انشاء حساب



تسجيل الدخول



كلية التربية بجامعة الأزهر
كتب بواسطة: أحمد إبراهيم
30 أغسطس 2016
99313

التعليم من أشرف المهن فهي مهنة الأنبياء والرسل، فإذا كنت ترغب أن تنال شرف المهنة فعليك أن تختار كلية التربية بين رغبات إحدي الكليات المستحدثة داخل جامعة الأزهر، والتي تتوسط القائمة بين ما يعرف بكليات القمة، وكليات الشعب.

 

أنشئت كلية التربية بجامعة الأزهر بعد صدور القانون رقم 103 لسنة 1961، والخاص بتنظيم الأزهر والهيئات التابعة له، حيث أصدر شيخ الأزهر الأسبق الدكتور عبد الحليم محمود، قرارًا بإنشاء الكلية في نفس العام لتكون إحدى الكليات المستحدثة والتي تعني بتخريج "المدرس المسلم الداعية"، وبدأت الدراسة بها في ستينات القرن الماضي أيضًا.

 

وفي عام 1995 أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بإنشاء فرع للكلية بتفهنا الأشراف للشعب العامة، وبدأت الدارسة بها في العام الجامعي 1995 / 1996، وعام 1996/1997 لشعبة الخدمة الاجتماعية، وعام 2000 / 2001 لشعبة المكتبات.

 

فروع الكلية

لكلية التربية بجامعة الأزهر فرعين فقط، الأول في الحرم الجامعي الرئيسي بمدينة نصر، والثاني في فرع الجامعة بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، ويقتصر القبول بفرع تفهنا الأشراف على طلاب القسم الأدبي فقط.

 

نظام الدراسة بالكلية

مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات جامعية لنيل درجة الإجازة العليا "الليسانس"، ويكون لطلاب القسم الأدبي بالثانوية الأزهرية الذين يلتحقون بأقسام الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجيلزية، واللغة الفرنسية، والجغرافيا والتاريخ، والمكتبات والمعلومات.

 

أو لنيل درجة البكالوريوس وهذا يكون لطلاب القسم العلمي الذين يلتحقون بأقسام الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، ويتم التخصص لجميع الطلاب بداية من الفرقة الأولى.

 

أقسام الكلية

أولًا الأقسام الأدبية 

يتاح لخريجي القسم الأدبي من طلاب الثانوية الأزهرية فقط الالتحاق بها؛ وهي الدراسات الإسلامية ويشبه نظام الدراسة بهذا القسم نظيره بكلية الدراسات الإسلامية من حيث المواد فيدرس الطلاب المواد الشرعية وهي الفقه والحديث والتفسير وأصول الدين، والعقيدة بالإضافة لمواد النحو والصرف والبلاغة إلى جانب المواد المختصة بطرق التدريس والمناهج وأصولها والتي تعرف باسم مواد "التربوي".

 

الجغرافيا، يدرس الطلاب بهذا القسم المواد التي تتعلق بعلم الجغرافيا "الأرض والظواهر الموجودة عليها"، بالإضافة للمواد المتعلقة بالمساحة والخرائط، بجانب مواد التربوي.

 

التاريخ، يتاح لطلاب القسم الأدبي فقط الالتحاق به، ويدرس بالقسم مواد التاريخ القديم والحديث، بجانب مواد التربوي، ويخوض طلاب القسم التدريبات العملية بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية كجزء من دراستهم بالكلية ابتداءًا من الفرقة الثالثة.

 

اللغة العربية، تشبه الدراسة بالقسم إلى حد كبير الدراسة في الشعبة العامة بكلية اللغة العربية، ويدرس فيه الطلاب مواد النحو والصرف والبلاغة والأدب العربي، وسائر العلوم المتعلقة باللغة العربية.

 

اللغة الإنجيلزية، يدرس الطلاب بالقسم اللغة الإنجيلزية وآدابها وطرق تدريسها بصورة صحيحة، لإعداد معلم على مستوى عالي مهنيًا في تدريس اللغة الإنجليزية باعتبارها أحد اللغات العالمية الأكثر انتشارًا.

 

اللغة الفرنسية، ويعني هذا القسم بدراسة اللغة الفرنسية ككل والآداب المتعلقة بها، لإعداد معلم مُلم بقواعد اللغة الفرنسية، ويتاح لطلاب القسم الأدبي فقط الالتحاق به.

