انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: عبد الله علي
10 يناير 2017
350

أوضحت وزارة التربية والتعليم، بشأن ماتداولته بعض الصحف حول نظام امتحانات الثانوية الجديد" البوكليت"، أنها تبذل بكافة قطاعاتها وأجهزتها، كلٌ فيما يخصها، جهودًا حثيثة منذ نهاية امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي السابق 2016/2015.


وأكدت الوزراة، في بيان إعلامي، اليوم الثلاثاء، على استعدادها بشكل جيد ومبكر لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2017/2016، بما يضمن تلافي وعدم تكرار ما حدث من سلبيات خلال امتحانات الأعوام الماضية.
 

كما أشار البيان، إلى أنه في إطار الحرص على تطوير نظام امتحانات الثانوية العامة؛ فقد أصدر رئيس مجلس الوزارء المهندس شريف إسماعيل، قرارًا بتشكيل لجنة عليا؛ لدراسة تطوير نظام اختبارات الثانوية العامة ونظام القبول بالجامعات، برئاسة وعضوية وزراء التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، والشؤون القانونية ومجلس النواب، والإنتاج الحربي، والتجارة والصناعة.


 وأكملت الوزراة، أن هذا الإجراء ليس تغييرًا في نظام الامتحانات أو نوعية الأسئلة حيث يتم الالتزام خلالها بمواصفات الورقة الامتحانية التي يعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والجديد يقتصر على دمج الأسئلة مع كراسة الإجابة وليس تغيير في نمط الأسئلة، وذلك للحد من الغش سواء داخل اللجان أو خارجها.
 


وأضاف البيان، أن الآلية تعتمد على توزيع جزئيات الأسئلة على عدة صفحات بدلًا من صفحة واحدة أو أثنين كما هو معتاد، كما أن الأسئلة سوف تُغطى أكبر قدر من المنهج، وبالتالي تكون الدرجة المُعطاه لكل سؤال منخفضة، وهو الأمر الذي يحول دون تعرض الطالب لفقد كم أكبر من الدرجات في المادة، مع مراعاة المدة الزمنية المحددة لكل سؤال.



وفي السياق ذاته أكدت أن هناك مساحة كافية تُمكن الطالب من الإجابة على كل سؤال كما يحددها واضعي الامتحان، بالإضافة إلى وضع صفحتين أو أكثر بنهاية الكراسة، لاستخدامها كمسودة، وهناك مجموعة من الضوابط والتعليمات لتنظيم عمل الملاحظين والمقدرين ورؤساء لجان النظام والمراقبة بما يضمن تدريبهم على التعامل مع تلك النماذج الجديدة. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة بكافة أجهزتها وقطاعاتها قد قامت في إطار الاستعداد الجيد والمبكر لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2017/2016 بإتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تضمن تحقيق الجودة المطلوبة بامتحانات العام الحالي.

 

وفي إطار حرص الوزارة على تهيئة أبنائها طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء الامتحان للعام الدراسي الحالي، تم إعداد نماذج امتحانات تجريبية بمختلف المواد الدراسية وسيتم رفعها على الموقع الرسمي للوزارة هذا الأسبوع، بالتعاون والتنسيق فيما بين مديري عموم تنمية المواد الدراسية والمركز القومي للامتحانات، واستحداث مجموعة من الإجراءات والتدابير.


أما عن فيما يخص عملية الطباعة وضبط العملية الامتحانية داخل لجان سير الامتحان، بما يضمن التصدي للغش الإلكتروني داخل لجان سير الامتحان، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات للعام الدراسي الحالي 2016/2017.

 


تعليقات