انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
01 أغسطس 2016
22451

كتب: شيماء الملاح- عمرو الأزهري/ تم التحديث 5 يوليو 2017

 

يتواجد عدد من الكليات بنسبة ضئيلة في الجامعات المصرية على عكس الكليات التي يتنوع تواجدها بجامعات مصر المختلفة؛ مثل "كلية الثروة السمكية" التي تعد الوحيدة من نوعها في مصر المتخصصة بمجال الاستزراع المائي والسمكي، والتي تؤهل طلابها لسوق العمل، فهي من الكليات التي ظهرت على الساحة في السنوات القليلة الأخيرة.

 

ولكن بالرغم من هذا إلا أنها تعتبر من الكليات الغير مفهوم تخصصها، ونظام دراستها بالنسبة لكثير من الطلاب لأن تركيزهم عادة ما يكون منحصر في بعض الكليات الشائعة بمعظم الجامعات الحكومية والخاصة، لذلك قامت شبكة "شفاف" بإعداد هذا التقرير لتعريف متابعيها بالكلية وأقسامها، بجانب مجالات العمل التي تتوافر لخريجيها في نهاية الدراسة.

 

تاريخ الكلية

كانت بداية الثروة السمكية عام 2009؛ عندما صدر القرار الجمهوري بإنشاء أول كلية للثروة السمكية في مصر والشرق الأوسط بفرع السويس بجامعة قناة السويس، وطلبت الجامعة في إعلانها رقم 1 لعام 2011 تعيين أعضاء هيئة تدريس بالأقسام العلمية بالكلية الوليدة، وبدأت الدراسة بالفعل في نفس العام.

 

ومن ثم تم إنشاء كلية الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ عام 2013؛ لتلبية احتياجات المحافظة والمحافظات المجاورة لإعداد خريجين قادرين على استيعاب التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع والتصنيع السمكي، بجانب زيادة إنتاجية الثروة السمكية كقطاع مهم في الاقتصاد القومي، وتطوير وتنظيم آليات الصيد، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة المائية؛ لأن المحافظة تنتج ما يقرب من 40% من الإنتاج السمكي في مصر.

 

الجامعات المصرية التي تتواجد بها كلية الثروة السمكية

تتواجد كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس والتي تعتبر أول جامعة في مصر تضم الكلية، كما توجد أيضًا في جامعة كفر الشيخ، وأسوان.

 

شروط الالتحاق بالكلية 

لابد أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو ما يعادلها، وبعد الأربعة سنوات يحصل الطالب على درجة بكالوريوس المصائد السمكية وتكنولوجيا الصيد.

 

نظام الدراسة بالكلية

تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربعة سنوات، وتقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية "علمي علوم" من الثانوية عامة، ولكن يوجد قسم واحد بالكلية يقبل طلاب شعبة "العلمي رياضة" وهو قسم العلوم الهندسية.

 

ويعتمد نظام الدراسة بالكلية على الساعات  المعتمدة والفصول الدراسية، وتنقسم السنة الدراسية إلي فصلين دراسيين، مدة كل فصل خمسة عشر أسبوعًا يعقبها الامتحان النهائي، ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر إضافة فصل دراسي صيفي وهو فصل اختياري.

 

في حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني، يتقدم الطالب للامتحان في فصل الصيف، وتكون مدة الدراسة فيه ثمانية أسابيع على أن يتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تدرس في هذا الفصل، ويعقب الأسبوع الثامن الامتحانات التطبيقية والتحريرية؛ وذلك إذا توفر العدد المناسب من الدارسين على ألا تزيد الساعات المعتمدة  التي يدرسها الطالب في فصل الصيف عن 6 ساعات معتمدة.

 

كما يُحرم الطالب من التقدم لأداء الامتحان في كل أو بعض المقررات بقرار من مجلس الكلية بناءً على طلب مجالس الأقسام العلمية المختصة؛ وذلك إذا كانت نسبة حضور الطالب في بعض المحاضرات والتمارين تقل عن 75% من مجموع الساعات الفعلية، ويعتبر الطالب في هذه الحالة راسبًا في المقررات التي حرم من التقدم لأداء الامتحان فيها إلا إذا قدم عذرًا يقبله مجلس الكلية، ودكتور المادة، فيعتبر غائبًا بعذر مقبول.

 

وتشمل درجات الطالب في المقررات التي تتضمن امتحانًا تحريريًا وشفهيًا أو عمليًا، مجموع الدرجات التي يحصل عليها في الامتحان التحريري والشفهي أو العملي، بالإضافة إلى أعمال الفصل، ويعتبر الطالب الذي لم يؤد الامتحان التحريري في نهاية الفصل بأحد المقررات غائبًا بدون عذر في هذا المقرر ويصبح راسبًا.

