انشاء حساب



تسجيل الدخول



خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
كتب بواسطة: متدربي شفاف
31 أغسطس 2016
1224

من إنتاج مشروع تقرير، البرنامج التدريبي لشبكة شفاف الإخبارية
كتب - إسلام إسماعيل


في بيان تحذيري شديد اللهجة، جددت نقابة المهندسين رفضها التام لتعيين أي خريج من نظام التعليم المفتوح، من وزارة التعليم العالي في البيان الصادر على الموقع  الرسمي للنقابة إعادة النظر في منظومة التعليم المفتوح بشكل كامل، وبررت النقابة ذلك بأن نظام الدراسة في التعليم المفتوح لا يتناسب مع دراسة الهندسة التي تتطلب ساعات دراسة كثيفة، بالإضافة الى التدريب الخارجي، والمعامل، والورش.

 

كما حذرت نقابة المهندسين الطلاب من المعاهد، والكليات التي تروج لاعتماد الخريجين من قبل نقابة المهندسين، مضيفة  خلال البيان أنها سوف تتصدى بكافة الصور، والأشكال لكل من يستخدم أسمها للترويج وإيهام الطلاب بأنهم سوف يتم قبولهم داخل النقابة، جاء ذلك التحذير بعد رفض العديد من النقابات المهنية اعتماد الخريجين من نظام التعليم المفتوح.

 

 فقد أكد مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين المحامي أسعد هيكل على رفض النقابة المستمر لقبول الخريجين من كليات الحقوق بنظام التعليم المفتوح غير الحاصلين على الثانوية العامة، وأضاف "هيكل" في تصريح ل"شفاف" أن موقف النقابة القديم مستمر بخصوص عدم قبول أي خريج من غير الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من خريجي كلية الحقوق بالتعليم المفتوح، وأن الكلية تقبل فقط الحاصلين على شهادة الثانوية العامة قبل الحصول على شهادة الليسانس سواء من خلال التعليم النظامي أو التعليم المفتوح.

 

كما أشار إلى أن نقابة المحامين تقبل فقط الحاصلين على شهادة الثانوية العامة قبل الحصول على شهادة الليسانس سواء من خلال التعليم النظامي، أو التعليم المفتوح، وأكد "هيكل" أنه لا يوجد فروق بين المحامين المسجلين داخل نقابة المحامين، فيتساوى كل المنتمين للنقابة في الحقوق، والواجبات.

 

وفي وقت سابق، قبلت محكمة استئناف القاهرة طعن نقابة المحامين بعدم دستورية المسمى العلمي لشهادات ليسانس الحقوق الممنوحة للدارسين بالتعليم المفتوح، كما أعلن نقيب المحامين سامح عاشور في تصريحات صحفية سابقة أن النقابة لن تقبل بتقييد خريجي التعليم المفتوح، وأضاف أن هذا القرار صدر لحماية المهنة.

 

على الجانب الأخر، أكدت عضو لجنة القيد بنقابة الصحفيين أمينة عويس أن النقابة تعتمد بشكل أساسي على ترشيحات الصحف المختلفة لأسماء الصحفيين، وأضافت في تصريح"لشفاف" أن الشرط الأساسي لقبول عضوية الصحفي داخل النقابة هو أن يكون المرشح من قبل الجريدة ممارس للمهنة، وأن يكون حاصلًا على مؤهل عالي، ولا يشترط أن يكون المتقدم للحصول على عضوية النقابة من خريجي كلية الإعلام.

 

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات عن خطة جديدة لتطوير التعليم المفتوح، تشمل تقديم برامج مهنية للحصول على الدبلومات في التخصصات المختلفة، وعدم منح شهادات البكالريوس، والليسانس للمتقدمين الجدد لنظام التعليم المفتوح في الجامعات المختلفة.


تعليقات