انشاء حساب



تسجيل الدخول



الحفل الختامي لألومبياد ريو 2016
كتب بواسطة: متدربي شفاف
22 أغسطس 2016
798

من إنتاج مشروع تقرير، المشروع التدريبي لشبكة شفاف الإخبارية

كتب -محمد عزت


فى اللحظات الأخيرة لشعلة الأولمبياد التى تم إشعلها فى الخامس من أغسطس الجارى، ومع ختام الحدث الذي أمتد لـ 17 يومًا وأسر قلوب وإنتباه الملايين حول العالم، كان الأثر الأكبر يقع فى قلب البرازيل شعور الحزن لختام الحدث والفخر بتنظيمهم لذلك الحدث لأول مرة فى تاريخ قارة أمريكا الجنوبية فى مدينة الرب "ريو دى جانيرو".

                                                                 

وجاء ختام الاولمبياد "المثالي" كما وصفه رئيس لجنة الأولمبياد "توماس باخ"، بليلة ساحرة متناقضة ومع انطلاق الألعاب النارية، ضرب إستاد "الماراكانا" رياح عاتية مع هطول شديد للمطر، فبدى أن السماء تشارك العالم احتفاله بختام الأولمبياد.



وعلى أنغام السمبا والموسيقى البرازيلية، أشعلت اقدام الجماهير أرض الاستاد رقصًا ممتزجة مع تراقص قطرات المطر الشديد، مع تلويح اللاعبين بأعلام بلادهم فى سماء ريو.

                                                                       

إلا أن الحدث الذي جذب انتباه الحضور، عندما عُرض فيديو يظهر خلاله رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" متقمصًا شخصية "سوبر ماريو" (لعبة مغامرات إلكترونية شهيرة)، يجري خلال أنبوب من طوكيو عبر الكرة الأرضية حتى "ريو دى جانيرو"، يظهر فجأة بالاستاد ليخلع قناع سوبر ماريو من على وجهه، حاملًا للكرة الحمراء المرسومة على علم اليابان؛ ليتسلم شعلة الأولمبياد من عمدة ريو "ادواردو بايس" ويخطف إنتباه العالم معه حتى أولمبياد طوكيو 2020.  

                                                                      

وفي لفتة رمزية أخيرة تم إطفاء الشعلة الاولمبية  بواسطة أمطار صناعية.

                                                            

                                                                 


ومع الختام جاء وقت الرحيل لكل الفرق المشاركة بالأولمبياد إلى بلادهم حاملين لأوطانهم العديد من المادليات، وجاء نصيب الأسد إلى الولايات المتحدة الأمريكية بحصيلة 121 ميدالية " 46 ذهبية – 37 فضية – 38 برونزية"، يليها المملكة المتحدة البريطانية بمجموع 67 ميدالية "27 ذهبية – 23 فضية – 17 برونزية"، وبالمرتبة الثالثة الصين وبحوزتها 70 ميدالية "26 ذهبية – 18 فضية – 26 برونزية".

                                                               


وجاءت مصر بالمرتبة 75، حيث إنتهت مشاركات البعثة المصرية في أولمبياد "ريو دي جانيرو" 2016، ولم تظفر إلا بثلاث ميداليات برونزية مصرية لكلٍ من "محمد إيهاب " و"سارة سمير" في رفع الأثقال، وأختتمتها "هداية ملاك" في التايكوندو.

                                                                            

ولكنها لم تكن بطولة موفقة بالنسبة للمشاركات العربية حسبما صرح رئيس الاتحاد الدولى الكرة اليد "حسن مصطفى" ، تعبيرًا عن الرصيد الصغير الذي حققته الدول العربية، حيث نالت جميعها 15 ميدالية تنوعت بين ثلاث ذهبية وثلاث أُخرى فضية وتسع برونزيات.
 


تعليقات