 

أقسام الكلية بالجامعات المصرية

أقسام الكلية بجامعة قناة السويس

تتنوع الأقسام داخل كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس لتشمل 8 أقسام مختلفة، كقسم الاستزراع السمكي؛ الذي يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، وزيادة التواصل بين المشتغلين في مجال الاستزراع المائي محليًا وإقليميًا ودوليًا، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي.

 

وقسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك؛ يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية، ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.

 

بجانب قسم العلوم الهندسية؛ الذي يسعى إلى إعداد كوادر فنية قادرة على العمل في مجال إنشاء المزارع السمكية وإدارتها، وحل المشكلات الهندسية في مزارع إنتاج الأسماك وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومهندسين بحريين قادرين على إدارة وصيانة محركات السفن.

 

وقسم البيئة المائية؛ يسعى القسم إلى إعداد خريجيه وتنمية قدراتهم على العمل في مجال البيئة البحرية، والتعامل مع المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها في إطار التشريعات واللوائح المنظمة البحرية والدولية؛ بما يؤدي إلى منع التصادم في البحار، والمحافظة على البيئة البحرية من التلوث.

 

كما يوجد أيضًا بالكلية عددًا من الأقسام؛ كقسم التنمية البشرية والاقتصاد، وقسم الملاحة والدراسات البحرية، وقسم الصحة و أمراض الأسماك، وقسم المصايد.

 

أقسام الكلية بجامعة كفر الشيخ

تتواجد بجامعة كفر الشيخ 3 أقسام مختلفة، كقسم الاستزراع المائي؛ الذي يعمل على إعداد "أخصائي استزراع مائي"، ويهتم بإنشاء المزارع السمكية، وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجاري، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.

 

واستزارع الكائنات البحرية الغير التقليدية؛ مثل الأعشاب البحرية، والمحار، والجلد شوكيات، والقشريات، بالإضافة إلى المقدرة على إرشاد المزارعين إلى التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع المائي، كما يوجد أيضًا قسمي تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي، وقسم المصايد والبيئة المائية.

 

أقسام الكلية بجامعة أسوان

يتواجد بالكلية ثلاثة أقسام مختلفة، مثل قسم الاستزراع السمكي؛ حيث يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي.

 

وقسم الاستزراع المائي؛ الذي يعمل على إنشاء المزارع السمكية، وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.

 

أما قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك، يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.

 

ويدرس الطلاب خلال أعوام الدراسة الأربع مقدمة في الثروة السمكية، وبيولوجيا الأحياء المائية، بجانب كيمياء عضوية وتحليلية، والبيئة المائية والتنوع البيولوجي، ميكروبيولوجي الأحياء المائية، بالإضافة إلى مبادئ علم الاقتصاد، وفسيولوجيا الأحياء المائية، الإحصاء البيولوجي وتصميم التجارب، وتكنولوجيا نظم المعلومات، ومهارات الكتابة العلمية، وكيمياء المياة والأراضي، وفلك الأرصاد جوية.

 

بالإضافة إلى أساسيات الاستزراع المائي، وهندسة الاستزراع المائي، بجانب تكنولوجيا طرق الصيد، بالإضافة إلى مصايد داخلية، وإدارة المصايد السمكية، يعمل الطلاب باختيار مقرريين عامين خلال 6 ساعات معتمدة من برنامج واحد ويكون هذا البرنامج الذي سيلتحق به.

 

تنسيق الكلية

كان مجموع الدرجات التي يجب ان يحصل عليها طالب علمي علوم بحسب تنسيق عام 2015 هو 349.5 درجة، وفي تنسيق عام 2016 كانت النسبة 349 درجة.

 

مجالات العمل لخريجي كلية الثروة السمكية

تعتبر مجالات العمل المتوفرة لخريجي الكلية؛ هي إنشاء المزارع السمكية بالطرق الحديثة، والعمل في مجال الاستزراع السمكي البحري، والمفرخات، بجانب العمل في مجال الغذاء الطبيعي للأسماك، ومصانع التعليب والحفظ، وفي مصانع التدخين.

 

بالإضافة إلى مراكز البحوث، وفي مجال الجدوى الاقتصادية، والعمل فى إدارة تسويق الأسماك والمصايد، وفي مجال سفن الصيد كضابط ثالث، وفي مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة.

 

أقرا أيضًأ:

 

 


تعليقات