انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
28 يوليو 2016
44374

تم التحديث- 28 مايو 2017

 

كلية العلوم تعد أصل كليات الطب والصيدلة بالجامعات المصرية، فهي تتميز بتعدد وتنوع أقسامها، وتضم طلاب الشعبة العلمية من الثانوية العامة، فهي الكلية التي تتشابه مع كليات الطب، والصيدلة، والزراعة، والهندسة، والحاسبات في دراستها؛ لأنها تجمع بين دراسة الإنسان والحيوان والنبات والأرض بمكوناتها.

 

تعد كلية العلوم من أهم كليات جامعة القاهرة؛ فهي تحتوي على أقسام تغطي كافة العلوم، كما أنها أول كلية للعلوم تم إنشائها على مستوى الجامعات المصرية عام 1925، بالإضافة إلى أنها تنفرد ببعض الأقسام التي لا يوجد مثيل لها في باقي الجامعات الحكومية والخاصة؛ فتعد كلية العلوم الكلية الأم لكليات الطب والصيدلة.

 

كل ما تريد معرفته عن كلية الصيدلة وأقسامها في الجامعات المصرية

 

نظام الدراسة بالكلية

تمنح الكلية لدارسيها درجة البكالوريوس بعد إتمام 4 سنوات من الدراسة، وتتبع الكلية في أغلب الجامعات نظام الساعات العتمدة، كما أنها تقبل طلاب الثانوية العامة من الشعبة العلمية "علوم ورياضة".

 

أما بالنسبة لشكل الدراسة أثناء السنوات الأربع بالكلية؛ ففي السنة الأولى يتم دراسة خمسة مواد أساسية منهم ثلاثة مواد إجبارية؛ وهم رياضة، وكيمياء، وفيزياء، ومادتين اختياري للتأهيل إلى التخصص في العام الدراسي التالي.

 

تعرف على مواد الدراسة بكليات الطب البيطري وأقسامها ومجالات العمل

 

كلية العلوم بالجامعات المصرية

تتواجد كلية العلوم بعدد من الجامعات المصرية؛ وهي القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والمنصورة، وجنوب الوادي، وبورسعيد، وأسيوط، والزقازيق، ودمنهور، والمنوفية، بجانب جامعات سوهاج، وبنها، وقناة السويس، وجامعة طنطا، ودمياط، وحلوان.

 

أقسام الكلية والتنسيق خلال السنوات السابقة

تتعدد أقسام كلية العلوم، فمنها أقسام مخصصة لطلاب شعبة علمي علوم فقط، وأقسام مخصصة لشعبة علمي رياضة فقط، وأقسام أخرى مزدوجة تتاح لجميع طلاب الشعبة العلمية.

 

كان الحد الأدني للقبول بكلية العلوم بحسب تنسيق 2016، هو 79.7%، أما تنسيق 2015 هو 95.1%، وفي عام 2014 كان الحد الأدنى للقبول بالكلية 90%.

 

أقسام التخصص من العام الدراسي الأول

قسم بيوتكنولوجي؛ يوجد هذا القسم بكلية العلوم بجامعة القاهرة فقط وبعض الجامعات الخاصة؛ وهو متاح لطلاب شعبتي علمي علوم ورياضة ولكن بنسبة 2:1، بمعنى أنه يقبل ضعف طلاب شعبة علوم عن رياضة، حيث أن القسم يهتم بدراسة العامل الوراثي في النبات والحيوان والإنسان، فهو مدخل لعلاج الكثير من الأمراض ومن أهمها السرطان.

 

كما تتعدى مصروفات هذا القسم الـ 9 آلاف جنيه، ويكون التخصص به من العام الدراسي الأول وليس الثاني، وبالنسبة لفرص العمل المتاحة لخريجي هذا القسم فتكون في شركات الأدوية والشركات الصناعية، وفي المستشفيات لعلاج الأمراض الوراثية، وأيضًا هناك استخدامات لتطبيقات البيوتكنولوجي في الصناعة و الزراعة والتحاليل الطبية.

 

قسم علوم البترول؛ هو قسم  متخصص في دراسة علوم البترول، فهناك شركات خاصة ترعى القسم وتوفر لطلابه تدريبات وزيارات ميدانية، وتتعدى مصروفاته الدراسية الـ 8 آلاف جنيه ويتم الالتحاق به من العام الدراسي الأول.

