انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية عن امتحانات الشفوي
كتب بواسطة: هاجر فهمي
08 يناير 2017
1351

مع بدايات ماراثون الامتحانات لطلاب الجامعات المصرية؛ دائمًا ما تكون مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيسبوك" منصات هؤلاء الطلاب في الترفيه عن أنفسهم والسخرية من صعوبة الامتحانات والمذاكرة، لتكون "الدعوات الساخرة" مجالهم لمشاركة مواقفهم داخل اللجان.

 

وكان للعام الجديد دعوته الخاصة، حيث دشن مجموعة طلاب من كلية طب قصر العيني التابعة لجامعة القاهرة، دعوة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، جاءت تحت عنوان "إبداعات الشفوي"، حيث اهتمت بمواقف طلاب الجامعات المصرية وخاصة الكليات العلمية في نشر مواقفهم السخرية أمام أعضاء هيئة التدريس خلال امتحانات المواد.

 

فبدء الطلاب فور تدشين الدعوة بكتابة مواقفهم؛ فكتب أحد الطلاب ويدعي عمر نبيل " الدكتور سأل طالب أنا اسمي ايه، معرفش يجاوب، طلع باقي الدفعة بتسأله ايه الأسئلة قال الدكتور سألني عن اسمه، الدفعة كلها في بوء واحد وطلع اسمه ايه؟".
 

 

كما تفاعلت الطالبة "رباب إمام" بمشاركة موقفها، قائلة "مرة دخلت امتحان شفوي فارماكولجي، الدكتور قالي تعرفي إنك شبه خطيبتي الأولانية ونقصني نص الدرجة، مضيفة "قالي مش هسألك إطلعي بره".

 



فيما قالت أرخرى "دينا مبروك"، عبر دعوة "إبداعات الشفوي"،  "في امتحان الشفوي الدكتور سأل صاحبتي إحنا بنصوم ليه "المفروض أنها تتكلم علي دور الجلوكوز" فردت علي الدكتور قالت عشان نحس بالفقراء"، بينما روي طالب بكلية الطب جامعة الزقازيق موقف في امتحان الشفوي، قائلًا " دخلنا الامتحان عند دكتور خالد زكريا، وكان قدامه شوية عضم صغير كده مسك عضمه، وقالي دي عضمة ايه؟ قولتله الـ carpal bone يا دكتور قالي ممتاز، دي في الرجل اليمين ولا الشمال؟ مسكت العضمة وقعدت اقلب فيها يمين وشمال، قولتله دي اليمين يا دكتور قالي الله أكبر، ده أنت بتجيب تقدير بقى".

 

مضيفًا " قالي طيب بتاعت أنهي حيوان ؟ روحت راجع على الكرسي وفردت صدري، قولتله بتاعت الـ horse طبعًا، قالي خدها بقى وروح ارميها من الشباك، وتعالى حط لنفسك صفر قولتله ليه يا دكتور ؟ قالي علشان دي زلطة من الشارع يا حبيبي".


كما شهدت مواقف الطلاب على تلك الدعوة تفاعلًا ملحوظًا حيث تخطت المشاركة 44 ألف مشارك من طلاب الجامعات، كما أخذ الطلاب بمشاركة أصدقائهم لتلك المواقف مما تسبب في اثارة حالة من المرح بالدعوة، فكانت التعليقات كالآتي:

مجموعة من تعليقات الطلاب داخل دعوة "إبداعات الشفوي"

 

والجدير بالذكر أن "إبداعات الشفوي" ليست بالأمر الجديد على الطلاب؛ فلقد تم تدشين عدد من الصفحات الأخرى لتحاكي واقع الجامعات المصرية كـ "أنا بكراش"؛ والتي عملت على تعبير الطلاب عن إعجابهم بزملائهم في الجامعة بطريقة غير مباشرة، وتمكنت تلك الصفحات من جمع آلاف المتابعين لها، كما قاموا بتدشين دعوات كـ"احكيلنا سبتم بعض ليه"، "أفضح صاحبتك"، "صورتك وأنت صغير"، "صورتك وأنت في الشغل" وكانت جميعها دعوات ترفيهية، في حين حصد ايفنت "فنان مش مشهور" الشهرة الأكبر بين مرتادي موقع "فيسبوك" وذلك لجدية محتواه والمواهب التي توافرت عليه.



وبسؤال شبكة "شفاف" لعدد من الشباب عن سبب انتشار صفحات ودعوات "فيسبوك" في الفترة الأخيرة؛ قالت "س. ي"، إن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لم يعد موقعًا إفتراضيًا كما يدعي البعض، مشيرة إلى أنه أصبح نافذة الشباب علي العالم، والمنفذ الوحيد لمشاركة أفكارهم وأراءهم دون تحكم من الأباء، قائلة "لذلك تأتي تلك الدعوات في نفس إطار مشاركتهم خبراتهم مع بعض حتي وإن كانت خبرات ساخرة".
 

فيما أكد آخر وهو الطالب "ع.ف"، علي أن الشباب لديه الكثير من وقت الفراغ لا يجد سبيلاً لإضاعته إلا بالتواجد علي "فيسبوك" ومواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا أن تلك الدعوات والصفحات ما هي إلا من باب الترفيه، قائلًا "إلا هنموت أوفر دوز اكتئاب من أحوال البلد ".

 

 

 


تعليقات