انشاء حساب



تسجيل الدخول



نور الشربيني ومحمد الشوربجي الأوائل عالميًا

اللاعبين نور الشربيني ومحمد الشوربجي الأوائل عالميًأ
كتب بواسطة: عبلة عاطف
13 سبتمبر 2016
3953

تصدر لاعبون الاسكواش المصريين قوائم التصنيف العالمي للسيدات والرجال، فتربع المصريون على مراتب متقدمة من التصنيف، حيث جاءت نور الشربيني في مقدمة تصنيف السيدات كما تقدم محمد الشوربجي قائمة الرجال ليحصدوا المراتب الأولى للتصنيف، وتبعهم 4 لاعبات مصريات بالتصنيف فحصدت نوران جوهر المرتبة الرابعة، ولحقتها رنيم الوليلي في المركز الخامس، فيما جاءت المصرية أمنية عبد القوي بالمركز الثامن.

 

وفي تصنيف الرجال لحق مروان الشوربجي بشقيقه في المركز السابع، فيما جاء عمر مسعد بالمركز الثالث، وحصد المرتبة الخامسة رامي عاشور، وتبعه بالمركز السادس كريم عبد الجواد ليلحق بهم اللاعب علي فرج في المركز العاشر.

 

    

التصنيف العالمي لرياضة الاسكواش لشهر سبتمبر سيدات ورجال

 

"نور الشربيني"الأولى عالميًا في الاسكواش للسيدات

تصدرت اللاعبة نور الشربيني التصنيف العالمي لشهر سبتمبر للاعبات الاسكواش، وذلك بعد فوزها ببطولة العالم للسيدات التى أقيمت بمدينة كوالالمبور بماليزيا، عقب التغلب على الإنجليزية "لورا ماسارو" بمجموع نقاط 3-2، لتصبح أول مصرية تحصد لقبًا في بطولة عالمية.

 

اللاعبة نور الشربيني

 

ولدت "الشربيني" بعام 1995، حيث اعتزمت ممارسة رياضة الاسكواش وهي في سن السادسة من عمرها، وحققت بطولة الجزيرة وهي في الثامنة والنصف من عمرها، فحصدت لقب "أصغر لاعبة في العالم تحصل على بطولة"، بعد فوزها في بطولة العالم للناشئين تحت 19 عامًا، التي أقيمت بالهند في العام 2009.

 

ثم فازت ببطولة إنجلترا المفتوحة للناشئين تحت سن "13 و15 و19" خمس مرات، وحصلت على لقب "أفضل لاعبة شابة" في عام 2012، وأصبحت ابنة الـ 17 عاما أول مصرية وأصغر لاعبة على مستوى العالم تصل إلى نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة، وأصغر لاعبة في التاريخ تصبح في قائمة أول 10 مراكز في التصنيف العالمي للعبة الاسكواش، بعد بطولة العالم للشباب في نفس العام، حتى أصبحت ابنة الـ20 عامًا المصنفة الثانية عالميًا.

 

كما شاركت في بطولة العالم للسيدات التى أقيمت بماليزيا عام 2013 واستطاعت التغلب على بطلة العالم آنذاك "نيكول ديفيد"، إلا أنها خسرت البطولة في النهائي على يد الإنجليزية "لورا مساو"، وشاركت كذلك في بطولة أمريكا المفتوحة وفازت بالمركز الثاني وجاءت في المركز الثالث ببطولة العالم للفرق، التي نُظمت بكندا في ديسمبر عام 2014 فأصبحت المصنفة الرابعة عالميًا، لينتهي الأمر بتصدرها القائمة وحصولها أفضل لاعبة عالميًا لتصنيف الشهر الجاري.

 

محمد ومروان الشوربجي يتصدرا التصنيف العالمي للاسكواش رجال

وجاء بمقدمة التصنيف العالمي للرجال اللاعب محمد الشوربجي والذي حصد في مطلع سبتمبر الجاري في بطولة الصين المفتوحة للاسكواش، المقامة بمدينة شنغهاي الصينية، لتكون أول مرة في تاريخ مصر يتوج أحد لاعبيها في تلك البطولة.

 

محمد الشوربجي لاعب نادي سموحة والمنتخب الوطني للاسكواش الذي بدأ اللعب بالمصادفة، حسب تصريحاته من قبل، بعد أن لعب السباحة لثلاثة سنوات ليبدأ مشواره مع الاسكواش في عمر 8 سنوات، وبدأ مشواره بفوزه في بطولة الجمهورية تحت 11 عامًا، بعد ذلك حصل على العديد من البطولات المحلية و الدولية، كان أبرزها الفوز ببطولة إنجلترا للشباب ثلاث مرات في أعوام 2008 و2009 و2010، وذلك قبل الانتقال لمرحلة الكبار.

