 تم إنشاء قسم العمارة، وفيم الترميم وصيانة الآثار، بجانب استحداث شعبة "الرسوم المتحركة" التي تحولت بعد ذلك إلى قسم مستقل بذاته، وفي عام 1998 أنشئت اللائحة الداخلية للكلية لتؤكد على تواجد 7 أقسام بالكلية لتنفرد بقسمي "الترميم وصيانة الآثار"، و"الرسوم المتحركة".

 

وبالرغم من تفردها بأقسام عن باقي الكليات إلا أن تنسيقها للثانوية العامة العام الماضي كان الأقل وسط هذه الكليات فوصلت درجات القبول بها لـ "281.5" درجة.

 

كلية الفنون الجميلة جامعة جنوب الوادي "فرع الأقصر"

أنشئت هذه الكليةوفقًا لقرار وزاري عام 1996، لتبدأ الدراسة بها منذ العام الجامعي 1997، يرجع اختيار مدينة الأقصر مقراً للكلية لما تتمتع به هذه المدينة من تراث حضاري عريق يمثل مدرسة من أهم مدارس فنون النحت والتصوير والعمارة في التاريخ القديم والحديث، فهي مدينة طيبة التي قال عنها الشاعر الإغريقي "هوميروس" اسم المدينة ذات المائة باب لكثرة ما بها من صروح معمارية عالية وبوابات شاهقة وأطلق عليها العرب فيما بعد مدينة الأقصر أي مدينة القصور.

 

ومدة الدراسة بالكلية لنيل درجة البكالوريوس خمس سنوات تبدأ بسنة إعدادية لتخصص العمارة وسنة إعدادية لتخصص الديكور، وإعدادية مشتركة لتخصصات التصوير الجرافيك والنحت، ويحدد للطالب بعدها تخصصه طبقا للمقررات الواردة بجداول الخطة الدراسية وطبقا لنظام السنة الدراسية الكاملة، ويبدأ التخصص الدقيق بأقسام الكلية بالفرقة الثالثة، حيث ينقسم قسم التصوير إلى شعبتين؛ "التصوير"، و" التصوير الجداري"، وقسم الجرافيك يضم شعبتي "التصميمات والرسوم المتحركة" و"فن الكتاب"، وقسم النحت يضم شعبتي "النحت الفراغي والميدالية" و"النحت البارز".
 

لمعرفة الأوراق المطلوبة للتقدم لاختبارات القدرات اضغط هنا.

 

اقرأ أيضًا:

 

 


تعليقات