 

قسم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، يدرس الطلاب بالقسم أهمية تخصص علم المكتبات والمعلومات ودوره في التنمية الشاملة للمجتمع، ودعم وتشجيع الابتكار في التعليم والبحث العلمي، وتطوير الإجراءات الفنية والإدارية لتنظيم إدارة المكتبات والمعلومات على اختلاف أنواعها، ويعمل القسم على تخريج الأخصائيين المزودين بمهارات تمكنهم من إدارة و تطوير تلك المؤسسات وتحسين خدمات المعلومات بالطرق والوسائل التعليمية الحديثة. 

 

ثانيًا الأقسام العلمية

قسم الكيمياء، يدرس الطلاب فيه دراسة مشابهة إلى حد ما لنظيرتها بكلية العلوم، كما يجرون التجارب الخاصة بهم في معامل كلية العلوم بجامعة الأزهر أيضًا، ويدرس الطلاب به الكيمياء النظرية بفروعها سوا العضوية والتحليلية، ويحصل خريجي القسم على بكالوريوس التربية في تخصص الكيمياء.

 

قسم الفيزياء، يدرس الطلاب فيه المواد المتعلقة بعلم الفيزياء "الطبيعة" من حيث النظريات والتطور التاريخي للفيزياء، بينما تركز معظم المواد التي يدرسونها على الشق النظري، ويخضعون لجانب التدريب العملي في الفرق النهائية "الثالثة والرابعة" في المدارس والمعاهد الأزهرية.

 

قسم الرياضيات، يعتبر من أعرق أقسام الكلية، ويدرس الطلاب به مواد الرياضيات البحتة والتطبيقية، وتكون معظم دراسة الطلاب بالفرقتين الأولى والثانية بكلية العلوم بينما تقتصر الدراسة بكلية التربية على الجزء النظري فقط.

 

التربية الفنية 

هو أحد أقسام الكلية الموجودة بفرع الكلية بالقاهرة فقط للشعبتان العلمي والأدبي، ويشترط لقبول الطلاب بشعبة التربية الفنية "رسم" اجتيازهم بنجاح الاختبارات التي تعقدها الكلية بعد إعلان نتيجة التنسيق، والذي يعقد بمقر الكلية ومن يرسب أو يتخلف منهم في هذا الاختبار يعاد ترشيحه في كلية أخرى عن طريق مكتب التنسيق، ووفقًا لرغبات الطالب وطبقًا للحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الجامعة.

 

الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية

تعتمد الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية على التخصص الذي يدرسه الطالب، حيث تمنح الكلية لكل طلاب الأقسام الأدبية درجة الليسانس، بينما كل طلاب الأقسام العلمية يحصلون على درجة البكالوريوس.

 

تنسيق الكلية

الكلية لها تنسيق تابع لمكتب القبول وتنسيق داخلي 

أولاً التنسيق التابع لمكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد يركز على الحد الأدنى للدرجات التي تؤهل الطالب للالتحاق بالكلية، ويتراوح سنويًا ما بين 74.6 و 76% للقسم العلمي، و64 و 65% للأدبي.

 

بينما شعبة التربية الفنية تتراوح ما بين 57 و 58% علمي، و54 و 55% أدبي، وشعبة المكتبات 76.1% و 77% علمي، وأدبي 75.8 و 77%، بينما قسم الخدمة الاجتماعية يترواح ما بين 65% و 75% للأدبي فقط.

 

التنسيق الداخلي، هو متاح للطلاب المرشحين للتخصص العام بالكلية عبر مكتب القبول بالكليات والمعاهد، ويمكن لهم اختيار أحد الأقسام الأخرى مع الالتزام بضوابط اختيار الأقسام الأدبية أو العلمية على حسب الثانوية الأزهرية، بمعني أن طلاب القسم العلمي يختارون ما بين الأقسام العلمية فقط وطلاب الأدبي كذلك.

 

وفي حالة ترشيح أي طالب للكلية من قبل مكتب التنسيق لا يعد هذا موافقة نهائية على قبوله، لابد أن يجتاز  الطالب بنجاح اختبار القبول الذي يُعقد بالكلية المرشح لها الطالب خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق ورسوم الاختبار هي 30 جنيهًا، وذلك لشُعب التخصص العام، والخدمة الاجتماعية، والمكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم.

 

فرص العمل بعد التخرج

يتاح لخريجي الكلية العمل كمعلمين في تخصصاتهم التي درسوها بالمعاهد التابعة للأزهر، مع إمكانية التقدم لوظائف الوعظ بمشيخة الأزهر والقطاعات والإدارات التابعة له.


تعليقات