 

اللاعب محمد الشوربجي

 

 ويعتبر محمد صاحب المركز الأول في تصنيف اللاعبين المحترفين منذ نوفمبر عام 2014،  وقد حقق في مشواره أكثر من 14 لقبًا حتى الآن، وتم اختياره كأفضل لاعب ناشئ في عام 2009-2010، وحصل على بطولة العالم للناشئين مرتين الأولى في عام 2008 بسويسرا، والثانية بالهند في عام 2009.

 

كما أنه كان أصغر لاعب مصرى يفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش لعامين على التوالي،  وشارك مع الفريق المصري الحائز على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للفرق في 2011، ووصل لنهائي بطولة العالم للفردي مرتين في عامي 2012 و2014، وحصل في عام 2014 أيضًا على لقب بطولة أمريكا المفتوحة، والتي أهلته للوصول إلى قمة التصنيف العالمي في الاسكواش، وقبلها حقق بطولة المكسيك الدولية، وبطولة هونج كونج الدولية، وماليزيا وقطر الدوليتين.

 

واستطاع أن يحقق أول لقب رياضي له في عام 2016 بحسمه بطولة الأبطال، التي أقيمت في مدينة نيويورك في مطلع يناير الماضي، والذي يعتبر أصغر لاعب مصري يفوز بها، وذلك بعد هزيمته للإنجليزي المخضرم "نيك ماثيو" في المباراة النهائية.

 

ولحق بشقيقه في التصنيف اللاعب مروان الشوربجي، ليحصد المرتبة السابعة في التصنيف العالمي بالشهر الجاري، والذي تعددت انجازته مثل أخيه الذي يكبره بعامين، حيث نجح مروان الشوربجي في تحقيق انجاز جديد للاسكواش المصري بعد فوزه ببطولة العالم للناشئين تحت 19  سنة لعام 2011، ولمدة عامين متتاليين ليكمل مروان مسيرة شقيقه.

 

وفي 2013 تمكن من الفوز بلقب بطولة أدمنتون المفتوحة للاسكواش والتي أقيمت في كندا، وفي 2014 حصل علي المركز الثاني في بطولة أونتاريو المفتوحة للاسكواش التي أقيمت في كندا، وفي أبريل 2016 حصد لقب  بطولة جراسهوبر المفتوحة للاسكواش التي أقيمت بمدينة زيورخ السويسرية خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل الجاري والبالغ مجموع جوائزها 70 ألف دولار، وذلك بعد تغلبه على الفرنسي "جريجوري جوتيه" بنتيجة 3 / 2، في الدور النهائي، وفي بطولة بشهر مايو من نفس العام أحرز لقب بطولة هيوستن المفتوحة للاسكواش 2016 والمقامة بالولايات المتحدة خلال الفترة من 10 إلى 15 مايو.

 

اللاعب مروان الشوربجي

 

"الثالث عالميًا" عمر مسعد

 

 كما حاز لاعب المنتخب الوطني الأول للاسكواش والمنضم مؤخرًا لنادي سموحة، ليملك النادي 3 أقوى لاعبين عالميًا وهما الأخوان محمد ومروان الشوربجي، واللاعب عمر مسعد صاحب التصنيف الثالث عالميًا حيث حصد مارس الماضي المركز الثاني ببطولة "كناري وورف" المفتوحة للاسكواش، المقامة بالعاصمة الإنجليزية لندن خلال الفترة من 7 وحتى 11 مارس، والبالغ مجموع جوائزها 70 ألف دولار.

 

وشارك في بطولة جراسهوبز المفتوحة المقامة بسويسرا ولكنه خسر بنتيجة 3-1 في أبريل 2015، وفي سبتمبر من نفس العام تأهل إلى الدور نصف النهائي في البطولة المفتوحة بالصين، ليتبع ذلك بحصوله على المركز الثاني منافسات بطولة العالم، التي تقام فعالياتها بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 13 إلى 23 نوفمبر 2015 حيث خسر مسعد في المباراة النهائية من الفرنسي جريجورى جوتيه، وخرج من المنافسات أبطال العالم محمد الشوربجي ورامي عاشور والإنجليزى نيك ماثيو.

 

نوران جوهر صاحبة المركز الرابع

اللاعبة نوران جوهر 

تمكنت نوران جوهر لاعبة الاسكواش المصرية، والتي تبلغ من العمر 18 عامًا، حصد لقب أول مصرية تفوز ببطولة هونج كونج الدولية المفتوحة للاسكواش بأغسطس الماضي، وهو ما أهلها لحصد المركز الرابع عالميًا لتصنيف الاسكواش سيدات، حيث تمكنت في النصف النهائي التغلب على اللاعبة الماليزية نيكول ديفيد المصنفة الثالثة عالميًا والتي سيطرت على قمة تصنيف السيدات في السنوات العشر الماضية.

