انشاء حساب



تسجيل الدخول



استخدام جهاز كشف الغش الإلكتروني بجامعة المنصورة
02 يناير 2017
932

آثار استخدام جهاز كشف الغش الإلكتروني بجامعة المنصورة، الجدل بين الطلاب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بين مؤيد لتشديد الرقابة والمراقبة لمنع الغش، ورافض لما يسببه من توتر للطلاب أثناء الامتحان، ومتسائل عن كيفية عمل الجهاز، وذلك بعد استخدامه هذا العام الدراسي بكلية الآداب.

 

وكانت التجربة الأولية للجهاز الذي ابتكره البحث بكلية العلوم بجامعة المنصورة الدكتور محمد فريد، قد استخدمت بكلية الآداب، في يونيه الماضي، ويكشف أساليب الغش بالموبايل أو أي جهاز إلكتروني حيث يستقبل موجات لاسيلكية، ولذلك تم ضبط عدة حالات غش بالجهاز.

 

فيبلغ طول الجهاز 17.5 سم وعرضه 10 سم، ويزن حوالي 250 جرام، ويحتوي على مفتاحين الأول لتشغيل الجهاز، والثاني لتعديل حساسية الجهاز بوضعين للتحويل بين المستقبل الداخلي والخارجي، ومؤشر إضاءة ليد ذو عشر درجات ليكشف عن الترددات المختلفة من خلال الموازنة بين شدة المجالين الكهربي والمغناطيسي، وذلك بسرعة 5 ملي ثانية لكل نطاق ترددي.

 

ويتميز الجهاز بإمكانية استخدامه مع كل أجهزة في نطاق ترددات "AM-FM" ،"UHF" ،"VHF" ،"GSM" ،"2G" ،"3G"، والأجهزة المعتمدة على الـ "Wi fi" والبلوتوث.

 

ومن جانبه، أشار مبتكر الجهاز الدكتور محمد فريد، في بيان إعلامي، إلى أن الجهاز يُستخدم دون التأثير على سير عملية الامتحانات، ولديه دقة عالية لا يمكنه أن يُوقف طالب عن طريق الخطأ، لافتًا إلى أنه تقدم للحصول على براءة اختراع محلية ودولية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

 

علق أحد الطلاب على استخدام الجامعة لجهاز كشف الغش الإلكتروني خلال الامتحانات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا "بيدوروا على اللي بيغش طيب ياترى دورت على الأوائل بالوسطة واللي بيتعينوا في الكلية بالواسطة"، فيما قال أخر معلقًا على طرق الغش الإلكتروني "واحنا يوم ما عملنا برشام على ستيكر شفاف كنا فاكرين اننا أصيع طلبه في درب التبانة".

 

 

 

كما رد أدمن الصفحة الرسمية لجامعة المنصورة على أحد الطلاب الذي استفسر عن عقوبة الشروع في الغش، قائلًا "مادة "125" كل طالب يرتكب غشًا في امتحان أو شروعًا فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان، ويُحرم من دخول الامتحان في باقي المواد، ويعتبر الطالب راسبًا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس التأديب، أما في الأحوال الأخرى فيبطل الامتحان بقرار من مجلس التأديب أو مجلس الكلية ويترتب عليه بطلان الدرجة العلمية إذا كانت قد منحت للطالب قبل الكشف عن الغش".

 

 

 

 

 


تعليقات