انشاء حساب



تسجيل الدخول



على عكس البلاد الأخرى، لا يتم منح الطلاب في الجامعات الألمانية مكانًا للإقامة بعد التسجيل.لذا فإنه من المهم أن تبدأ عملية البحث مبكرًا.
14 سبتمبر 2016
17702

ترجمة مقال Finding accommodation ، ضمن سلسلة مقالات 10 steps to studying in Germany  المنشورة على موقع DAAD 

 

الوضع الخاص بمحل الإقامة للطلاب هو بشكل عام وضع صعب، حيث إنه يصعب إيجاد أماكن إقامة منخفضة التكلفة.ويعتبر الإيجار الشهري هو أكبر عناصر التكاليف الشهرية ويكلف الطلاب 298 يورو شهريًا في المتوسط. عند الوضع في الاعتبار الاختلافات بين المناطق المختلفة: يكون الأمر أكثر صعوبة في المدن الرئيسية في غرب ألمانيا وفي المدن التقليدية للجامعات مثل هايدلبرج، أو توبينجن، أو فرايبورج. على النقيض تجد أن الوضع في ألمانيا الشرقية أكثر أريحية، حيث يكون متوسط الإيجارات أقل.

 

أي طالب يلتحق بالفصل الدراسي الصيفي سيجد الأمر أكثر سهولة، حيث إن حوالي 80% من الطلاب يبدؤون فصلهم الدراسي الأول في الشتاء، لذا فإنه من المهم بدء البحث مبكرًا. أما فيما يخص الفصل الدراسي الشتوي، فإن أفضل رهان يمكن أن تراهن عليه هو بدء البحث في الصيف، أو على أقل تقدير في أسرع وقت ممكن بعد قبولك في الجامعة رسميًا. ومن المفيد أيضًا سؤال أصدقائك ومعارفك، وكذلك المشاركة والانخراط في مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك".

 

 

 

مساكن الطلاب

مساكن الطلاب هي أرخص خيارات الإقامة للطلاب. فستجد ترتيبات متنوعة متاحة، على سبيل المثال: غرف في أماكن إقامة مشتركة أو شقق. تتوقف قيمة الإيجار على شكل ونوع المفروشات، والموقع، وحجم الغرفة. ويتكلف الطلاب إيجارًا للغرفة يبلغ في المتوسط 240 يورو في شهريًا.ويعيش أكثر من 40% من الطلاب الأجانب في ألمانيا في مساكن للطلاب. حيث يعجبهم فيها التكلفة المنخفضة وفرصة التعرف على الطلاب الآخرين.

 

على أي طالب يرغب في التسجيل في غرفة في مسكن طلابي التواصل مع اتحاد الطلاب في حرم الجامعة بشكل مباشر. ويتوفر على مواقع اتحاد الطلاب على الإنترنت معلومات عن الأماكن المتاحة، ومواعيد التسجيل وشروطه. ومن المهم محاولة الوصول إلى غرفة في أسرع وقت ممكن حيث إن الإقبال عليهم يكون كبيرًا ويكون العدد المسموح به محدود.

 

  اختيارات واسعة من مساكن الطلاب يمكن إيجادها أيضًا على موقع  DAAD's Accommodation Finder  

 

 

 

 

الإقامة المشتركة

إن كنت لا ترغب في العيش في مسكن للطلاب، فإنك ستحتاج لإلقاء نظرة على سوق الإسكان المفتوح. أشهر أشكال الإقامة في هذا الصدد هو الإقامة المشتركة، فأكثر من 30% من الطلاب يعيشون في أماكن مشتركة. الفكرة بسيطة: عدة أفراد يتشاركون في شقة واحدة. كل منهم له غرفته الخاصة، بينما يكون المطبخ ودورة المياه مشتركين، ويتم التشارك في المصروفات مثل إيجار الشقة ومصادر الطاقة والإنترنت. وتكون الغرفة في المسكن المشترك أغلى من نظيرتها في مساكن الطلاب، لكنها تظل رخيصة نسبيًا حيث يتكلف الطلاب إيجارًا قدره 280 يورو شهريًا في المتوسط.

 

  هناك العديد من المنصات على الإنترنت التي ستساعدك في إيجاد غرف، يتضمن ذلك www.wg-gesucht.de و  www.studenten-wg.de و  www.wgfinden.de و www.wg-cast.de.كما تديراتحادات الطلاب عملية تبادل الغرف.ويوجد في كل الجامعات حائط واحد على الأقل يحمل سبورة تحتوي ملاحظات حول أماكن الإقامة المشتركة.أو تستطيع أنت وضع ملحوظة بنفسك.  

 

 

شقة

إن كنت تفضل أن تعيش بمفردك، فإنك تستطيع تأجير شقتك الخاصة.يعتبر ذلك الخيار الأكثر راحة، لكنه أيضًا هو الشكل الأكثر تكلفة للإقامة. فالأمر يكلف الطلاب 357 يورو شهريًا في المتوسط.ويستطيع هؤلاء الذين يفضلون هذا الخيار استخدام نفس الوسائل التي يمكن استخدامها للوصول إلى سكن مشترك. لكن هناك أيضًا مواقع متخصصة لذلك، مثل www.immobilienscout24.de  و www.immowelt.de  و www.immonet.de.كما إنه من المفيد شراء الصحف المحلية أيام الأربعاء والسبت والاطلاع على إعلانات السكن بها. بالتحديد يقوم الملاك القدامى باستخدام الصحف للإعلان عن تأجير شققهم. وسيكون مفيد أيضًا أن تنشر الطلب الخاص بك في الصحيفة بدلًا من الاكتفاء بالتفاعل مع الإعلانات المنشورة.

 

 

الحل المؤقت

أغلب مدن الجامعات الكبرى توفر سكن طوارئ في بداية الفصل الدراسي الشتوي، مثل صالات الرياضة، إلى حين أن يعثر الطلاب على غرف متاحة. إن كان هذا يحمل الكثير من الفوضى والتشوش وعدم الخصوصية، فربما تقوم بالتفكير في البقاء في بيت شباب (فندق صغير) لفترة معينة. ويمكنك إيجاد عروض مختلفة على www.hostelworld.com  و www.hostelbookers.com و www.jugendherberge.de  .وربما أيضًا تجد أحدهم لديه أريكة متاحة لعدة أيام، ويمكنك أن تجد المزيد من المعلومات على www.couchsurfing.org.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا


تعليقات