انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: بسمة رمضان
27 مايو 2015
3122

 

عملاً بمقولة الراحل سعيد صالح "كل ما تتزنق.. اقلع".. قرر ثمانية طلاب بـ هندسة عين شمس اتخاذها شعاراً لهم بتدشين حملة الكترونية على فيسبوك تحت عنوان "أقلع" تحت غطاء حساب مزيف يدعى "محمد سلمان"؛ تعبيراً عن اعتراضهم على ما يحدث بالكلية.

 

 "القلع هو أنسب رد على اللي بيحصل فينا"، هذا ما ذكره الطلاب في تفاصيل الحملة، والتي تعدت أكثر من ثلاثة آلاف متابع من مختلف كليات الهندسة بالجامعات، وكان لـ "شفاف" هذا الحوار مع صاحب الحملة.

 

 

- لماذا اخترتم اسم "أقلع" للاعتراض على مشاكل الكلية؟

لأننا إذا سلكنا طريق الجد وقمنا بعمل جاد يحوى بداخله كلمات مؤثرة متمثلة في أننا لابد وأن نثور، ويجب أن نأخذ حقوقنا كاملة، فلن يلتفت لنا أحد، ولكننا شعب يحب الضحك و"الهلس"، مؤكدًا على أنهم طلاب مجتهدين، منهم مصميين برامج ومبرمجين بشركات.

 

- ما هي مشاكل الكلية؟

عدد الطلاب على سبيل المثال كبير جدًا في المحاضرات، ولايوجد تنظيم، مع عدم شرح للمناهج والتركيز على الحفظ، لأنه هو أساس الدراسة بداخل الكلية، بالإضافة إلى الامتحانات التعجيزية، وغياب الضمير في التصحيح، وتأخير ظهور النتيجة لآخر العام، وذلك في كلية هندسة عين شمس فقط ، وسُلطة الدكتور على الطلاب وقال "الكلية ماشية بالحب".

 

- ماذا تقصد بـ"سُلطة الدكتور على الطلاب"؟

بعض أساتذة الكلية يقوموا بتسجيل أسماء الطلاب الذين قاموا بشراء الكتب ويرغمونا على شراء الكتب، لكي لا نرسب بالمادة، ذلك بالإضافة إلى تعامل المعيدين السئ مع الطلاب.

 

- ماذا عن الاستبيان الذي تقوم الكلية بتوزيعه آخر العام لإبداء آراءكم في الكلية والمواد؟ 

نجيب على أسئلة الاستبيان فقط لأن الكلية تقوم بحجب النتيجة حتى ننتهي من الإجابة على الاستبيان.

 

- وما موقف الكلية تجاه أرائكم واقتراحاتكم في الاستبيان؟

إن الكلية لا تعطى لنا أي اهتمام نظير إجابتنا، ولا تلتفت إليها.

 

- هل قدمتم شكاوي بهذه المشاكل لإدارة الكلية، أو لاتحاد الطلاب؟

 لا، فالطلاب داخل الكلية تخشى من أن يعلم الأساتذة ويقوموا بترسيبهم في المواد، ولكننا من الممكن أن نحاول توصيل هذه الشكاوي إلى الاتحاد.

 

- ما رأيك في اتحاد هندسة عين شمس؟

الاتحاد يقوم بواجباته كاملة، ويحل جميع المشاكل التي نواجهها، ويقدم لنا حملات وأنشطة مختلفة من نوعها، كما يساعد المعتقلين عن طريق تجميع تبرعات لهم.

 

- فـ لنفترض أن فكرة "اقلع" تم تنفيذها بالفعل على أرض الواقع في تاريخ الحملة يوم 30 مايو.. ما موقفكم؟

سنقوم بمسح الحملة الالكترونية على "الفيسبوك" قبل يوم 30 مايو، مؤكداً أن الطلاب ليسوا بـ سُذج لكي يقوموا بـ "القلع" داخل الجامعة، وذلك لأن هدف الحملة "الهزار"، أي ظهور مشاكل الطلاب الحقيقة ولكن بـ أسلوب ساخر.

                                                                                                                            


تعليقات