انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
07 أغسطس 2016
18148

تم التحديث- 3 يوليو 2017

لا يعرفها الكثيرون لكونها كلية مثل أي كلية أخرى بالجامعات المصرية دراستها على مدار أربع سنوات، أو يراها البعض بحسب التصنيف الاجتماعي بأنها ليست أحد كليات القمة.

 

فلا يُدرك أهميتها في مجتمعات الدول النامية رغم أهمية الدراسات الاجتماعية عالميًا، والتهيئة والتأهيل الاجتماعي، ومعالجة مشكلات الأفراد والمجتمعات تُعد غايتها، وإعداد إخصائيين اجتماعيين للتعامل مع كل ذلك هدفها الأول.

 

لذلك قامت شبكة "شفاف"، بإعداد ذلك التقرير عن كليات "الخدمة الاجتماعية"، من حيث تواجدها بالجامعات المصرية، وأقسامها، ومجالات العمل المتاحة لخريجيها.

 

تعرف على كلية التجارة وأقسامها بالجامعات المصرية

 

كليات الخدمة الاجتماعية ونشأتها

تتواجد كلية الخدمة الاجتماعية بـ 5 جامعات مصرية؛ وهم جامعة حلوان، وأسوان، والفيوم، وأسيوط، حيث جاءت بداية نشأتها بجامعة حلوان في البداية كمعهد عالي عام 1946 بمبنى معهد الفنون والاقتصاد المنزلي ببولاق، ثم ضُم المعهد في عام 1975 إلى جامعة حلوان باسم "كلية الخدمة الاجتماعية".

 

تبعتها بعد ذلك جامعة أسوان فصدر القرار الجمهوري بإنشاء كلية الخدمة الاجتماعية بها؛ وهي في الأساس تابعة لجامعة جنوب الوادي بفرع أسوان، ثم جامعة الفيوم، وانتهى بجامعة أسيوط عام 1995.

 

وكان الهدف الرئيسي من إنشاء الكلية؛ هو إعداد الكوادر العلمية وتنميتها مهنيًا في مجال الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعيـة، ولإجراء البحوث والدراسات الأكاديمية في المجالات الاجتماعية من خلال التعاون مع الهيئات المعنية لتحقيق العدالة الاجتماعية بالمجتمع.

 

كما تشارك الكلية بالعديد من المشروعات الخدمية للمجتمع، وأسفرت تجربة إنشاء الكلية عن ضرورة وضع لائحة خاصة بالكلية تستجيب من خلالها العملية التعليمية لمتطلبات المجتمع وتلائم المتطلبات التنظيمية للكلية، من حيث إعداد الطلاب ونوعية ما يلزم تزويدهم به من معلومات تجعل الطلاب مؤهلين للالتحاق بسوق العمل، فتم وضع لائحة الكلية وتطبيقها بالجامعات المتواجدة بها.

 

أقسام الكلية بالجامعات المصرية

تتنوع أقسام كلية الخدمة الاجتماعية ما بين قسم خدمة الفرد، وقسم خدمة الجماعة، وقسم تنظيم المجتمع، بجانب قسم التخطيط الاجتماعي، وقسم مجالات الخدمة الاجتماعية.

 

ويتوحد هدف تلك الأقسام لتدريب الطلاب ليكون أخصائي اجتماعي يستطيع المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا، لديه القدرة على إحداث التغيير الإيجابي في المجتمع، وإجراء البحوث التي تهتم بدراسة السلوك الإنساني والبيئة الاجتماعية لوضع الخطط المناسبة.

 

قسم خدمة الفرد

يهدف القسم إلى إعداد أخصائي اجتماعي يتناسب مع معايير الجودة المحلية والدولية للمشاركة المجتمعية، كما يهتم برفع مستوى الخريجين من خلال التعليم والتدريب المستمر، وبرامج الدراسات العليا والإسهام في تطوير الممارسة المهنية وخدمة المجتمع؛ وذلك من خلال تقديم المشورة الفنية والمهنية والعلمية.

 

قسم خدمة الجماعة

يهتم قسم خدمة الجماعة بإكساب الطلاب الأساس المعرفي والمهارات المختلفة في مجال خدمة الجماعة، فيسعى القسم إلى الربط بين المستوى الأكاديمي والتطبيقي في المجتمع المحلي عن طريق تطبيق رسائل الماجستير والدكتوراه على المجتمع المحلي؛ وذلك عن طريق توجيه أهداف تلك الرسائل نحو دراسة المجتمع ومعالجة مشكلاته، وإيجاد أنسب الحلول ومعرفة الأسباب الرئيسية لتلك المشكلات.

 

قسم تنظيم المجتمع

يسهم القسم في إعداد أخصائي مزود بالأسس المعرفية والمهنية والعملية للتعامل مع المجتمع على المستويات المحلية والقومية والإقليمية، ولديه المهارة اللازمة في التعامل مع المشكلات المجتمعية بقطاعات المجتمع المحلي ومنظماته بما يشارك في تنمية المجتمع.

 

وإحداث التغيير الاجتماعي من خلال إجراء البحوث الاجتماعية الميدانية والعلمية والدورات التدريبية وورش العمل في إطار من الالتزام بأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية.

 

قسم التخطيط الاجتماعي

تدور المحاور البحثية للقسم حول قضية التغيير المجتمعي التي تتصل بالوحدات الإنسانية الكبرى كمؤسسات الرعاية الاجتماعية، والمجتمعات المحلية، والمجتمع ككل على المستوي الوطني أو القومي.

 

كما يعمل القسم على مسارين أساسين، أولهما يتصل بتنمية المجتمع في المجالات الأساسية مثل تنمية الموارد البشرية، والآخر يتصل بالتخطيط الاجتماعي كطريقة أخرى من طرق مهنة الخدمة الاجتماعية.

 

قسم مجالات الخدمة الإجتماعية

يرتكز القسم على إجراء بحوث في مجالات الأسرة والطفولة، والمجال المدرسي، بجانب رعاية الشباب، المجال الطبي والنفسي، الدفاع الاجتماعي، المسنين، مجال البيئة، والمجال العمالي.

 

والهدف من ذلك هو تعريف الطالب علي دور الخدمة الاجتماعية في هذه المجالات، وكيفية التعامل معها من قبل الإخصائي الاجتماعي، بجانب تطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي المدرسي عن طريق الاستفادة من التطور التكنولوجي الجديد.

 

وزيادة فاعلية الخدمة الاجتماعية العلاجية الطبية، واستحداث دور الخدمة الاجتماعية في مجالات جديدة مثل مجال البيئة، وكذلك تطوير دور الأخصائي الاجتماعي بما يتفق مع احتياجات السوق.

 

مدة الدراسة وتنسيق الكلية 

تمنح درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية بعد قضاء أربع سنوات دراسية بنظام الفصلين الدراسيين، والدراسة تكون عامة في جميع الفرق.

 

وبلغت نسبة الحد الأدنى لكلية الخدمة الاجتماعية في العام الدراسي 2015/ 2016 بجامعة حلوان 66.95 %، وبجامعة الفيوم انتساب موجه 63.53 %، وجامعة أسوان 63.17%، وجامعة أسيوط 62.5%.

 

حلقة مصورة من "اسأل مجرب" عن كلية الخدمة الاجتماعية

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 


تعليقات