انشاء حساب



تسجيل الدخول



الدكتور عبد الوهاب عزت
كتب بواسطة: هاجر فهمي
25 أغسطس 2016
1496

شغل العديد من المناصب في مجال الطب إلى أن اشترك في الهيكل الإداري بجامعة عين شمس بكونة نائب رئيس الجامعة لشؤون تنمية المجتمع والبيئة، وذلك حتى تم تعيين رئيس جامعة عين شمس السابق الدكتور حسين عيسي عضوًا بمجلس الشعب من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فتم تعين عبد الوهاب عزت قائم بأعمال الجامعة، وذلك بعد أن وصل كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد الطوخي، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الخريجين لسن التقاعد.

 

ثم تم فتح باب التقديم لانتخابات رئاسة الجامعة فرشح "عزت" نفسه فتم تعيينه قائمًا بأعمال الجامعة.


حياته المهنية

بدأ عبد الوهب عزت حياته المهنية طبيب امتياز لمدة عام بمستشفيات جامعة عين شمس، ثم وزارة الصحة ابتداءًا من 1 مارس 1983 إلى 28 فبراير 1984، ثم عمل طبيب مقيم جراحة عامة بمستشفيات جامعة عين شمس لمدة 3 سنوات اعتبارًا من 17 أبريل 1989 "بما في ذلك سنة بالقوات المسلحة"، حتى أصبح معيد بقسم الجراحة العامة بمستشفيات جامعة عين شمس من10 أغسطس 1987 وحتى 17 أكتوبر 1987، كما عمل كمدرس مساعد بقسم الجراحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس من 18 أكتوبر 1987 حتى 26 أغسطس 1990.


وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب أستاذ مساعد الجراحة العامة بكلية الطب بجامعة عين شمس، ثم وصل إلى أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب بجامعة عين شمس وذلك منذ 30 أكتوبر عام 2000 وحتى الآن، وكان في الوقت ذاته يشغل منصب نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

كرث حياته للطب والعلم فحتى الآن يذكر في أي اجتماع أو مؤتمر ولعه بالطب ومغامراته فيه داخل غرفة العمليات، كما حصل على بكالوريوس الطب والجراحة بجامعة عين شمس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في ديسمبر 1982، كما حصل على ماجستير الجراحة العامة بجامعة عين شمس بتقدير جيد جدًا في نوفمبر 1986، ثم دكتوراه بالجراحة العامة بجامعة عين شمس في أبريل 1990.

 

الإنجازات العلمية

قام بالعديد من الإنجازات قبل أن يتولى منصب قيادي بالهيكل الإداري بجامعة عين شمس، فقد قام بالإشراف على إنشاء وحدات جديدة في مستشفى عين شمس التخصصي مثل وحدة الرعاية المتوسطة لحالات الأعصاب الحرجة وهي 13 سرير مراقب بالأجهزة منتصف عام 2003، ووحدة العناية المركزة للصدر "5 أسرة مزودة بأجهزة تنفس صناعي" و10 أسرة مراقبة بالأجهزة بداية عام 2004.


كما  عمل على توسيع وحدة الغسيل الكلوي وتزويدها بأربع أجهزة جديدة بالإضافة إلى إنشاء وحدة دراسة النوبات الصرعية بالفيديو نهاية 2005.

وأشرف على إنشاء وحدة العناية المركزة الجديدة "ب" بتصميم حديث بطاقة 23 سريرًا، وكان رئيس الفريق الذي وضع خطة العمل أثناء الكوارث، وكيفية إخلاء المستشفى بداية عام 2006 بالتعاون مع قسم الحوادث والطوارئ وإدارة مراقبة الجودة بالإضافة إلى المشاركة في تدريب أعضاء الفريق ومراقبة التنفيذ، والمشاركة في وضع خطة العمل لجامعة عين شمس أثناء الكوارث.


قام بدورة كخبير في إدارة المستشفيات ونظم إدارة المعلومات في المستشفىات، وعمل  كمدير عام لمستشفى دار الحكمة من مارس 2010 إلى مايو 2010، وتعد دار الحكمة من المستشفى المجهزة تجهيزًا جيدًا.
.

واستمر في توليه المناصب حتى أصبح مدير عام مستشفى الدمرداش الجامعي للجراحة منذ 1 نوفمبر 2010، وهي أول مستشفى تنشأ بجامعة عين شمس حيث افتتحت عام 1931.

بالإضافة إلى كونه رئيس فريق الحوادث والطوارئ أثناء ثورة 25 يناير في الفترة من 25 يناير إلى 18 فبراير، كما أشرف على التصميم الجديد، وبناء وحدة الحوادث والطوارئ الجديدة بما في ذلك تشكيل فريق للحوادث والطوارئ جديد، وافتتاح مستشفى جديد للحوادث والطوارئ بسعة 150 سريرًا للجراحة العامة والمتخصصة.


وبتعين الرئيس السابق بجامعة عين شمس  الدكتور حسين عيسي بمجلس الشعب، وفراغ منصب رئيس الجامعة رشح "عزت" نفسه، وعميد كلية الطب الدكتور محمود المتيني، وعميد كلية الهندسة الدكتور أيمن عاشور، وعميد كلية الآداب الدكتور سوزان القليني، فشهدت تلك الانتخابات أول ترشيح سيدة لرئاسة جامعة مصرية، وتم تشكيل لجنة ثلاثية وتم رفع ثلاث أسماء لرئيس الجمهورية ليقوم باختيار أحدهم.


وبالفعل أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا، بتعيين الدكتور عبد الوهاب عزت رئيسًا لجامعة عين شمس لحين بلوغه سن المعاش القانونية.
 


تعليقات