انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
01 أغسطس 2016
3148

كليات يتنوع تواجدها بجامعات مصر المختلفة، لكن تتواجد عدد من الكليات بنسبة ضئيلة بالجامعات؛ كـ"كلية الثروة السمكية" التي تعد الوحيدة من نوعها في مصر المتخصصة بمجال الاستزراع المائي والسمكي، والتي تؤهل طلابها لسوق العمل، فهي من الكليات التي ظهرت على الساحة في السنوات القليلة الأخيرة، كما أنها غير متوفرة في أغلب الجامعات باستثناء جامعتين فقط.

 

ولكن بالرغم من هذا إلا أنها تعتبر من الكليات الغير مفهوم تخصصها، ونظام دراستها بالنسبة لكثير من الطلاب لأن تركيزهم عادة ما يكون منحصر في بعض الكليات الشائعة بمعظم الجامعات الحكومية والخاصة، لذلك قامت شبكة "شفاف" بإعداد هذا التقرير لتعريف متابعيها بالكلية، وأقسامها، بجانب مجالات العمل التي تتوافر لخريجيها في نهاية الدراسة.

 

تاريخ الكلية

كانت بداية الثروة السمكية عام 2009؛ عندما صدر القرار الجمهوري بإنشاء أول كلية للثروة السمكية في مصر والشرق الأوسط بفرع السويس بجامعة قناة السويس، وطلبت الجامعة في إعلانها رقم 1 لسنة 2011 تعيين أعضاء هيئة تدريس بالأقسام العلمية بالكلية الوليدة، وبدأت الدراسة بالفعل في نفس العام.

 

ومن ثم تم إنشاء كلية الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ سنة 2013؛ لتلبية احتياجات المحافظة والمحافظات المجاورة لإعداد خريجين قادرين على استيعاب التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع والتصنيع السمكي، بجانب زيادة إنتاجية الثروة السمكية كقطاع مهم في الاقتصاد القومي، وتطوير وتنظيم آليات الصيد، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة المائية؛ لأن المحافظة تنتج مايقرب من 40% من الإنتاج السمكي في مصر.

 

 

الجامعات المصرية التي تتواجد بها كلية الثروة السمكية

تتواجد كلية الثروة السمكية بجامعتين فقط؛ وهي جامعة قناة السويس والتي تعتبر أول جامعة في مصر تضم الكلية، كما توجد أيضًا في جامعة كفر الشيخ.

 

 

نظام الدراسة بالكلية

تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربعة سنوات، وتقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية "علمي علوم" من الثانوية عامة، ولكن يوجد قسم واحد بالكلية يقبل طلاب شعبة "العلمي رياضة" وهو قسم العلوم الهندسية.

 

 

أقسام الكلية بالجامعات المصرية

أقسام الكلية بجامعة قناة السويس

تتنوع الأقسام داخل كلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس لتشمل 8 أقسام مختلفة، كقسم الاستزراع السمكي؛ حيث يهدف إلى تحقيق التميز للطالب في مجال الاستزراع المائي، وزيادة التواصل بين المشتغلين في مجال الاستزراع المائي محليًا وإقليميًا ودوليًا، بجانب المساهمة في رفع إنتاج مصر من منتجات الاستزراع السمكي، وقسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك؛ يهدف إلى خدمة البيئة وتقليل فاقد الأسماك عن طريق إعداد الطلاب لدراسة مقررات تغطي النواحي التكنولوجية المختلفة في مجال حفظ وتصنيع وتداول وتخزين الأسماك ومنتجاتها بما يخدم أغراض التنمية ويرفع من كفاءة العاملين في هذا المجال.

 

بجانب قسم العلوم الهندسية؛ يسعى القسم إلى إعداد كوادر فنية قادرة على العمل في مجال إنشاء المزارع السمكية وإدارتها، وحل المشكلات الهندسية في مزارع إنتاج الأسماك وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومهندسين بحريين قادرين على إدارة وصيانة محركات السفن، وقسم البيئة المائية؛ يسعى القسم إلى إعداد خريجيه وتنمية قدراتهم على العمل في مجال البيئة البحرية والتعامل مع المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول المناسبة لها في إطار التشريعات واللوائح المنظمة البحرية والدولية؛ بما يؤدي إلى منع التصادم في البحار، والمحافظة على البيئة البحرية من التلوث.

 

كما يوجد أيضًا بالكلية عددًا من الأقسام؛ كقسم التنمية البشرية والاقتصاد، وقسم الملاحة والدراسات البحرية، وقسم الصحة و أمراض الأسماك، وقسم المصايد.

 

أقسام الكلية بجامعة كفر الشيخ

تتواجد بجامعة كفر الشيخ 3 أقسام مختلفة، كقسم الاستزراع المائي؛ يقوم القسم بإعداد "أخصائي استزراع مائي"، ويهتم بإنشاء المزارع السمكية، وطرق تربية الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجاري، وكذلك الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها.

 

وكذلك استزارع الكائنات البحرية الغير التقليدية؛ مثل الأعشاب البحرية، المحار، الجلد شوكيات، والقشريات، بالإضافة إلى المقدرة على إرشاد المزارعين إلى التقنيات الحديثة في مجال الاستزراع المائي، كما يوجد أيضًا قسمي تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي، وقسم المصايد والبيئة المائية.

 

مجالات العمل لخريجي كلية الثروة السمكية

تعتبر مجالات العمل المتوفرة لخريجي الكلية هي إنشاء المزارع السمكية بالطرق الحديثة، والعمل في مجال الاستزراع السمكي البحري، والعمل في المفرخات، بجانب العمل في مجال الغذاء الطبيعي للأسماك، ومصانع التعليب والحفظ، و في مصانع التدخين.

 

  بالإضافة إلى مراكز البحوث، وفي مجال الجدوى الاقتصادية، والعمل فى إدارة تسويق الأسماك،  إدارة المصايد، وفي مجال سفن الصيد كضابط ثالث، وفي مجال تصنيع وتصميم معدات الصيد الحديثة.

 

 


تعليقات