انشاء حساب



تسجيل الدخول



بطلة العرب الناشئين 4 أعوام متتالية

اللاعبة إيناس خورشيد
كتب بواسطة: يمنى أشرف
17 أغسطس 2016
971

"إيناس خورشيد" اسم تردد في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أمس، الأربعاء، فهي بطلة مصر في مصارعة السيدات وزن 69 كيلوجرامًا، حيث فازت بطلة المصارعة بعدة ألقاب على مستوى مصارعة السيدات، هذا لأنها أتجهت منذ الصغر إلى المصارعة، فحصلت على لقب بطلة الجمهورية، وبطلة العرب الناشئين لمدة 4 أعوام متتالية، كما حصلت على المركز الخامس في بطولة تركيا الدولية، وكانت هذه أولى خطواتها للعالمية؛ فدخلت "خورشيد" عالم المصارعة بالمصادفة فكانت تريد تحصيل درجات التفوق الرياضي في الثانوية العامة.
 

وفيما يلي أبرز المحطات الرياضية في حياة بطلة منتخب مصر في الألعاب الأولمبية 2016 بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، والتي تلقت الخسارة في الساعات الأولى من صباح اليوم، الخميس، أمام بطلة كازاخستان بنتيجة 7-4 لتفقد التنافس على الميدالية البرونزية، وتحتل المركز الخامس.

 

الاتحاد الدولي للمصارعة يوقف خورشيد بسبب إسرائيلية

في شهر يونيو 2013، أوقف  الاتحاد الدولي للمصارعة المصرية إيناس خورشيد لمدة 6 أشهر، ومنعها من المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط، وصرحت "خورشيد" في ذلك الوقت أنها قد علمت بذلك الخبر بعد عودتها إلى مصر من المعسكر الخارجي بإيطاليا من قِبل الاتحاد المصري للمصارعة، في حين أنه كان من المقرر سفرها مع زميلتها إلى تركيا لخوض منافسات المتوسطية.

 

وجاء هذا الوقف بسبب تصريحات اللاعبة الإسرائيلية التي كانت تلعب ضد "إيناس" في بطولة إيطاليا الدولية، فقد صرحت الأولى أن "خورشيد" ضربتها حتى ألحقت بها الأذى، وهو الأمر الذي نفته اللاعبة المصرية، كما استنكرت على الاتحاد الدولي الأخذ على أقوال المصارعة الإسرائيلية بدون أدلة قاطعة.

 

خورشيد تحقق أول ميدالية للمصارعة نسائية

وفي شهر نوفمبر من نفس العام؛ حققت اللاعبة المصرية إيناس خورشيد أول ميدالية في تاريخ المصارعة النسائية في وزن 67 كيلوجرامًا، بفوزها بالميدالية البرونزية في بطولة الجائزة الكبرى للمصارعة، التي أقيمت في مدينة "باكو" بـ"أذربيجان"، ففازت "إيناس" على بطلة "كازاخستان"، وفي 29 مارس 2014؛ نجحت "خورشيد" في حصد ذهبية منافسات البطولة الإفريقية التي أقيمت بتونس في منافسات السيدات وزن 69 كيلوجرامًا.

 

كما هُزمت "إيناس" في بطولة العالم لوزن 63 كيلوجرامًا، المقامة في "أوزبكستان" من اللاعبة الكندية، وخرجت في الدور الأول من البطولة، التي أقيمت في شهر سبتمبر 2014.

 

2015.. تشهد هزيمة وفوز وتكريم لـ"خورشيد"

كان عام 2015 مليء بالأحداث بالنسبة لبطلة مصر في المصارعة الحرة؛ فتنوع بين الهزيمة والنصر، ففي شهر سبتمبر فازت لاعبة المنتخب الوطني بالميدالية الذهبية في وزن 69 كيلوجرامًا ضد بطلة "نيجيريا" في الدور النهائي بدورة الألعاب الإفريقية، التي عُقدت في العاصمة الكنغولية "برازافيل".

 

كما خسرت بطولة العالم للمصارعة في أمريكا في دور الثمانية لوزن 69 كيلوجرامًا، أمام بطلة العالم الألمانية "ألين فوكين"، فكانت "إيناس" قد تأهلت للدور الثمانية بعد فوزها على بطلة بورتوريكو بالتفوق الفني 10-0.

 

وفي هذا العام كُرمت "خورشيد" من القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي من الفريق أول صدقي صبحي، كما تأهلت لأولمبياد البرازيل المنعقد في "ريو دي جانيرو"، وذلك بعد فوزها على لاعبة الكاميرون في البطولة الإفريقية المنعقدة بالجزائر خلال شهر أبريل الماضي.

 

 

السفر إلى البرازيل

لكن سفرها إلى البرازيل لم يكن بهذه السهولة، لأنها قررت الانسحاب بسبب عدم سفر المدير الفني للمنتخب الوطني للمصارعة النسائية محمد عبد الحفيظ طلبة، ولم تكن "إيناس" الوحيدة التي قررت هذا القرار، فكان معها اللاعبة سمر عامر.

 

فتوجهه الثنائي إلى مقر اللجنة الأولمبية لطرح الأمر على مسؤولي اللجنة، وذكروا أن طلبة هو الوحيد القادر على تدريبهم، وغيابه سيؤثر على أدائهم، بالإضافة إلى وجود اسمه في كشوفات البعثة، لكن سرعان ما تم حل الأمر فقرر رئيس اللجنة الأولمبية المهندس هشام حطب سفر طلبة مع اللاعبات.

 

وقالت إيناس  قبل سفرها إلى البرازيل، إن فترة الإعداد كانت 15 يومًا فقط، وهي غير كافية لحدث كبير مثل أولمبياد "ريو دي جانيرو"، إلا أنها تمنت تحقيق إنجازًا لإسعاد الشعب المصري، واستطاعت خلال الأولمبياد أن تحقق الفوز على لاعبة المنتخب الوطني البرازيلية في المصارعة الرومانية "جيلدا ماريا دي أوليفيرا" في وزن 69 كيلوجرامًا، بنتيجة 5-1 ضمن منافسات دور الثمانية.

 

.

إيناس خورشيد تتحدث عن استعدادها للأوليمبياد

 

 

إيناس خورشيد ولاعبة البرازيل أثناء المباراة

 

كما فازت على حساب لاعبة فنزويلا "ماريا أكوستا" بنتيجة 8-0، لكن الحظ لم يحالفها وهزمت من اللاعبة الروسية "ناتاليا فوروبييفا" في الدور نصف النهائي المصارعة الحرة بلمسة تثبيت الأكتاف بوزن 69 كيلوجرامًا وذلك بنتيجة 5-0، وهو ما جعلها تستعد للعب على المركز الثالث والرابع ضد لاعبة كازاخستان "الميرا سيزديكوفا" في الساعات الأولى من صباح اليوم، الخميس، لتنتهي المباراة بتوديع لاعبة مصر المنافسة بدون أي ميداليات، لتحصد لاعبة كازاخستان الميدالية البرونزية.

مباراة ايناس خورشيد  في نصف نهائي منافسات المصارعة الحرة بـ"ريو دي جانيرو"

 

وفي حوار سابق لها قالت اللاعبة المصرية، إنه لا يوجد وعي لدى الأسرة المصرية تجاه رياضة المصارعة، والفكر السائد أنها رياضة للرجال فقط، وهو ما يجعل البنات ترفض ممارستها، وقد ولدت خورشيد يوم 1 يناير 1989، وألتحقت بكلية التربية بجامعة الإسكندرية.

 

إقرأ أيضًا: 

 

 

 

 


تعليقات