انشاء حساب



تسجيل الدخول



المطرب وعازف العود حمزة علاء الدين
كتب بواسطة: متدربي شفاف
16 أغسطس 2016
282

من إنتاج مشروع تقرير، المشروع التدريبي لشبكة شفاف الإخبارية
كتبت - داليا
 بهاء الدين


حمزة علاء الدين، مطرب وعازف عود عالمي، ولد عام 1929 بقرية توشكى النوبية، و
درس هندسة الكهرباء بجامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليًا)، ثم التحق بمعهد الملك فؤاد للموسيقى الشرقية (معهد الموسيقى العربية الآن لدراسة آلة العود والموسيقى العربية)، وأكمل دراسته في أكاديمية سانت سيسيليا بروما، التي حصل بعدها على منحة لدراسة الموسيقى الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم عاد إلى بلدته وأخذ يعزف لأهله على آلة العود.
 

 وفي عام 1964 م سجل حمزة أول ألبوم له، وهو موسيقى النوبة (Music of Nubia)، وفى نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية، وفى العام 1968 سجل حمزة ألبومه إسكاليه أو الساقية بالنوبية، الذي اكتسب شهرة وصيت ذائع في الغرب، كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم الحصان الأسود للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.
 

تولى حمزة العديد من مناصب التدريس كمؤلف موسيقي، وأستاذ للموسيقى العرقية في الفترة من 1980 إلى 1990 في العديد من الجامعات الأمريكية، ومنها جامعة أوهايو وجامعة واشنطون وجامعة تكساس، وفى الثمانينيات أقام لفترة في اليابان، حيث حصل على منحة دراسية لدراسة أوجه الشبه بين آلة العود الشرقية وآلة بيوا اليابانية وهى آلة تشبه العود.

 

شارك حمزة الدين في العديد من المهرجانات الدولية، وقد أصدر ألبومه الأخير عام 1999 م، بعنوان أمنية (Wish)، وكانت زيارته الأخيرة لمصر في العام 2000 بندوه أقيمت بدار الأوبرا المصرية، وقال عنه "Mickey Hart"  أنه مستمع جيد بليغ، كما قال "Joan Jeanrenaud"  أنه عندما يلعب بالعود يأخذك بعيدًا إلى مكان آخر.
 

 

 

 

توفي حمزة علاء الدين في 22 مايو عام  2006، وسط اهتمام إعلامى كبير من وسائل الإعلام الأمريكية واليابانية مع تجاهل تام من وسائل الإعلام المصرية.

 

 يمكنك الاستماع إلى مقطوعات مجمعة لـحمزة الدين من هنا


تعليقات