انشاء حساب



تسجيل الدخول



مستشفي جامعة الأزهر التخصص
كتب بواسطة: أحمد إبراهيم
18 سبتمبر 2016
63850

للحفاظ على التميز في التمريض على المستوى المحلي، والوصول للتميز الإقليمي والعالمي، أنشأت جامعة الأزهر كلية التمريض والمعهد الفني للتمريض، فكلية التمريض هي إحدى الكليات الهامة التي استطاعت فرض اسمها على الساحة العملية داخل مصر خلال السنوات الماضية، نتيجة لحاجة القطاع الطبي للممرضين والممرضات في مختلف التخصصات، ولهذا الغرض أنشأت جامعة الأزهر كلية التمريض التي تعد إحدى أحدث الكليات في الجامعة العريقة.

 

فأنشئت الكلية بالقرار الجمهوري رقم 138 لسنة 2013 بناءًا على موافقة مجلس جامعة الأزهر على إنشاء كلية تمريض للبنات، وافتتح رئيس جامعة الأزهر السابق الدكتور أسامة العبد الكلية في ديسمبر من نفس العام، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والمسؤولين بالجامعة.

 

أما المعهد الفني للتمريض فأنشأ وفقًا لقرار مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور عبد الله الحسيني، على إنشاء معهد فني للتمريض بمقر مستشفى طب الأزهر، وبدأت الدراسة به من العام الدراسي 2010/ 2011، وسيوضح التقرير التالي الفريق بين كلية التمريض والمعهد الفني للتمريض. 

 

فروع الكلية

لكلية التمريض فرع واحد فقط للطالبات ويقع في مبنى مستشفى الأزهر التخصصي بمدينة نصر، وللمعهد الفني للتمريض فرعين فقط الأول بمستشفى الأزهر التخصصي بمدينة نصر، والثاني بمقر مستشفى الأزهر الجامعي التابعة لكلية الطب بجامعة الأزهر بأسيوط.

 

نظام الدراسة بالكلية

تدرس الطالبات بالكلية لمدة 5 سنوات تكون الـ 4 الأولى منها دراسة أكاديمية بينما تكون السنة الخامسة "امتياز"، وهي تدريب عملي بمستشفيات جامعة الأزهر الجامعية، وتحصل الطالبات على راتب 250 جنيه شهريًا خلال هذا العام.

 

أما بالمعهد الفني للتمريض فتدرس الطالبات بالمعهد لمدة سنتين فقط لنيل دبلوم فوق متوسط في التمريض، ودراسة مواد التمريض بصفة عامة كما يتدربن عمليًا خلال مدة الدراسة بمستشفيات الأزهر الجامعية، وبعد التخرج يمكن للطالبات العمل كفنيات تمريض بالمستشفيات التابعة للجامعة، بينما تحظي الطالبات المتفوقات بفرصة للالتحاق بكلية التمريض.

 

أقسام الكلية

الدراسة بالكلية تكون عامة خلال السنوات الأكاديمية حيث تدرس الطالبات 4 مواد طبية بجانب مادة تمريضية في جميع تخصصات الكلية، وبعد التخرج يمكن للطالبات الأوائل استكمال الدراسة في الكلية عن طريق تحضير الماجستير ويكون ذلك على نفقة الكلية.

 

بينما الطالبات التي يتم تكليفهم في مستشفيات وزارة الصحة يمكنهن التسجيل في نظام الزمالة للتخصص في إحدى التخصصات الأتية وهي تمريض الأمراض النفسية، وتمريض الأمومة والطفولة، وتمريض الصحة النفسية، وتمريض صحة المجتمع، وتمريض إدارة خدمات المريض.

 

شروط التحاق طالبات المعهد الفني بكلية التمريض

يشترط للالتحاق بالكلية حصول الطالبة على 80% من المجموع التراكمي بسنة التخرج من المعهد بالإضافة إلى أن تكون الطالبات المتقدمات غير متزوجات مع تعهد ولي أمر الطالبة بألا تتزوج خلال فترة الدراسة، واجتياز الطالبات لاختبار القبول الذي سيعقد قبل بدء الدراسة بمقر الكلية، ويشمل امتحان لغة إنجليزية شفوي وتحريري، وامتحان لقياس القدرات النفسية شفوي وتحريري، بالإضافة لامتحان قدرات يشمل المقابلة الشخصية والسمات.

 

الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية

تمنح الكلية لخريجتها درجة الإجازة العليا"البكالوريوس" في التمريض، كما يمنح المعهد دبلوم فوق متوسط "فني تمريض"، ويتاح لخريجاته العمل بمستشفيات جامعة الأزهر والمستشفيات الخاصة.

 

تنسيق الكلية 

تعتبر الكلية ضمن كليات القمة لذا تنسيقها مرتفع نسبيًا فيتراوح  ما بين 93 و94 في المتوسط بحسب الأعداد المتقدمة للالتحاق بالكلية، أما تنسيق المعهد الفني للمريض هو 85.4% لفرع القاهرة، و84.1% لفرع أسيوط.

 

فرص العمل بعد التخرج

تحظى خريجات الكلية بفرص جيدة في العمل حيث يتم تكليفهن خلال مدة قصيرة للعمل بمستشفيات جامعة الأزهر التعليمية الموجودة، كما يمكنهن العمل في المستشفيات الخاصة أيضًا.

 

تعرف على كل ما يخص فروع وكليات جامعة الأزهر


تعليقات