 

وتنقلت نوران جوهر، لاعبة نادي وادي دجلة، بين عدة أندية وهم المعادي والجزيرة وهليوبوليس قبل أن تستقر في ناديها الحالي، وبدأت نوران شق طريقها إلى البطولات الدولية وهي لم تتجاوز 13 عامًا، فشاركت في البطولة الأفريقية للفردي والفرق، وبطولة هولندا الدولية، وفازت بالمركز الثاني في بطولة إنجلترا المفتوحة تحت 13 عام في 2010، كما حققت لقب بطولة إنجلترا المفتوحة تحت 15 سنة عام 2012، وحازت على المركز الثاني في نفس البطولة تحت 19 سنة عام 2014.

 

وفي عام 2014، فازت اللاعبة المصرية بالميدالية الذهبية في بطولات أيرلندا المفتوحة وبلجراد ومونت كارلو وألمانيا، وكانت لعبة الجمباز هي بداية نوران جوهر في عالم الرياضة حيث مارستها في الثالثة من عمرها مما لعب دورًا كبيرًا في إكسابها لياقة ومرونة عالية كانتا السبب وراء تألقها في الاسكواش.

 

"رامي عاشور" و"رنيم الوليلي" يحصدا المركز الخامس

بدأت رنيم اللعب منذ أن كان عمرها ست سنوات وكان أخوها الأكبر تميم هو قدوتها في الملعب، حيث بدأت في ممارسة الاسكواش بعدما شاهدها المدرب وهي تلعب بمضارب الراكيت، وقال أنها تملك جميع المؤهلات لتكون لاعبة اسكواش جيدة، فتوجت في بطولة ماليزيا المفتوحة للاسكواش 2012 حيث نجحت رغم كونها المصنفة الثانية في الفوز على نيكول ديفيد الماليزية المصنفة الأولى على أرضها ووسط جمهورها الذي كان يشجعها بضراوة، فتمكنت من المحافظة على المرتبة الثانية في تصنيف الاتحاد الدولي للاسكواش والذي أعلنه الاتحاد الدول عن شهر فبراير 2015.

 

وقالت البطلة العالمية في تصريحات صحفية، إنها تسعى بقوة نحو الإنجاز التاريخي لتُصبح أول سيدة في تاريخ الاسكواش المصري تتربع على صدارة التنصيف العالمي للاسكواش والذي حازتها اللاعبة نور الشربيني لعام 2016.

 

كما وصلت "الوليلي" خلال موسم 2014-2015 لنهائي 6 بطولات من أصل 7 بطولات، وحصلت على ثلاث ألقاب منها بطولة الأبطال "جي بي مورجان"، و"ويندي سيتي"، و"الإسكندرية الدولية"، كما احتلت وصافة بطولة "كيفلاند كلاسيك" وكانت أخر انجازاتها الفوز ببطولة الصين الدولية.

 

اللاعبة رنيم الوليلي

رامي عاشور لاعب الاسكواش العالمي والمنتمي لنادي هيليوبليس ذو 29 عامًا فاز بأول لقب عالمي له في عام 2004، عندها أصبح أصغر لاعب يفوز ببطولة العالم للرجال وعمره لا يتجاوز 16 عامًا، وقاد فريق مصر للوصول للمركز الثاني في موسم 2004، وفي يوليه 2006 أصبح أول للاعب في التاريخ يحصد لقب بطولة العالم للشباب مرتين، كما أنه قاد فريق مصر للفوز في المباراة النهائية وبانتصاره حصدت مصر المراكز الثلاث الأولى في اللعب الفردي وهو مالم يحققه لاعبي أي دولة من قبل في تاريخ البطولة.

 

وربح "عاشور" بطولته الأولى في يناير 2007 حينما هزم ديفيد بالمر 3-0 (11-7 و 11-3 و 11-4) في 32 دقيقة، وبحلول عام 2007 فاز في كل من بطولة الشيخة السعد الكويت المفتوحة للاسكواش، حدث الاسكواش الأغنى في العالم، بأن تغلب على منافسه المصري والمصنف الأول عالميًا عمرو شبانة، وفي قطر كلاسيك المفتوحة في الدوحة تمكن من هزيمة بطل العالم ديفيد بالمر مرة أخرى، وفي نفس العام فاز بنهائيات آتكو الحدث السوبر، الذي عقد في أغسطس عن طريق منافسة غيره من كبار الفائزين في هذا الموسم.

 

فقال عنه أسطورة الاسكواش مالكوم ويلستروب: "رامي عاشور شيء مختلف، أنه يتحرك أفضل من أي لاعب آخر في اللعبة، ويتميز بمهارات رائعة في ضرب الكرة ورؤيته، لقد أضاء هذه الرياضة، وليس هذا فحسب أضيف لذلك تواضعه وابتسامته.. هذا يجعله سرعة نادرة".

