انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: بسمة رمضان
08 يوليو 2015
32553

تم التحديث: 26 يونيو 2019

 

كتب - محمود عبد الرحمن

1. ماهي اختبارات القدرات

تعتبر اختبارات القدرات أحد شروط القبول ببعض الكليات المصرية، التي تتطلب طبيعة الدراسة بها ضرورة أن يكون الطالب متمتعًا ببعض القدرات والمهارات، وهذا في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

2. كليات تشترط اجتياز اختبارات القدرات للالتحاق بها

ومن الكليات التي تشترط أن يجتاز المتقدمين بها اختبارات القدرات، "كليات التربية الرياضية، وشعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، والسياحة والفنادق والفنون الجميلة "فنون- عمارة"، وكلية التمريض، كليات الفنون التطبيقية بجامعات "حلوان- دمياط - بنها"، كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، بالإضافة إلى كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، شعبة التربية الفنية بكلية التربية جامعة السويس، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، بالإضافة إلى المعهد العالي للسينما ومعهد فنون مسرحية بالهرم.

 

3. ترشيح مكتب التنسيق

لا يعد ترشيح مكتب التنسيق للطلاب بالجامعات قبولًا نهائيًا إلا بعد اجتياز اختبارات القبول "القدرات"، والاختبار يقيس قدرات الطلاب في بعض المواد التي تحددها كل كلية، وهو إجباري للقبول في الجامعات والكليات وكل جامعة تشترط درجة محدده من القدرات للقبول.

 

4. التقديم

يكون التقديم لاختبارات القدرات بعد أن تعلن وزارة التعليم العالي عن بدء تلقي طلبات التنسيق، وحسب العادة سيكون التقديم طبقًا للحروف الأبجدية التي تبدأ بها أسماء الطلاب، وذلك حسب المواعيد والأماكن التي تحددها وزارة التعليم العالي عبر الموقع الرسمي لها.

 

5. الأوراق المطلوبة

رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة وصورة منه لكل نوع قدرات، عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

 

6. اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات

أما بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية )، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدني 75% ، فيتم الإعلان عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات لهم بعد ظهور نتائج اختبارات القدرات للحاصلين على شهادة الثانوية العامة في مواعيد لاحقة.

 

7. الرسوم

أما بخصوص الرسوم التي يتم تحصيلها مقابل اختبار القدرات، فهي متغيرة من عام دراسي إلى أخر، وفق ما يعلنه المجلس الأعلى للجامعات من مصروفات خلال هذه السنة الدراسية.

 

أقرا أيضًا:


تعليقات