انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
18 سبتمبر 2016
524

الطلاب المستجدين بالجامعات والمعاهد المختلفة يقومون بتقديم أوراقهم للالتحاق بالكليات المختلفة فتكون "إدارة شؤون الطلاب"، هي أول ما يتعامل معه الطلاب في الكليات وأخر ما يتعاملون معه أيضًا عندما ينتهون من دراستهم الجامعية وينالون شهادة التخرج، وتعتبر جامعة شيكاغو، هي أول من استحدثت منصب وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب عام 1930، لتطوير وتسهيل تنسيق إدارة شؤون الطلاب بين الجامعة والكلية. 

 

فيتكون تنسيق إدارة شؤون الطلاب من أربع إدارات في مختلف الجامعات، وهي الإدارة العامة لرعاية الطـلاب، والإدارة العامة للمدن الجامعية، والإدارة العامة للشؤون الطبية، مما يجعلها العصب الرئيسي لأي كلية لأنها تنظم وتسهل الدراسة طوال العام، وتقدم الخدمات والدعم الكامل للطلاب، ويعود تاريخ نشأتها لنشأة أي كلية.

 

ويترأس قطاع شؤون الطلاب على مستوى الجامعة، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ويليه في المنصب مساعد نائب رئيس الجامعة، ثم وكيل إدارة شؤون الطلاب في كل كلية، ثم مدير الإدارة، ثم مساعد المدير، ثم موظفي الإدارة، وهم من يتعامل معهم الطلاب بشكل مباشر.

 

اختصاصات إدارة شؤون الطلاب  

تساعد إدارات شؤون الطلاب المستجدين في التعرف على أنظمة الدراسة المختلفة والأنشطة التعليمية، وما يجب اجتيازه من امتحانات حتى يتقرر حصول الطلاب على الدرجة الجامعية، كما تهتم بتنظيم إجراءات قيد الطلاب واستيلام ملفاتهم، وتدوين بياناتهم في القوائم أبجديًا، ومنحهم استمارات القبول والاختبارات الشخصية والكشف الطبي بجانب توجيههم لأماكن إجراء كل اختبار في الكلية باعتبارهم مستجدين لا يعرفون المكان، وتوجيههم للخزينة لسداد رسوم التقديم للكلية.

 

كما تقوم إدارات شؤون الطلاب في الكليات التي بها أكثر من شعبة بتفريغ رغبات الطلاب حسب الشُعب في الكشوف، وحصرها عدديًا كرغبة ودرجة للتنسيق ووضع حد أدنى للتشعيب في الكلية عقب عرضها على مجلس الكلية.

 

ولا يمكن الالتحاق بالمدن الجامعية إلا بعد الرجوع لإدارة شؤون الطلاب، حيث تعتمد شهادات قيد الطلاب وأوراقهم للمدينة سواء للطلاب المستجدين أو القدامى بالإضافة إلى استمارات الأبحاث الاجتماعية، ومدى اغتراب الطالب عن الجامعة وتقديره بالكلية.

 

كما تعتمد إدارة شؤون الطلاب بيانات الطلاب الراغبين في التحويل بين الكليات والأقسام والجامعات المختلفة، وتوضيح شروط التحويل، والمحتوى العلمي الذي يدرسه الطالب الراغب في التحويل من الكلية خلال سنوات دراسته، واستمارات البطاقة التعريفية للطلاب، والاستعارة من المكتبة، واستمارات استخراج البطاقة الصحية للكشف المجاني بمستشفيات الجامعة.

 

ولا يتوقف دور"الشؤون" عند هذا الحد، بل يمتد لاستخراج شهادات الفصل للطلاب الذين استنفذوا عدد مرات الرسوب، واستخراج كشوف بأسماء الطلاب الذين يستحقون مكافأة التفوق، والحاصلين على تقدير جيد جدًا لتسليمها لإدارة الشؤون المالية لصرف مكافأت تفوق لهم.

 

كما تعتبر "شؤون الطلاب" مصدر موثوق به للاستعلام عن الإحصائيات المختلفة فلديها حصر شامل عن عدد الطلاب الملتحقين بها سوا الذكور أو الإناث في كل فرقة، كما أنها  مختصة بطباعة البطاقات التعريفية للطلاب.

 

 

"بنك معلومات" عن كل طالب

يمتلىء مبنى إدارة الشؤون بالملفات والمستندات الخاصة بكل فرقة طلابية، كما تعتبر "بنك معلومات" شامل عن كل طالب، تبدأ من الاسم الرباعي وحالة القيد، والجنسية والديانة، وتاريخ وجهة الميلاد، وبيانات النجاح والرسوب، ومهنة ولي الأمر، وحالته الاجتماعية، وكشف بدرجات كل طالب في كل مادة تفصيلًا، ويقوم "مسؤول الرصد" بتدوين الاحصائيات والبيانات الخاصة عن كل طالب وكل فرقة داخل السجل به.

 

ومع قرب انتهاء العام الدراسي، يقوم موظفي شؤون الطلاب بإعداد قوائم أرقام الجلوس يدويًا ثم إلكترونيًا، ومراجعة مواد التخلف لجميع الطلاب، وتقرر عدد اللجان التي ستحتاجها الكلية للامتحانات، وتنظيم أيام الامتحانات ومراجعة جداول الامتحانات، وحصر عدد الملاحظين وأسمائهم.

 

كما تقوم بتسجيل وحصر رغبات الطلاب في المقررات الاختيارية للملتحقين بالأقسام  وفق ما بها من مواد اختيارية، ويسجل كل طالب اختياراته بقسم شؤون الطلاب، وتحديد عدد أوراق الاسئلة التي سيتم طباعتها ونسخها، وفقًا لعدد الطلاب في كل مادة.

 

وتختص الإدارة في تلك الأيام بحصر عدد الطلاب الغائبين  والحاضرين عن كل مادة بشكل يومي، وارسالها إلى إدارة الجامعة.

 

شؤون الطلاب الإلكترونية

يهتم موظفي إدارة شؤون الطلاب إلكترونيًا بتخفيف العبأ عن الطالب والموظف في آن واحد، وتوفير وقت السفر والتنقل والانتظار في طوابير طويلة للاستعلام أو التقديم، فأصبح الطلاب يستوفون أوراقهم إلكترونيًا، ثم يطبعونها ويتوجهون بها لمكتب شؤون الطلاب، كما يستعلم الطلاب عن جداول ومواعيد وقاعات الدراسة إلكترونيًا أيضًا حتى دراجات الفصل الدراسي.

 

إقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية


تعليقات