 

 واستطاع الفوز في بطولة العالم للرجال التي أقيمت فعاليتها بمدينة الدوحة القطرية، والبالغ مجموع جوائزها 325 ألف دولار، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه بعد الفوز بالبطولة 2008 و2014، وفي أغسطس 2016 توج الثنائي رامى عاشور بطل العالم السابق، والواعدة نوران جوهر بلقب بطولة هونج كونج الدولية المفتوحة للاسكواش، والبالغ مجموع جوائزها ١٥٠ ألف دولار، ليضيف عاشور اللقب الثالث له في تاريخ فوزه بهذا اللقب فيما حققت نوران جوهر أولى ألقابها.

 

اللاعب رامي عاشور

 

"عبد الجواد" يحصد السادس و"أمنية عبد القوي" الثامنة عالميًا

فاز اللاعب كريم عبد الجواد بالمركز السادس عالميًا بتصنيف سبتمبر الجاري حيث توج في فبراير2015 بلقب بطولة "بيتسبورج" الدولية المفتوحة، والتي أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية، والبالغ مجموع جوائزها 25 ألف دولار وتبعها بنفس العام مايو بطولة شرم الشيخ الدولية للاسكواش حيث استطاع الفوز  على زمليه علي فرج بنتيجة 3/2، في المباراة النهائية التي جمعتهما اليوم على الملعب الزجاجى بالمدينة الشبابية.

 

وفي نوفمبر من العام الماضي تمكن من حصد لقب بطولة كندا المفتوحة للاسكواش، والبالغ مجموع جوائزها 35 ألف دولار فحقق "عبدالجواد" لقب البطولة الدولية المفتوحة للاسكواش، عقب الفوز على بطل اسكتلندا بنتيجة 3-1، في المباراة النهائية.

 

اللاعب كريم عبدالجواد

وحظيت لاعبة المنتخب الوطني الأول للاسكواش، ونادي الجزيرة الرياضي أمنية عبد القوي بالمركز الثامن عالميًا في تصنيف السيدات كما حصدت لقب أفضل لاعبة خلال شهر يونيو الماضي، وفقًا لاختيار مجلة "squash player"، فجاء اختيارها عقب ظهورها بأداء مميز للغاية وفوزها على بطلة العالم والمصنفة الأولى عالميًا الماليزية "نيكول ديفيد" ضمن فعاليات دور قبل النهائي من بطولة الإسكندرية الدولية للاسكواش التي أقيمت خلال الفترة من 4 وحتى 10 يونيو الماضي.

 

واستطاعت زميلتها البطلة نور الشربيني بطلة العالم للاسكواش الفوز على زميلتها أمنية عبد القوى بنتيجة 2/0 في ثاني جولات بطولة الأساتذة للاسكواش والمقامة حاليًا بمدينة دبي، والبالغ مجموع جوائزها 160 ألف دولار للرجال وللسيدات.

 

اللاعبة أمنية عبدالقوي

 

"علي فرج" يختتم قائمة التصنيف للرجال

توج اللاعب المصري على فرج، في يناير الماضي بلقب بطولة موتور سيتي المفتوحة للاسكواش، والتي أقيمت بديترويت في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد تغلبه في النهائي على الإنجليزي نيك ماثيو 3-1، وهو ما يعتبر أحد الأسباب لوجود "فرج" بالعشرة الأوائل للتصنيف العالمي.

 

وفي مارس من العام الجاري تمكن "فرج" لاعب المنتخب الوطني للاسكواش من تحقيق ثاني ألقابه هذا العام بتتويجه بطلًا لمونتريال المفتوحة، والتي أقيمت بكندا على حساب  كريم عبد الجواد، فتغلب  في المباراة النهائية على كريم عبد الجواد، المصنف الأول على البطولة بنتيجة 3-2، نفس النتيجة التي فاز بها عبد الجواد على فرج في نهائي بطولة شرم الشيخ التي أقيمت بمصر العام الماضي.

 

كما اختاره اتحاد لاعبي الاسكواش المحترفين المصري ليكون لاعب الشهر  في أبريل2015 وذلك بعد ما قدمه من نتائج وأداء رائعين طوال شهر أبريل، وكلل جهوده بالصعود 26 مركز في التصنيف العالمي الجديد لشهر مايو، حيث حصل على أخر بطولتين شارك بهما غرب أيرلندا في أسبوع واحد كما قدّم أداءً متميز بطولة الجونة وصعد للدور الرئيسي لكنه خرج بأداء مشرف أمام المصنف الأول عالميًا محمد الشوربجي.

 

اللاعب علي فرج

 


تعليقات