 

أقسام التخصص بالعام الدراسي الثاني

أقسام خاصة بطلاب علمي رياضة

قسم رياضيات منفرد؛ قسم متخصص في دراسة الرياضة بشكل متعمق، فهو مناسب لمحبي الرياضة والمتميزين فيها بشكل كبير، ولكن مجالات العمل بالنسبة لخريجي هذا القسم ليست متنوعة إلى حد كبير فمن الممكن العمل في مهنة التدريس أو في معامل الأبحاث.


قسم إحصاء منفرد؛ هو قسم يشبه الرياضيات في نظام الدراسة والتخصص والمواد ومجالات العمل، قسم رياضة/ إحصاء؛ هو قسم يجمع بين مواد وتخصص الرياضة والإحصاء، بجانب قسم علوم حاسب منفرد؛ الذي يقوم على دراسة لغات برمجة جافا، ويهتم بدراسة المواد التطبيقية في البرمجة أكثر من النظري.


قسم رياضة/ علوم حاسب؛ هو قسم يجمع بين مواد الرياضة وعلوم الحاسب، أما قسم رياضة/ فلك؛ فهو يختص بدراسة مواد الرياضة وعلوم الفلك ويكون مجال العمل به في مرصد حلوان فقط، وقسم فلك منفرد؛ يهتم بدراسة مواد الفلك أكثر من مواد الرياضة وتكون نفس مجالات عمل قسم رياضة/ فلك.


بجانب قسم علوم فضاء منفرد؛ فهو يشبه قسم الفلك في الدراسة ولكن هذا متخصص أكثر في علوم الفضاء، أما قسم رياضة/ فيزياء؛ فهو قسم متخصص لدراسة الرياضة والفيزياء ومجال عمله به في التدريس أو بمعامل الأبحاث.

 


أقسام متاحة لطلاب شعبة علمي علوم فقط

قسم الكيمياء الحيوية؛ يهتم بدراسة العمليات الحيوية في جسم الإنسان، مثل البروتين، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والأحماض النووية، والأنزيمات، والهرمونات، والأورام، بجانب علم الوراثة، والمناعة، ومجالات العمل الخاصة به في معامل التحاليل وشركات الأدوية.

 

وقسم كيمياء/ ميكروبيولوجي؛ يدرس الطلاب بالقسم الفسيولوجية الخاصة بالبكتيريا والفيروسات وغيرها، وتأثير الميكروبيولوجي على الإنسان والأمراض التي يسببها، بجانب الإنزيمات والسموم الميكروبية والهرمونات النباتية، ومجالات العمل التي يوفرها القسم تكون في معامل التحاليل، وشركات الأدوية، وشركات الكيماويات.


أما قسم جيوفيزياء منفرد؛ فهو قسم متخصص في تطبيق مبادئ الفيزياء وتقنياتها لدراسة تركيب ووظيفة الخلية الحية، والقوانين الفيزيائية التي تؤثر في الجزيئات الحيوية والعمليات الحيوية.

 

كما تهتم الفيزياء الحيوية بدراسة وظائف العين والأذن والأجزاء الأخرى من الجسم ولها تطبيقات في الطب، حيث توفر تفسيرًا للعلاقات الوظيفية بين أجزاء الجسم وأيضًا في دراسة نظام المناعة ضد الأمراض، ومجالات العمل المتاحة له في المعاهد الطبية، والمستشفيات، ومعاهد علوم الليزر، وبحوث الإشعاع، والبحوث النووية.

 

بجانب قسم جيولوجيا منفرد؛ فهو متخصص في دراسة علوم الأرض، ومجالات عمله المتاحة في شركات البترول، وشركات المياه، وجهاز شؤون البيئة، وقطاع الآثار، أما قسم كيمياء/ حيوان؛ فيدرس الطلاب به بيولوجي الحيوان، والفيسيولوجي، والتشريح، والفقاريات واللافقاريات، وعلم الوراثة، والأنسجة، والأجنة، والمناعة، ومجال العمل المتاحة للقسم في معامل التحاليل وشركات الأدوية.


وقسم كيمياء/ النبات؛ يدرس بيولوجي النبات، والفسيولوجي وتصنيفاته، والعوامل البيئية التي تأثر فيه والتلوث، والإنزيمات، والطحالب، تشريح النبات وعلم الوراثة، ومجال العمل المتاح له في معامل الأبحاث و التحاليل وشركات الأدوية.

 

بجانب قسم كيمياء/ الحشرات؛ فيدرس الطلاب به بيولوجي الحشرات، وتشريح أنسجة الحشرات، ومورفولوجي الحشرات وتصنيفات وتقسيمات الحشرات، وعلم بيئة الحشرات، وعلم الطفيليات والوبائيات والتحاليل الطفيلية، ومكافحة الآفات والسيطرة عليها، والمناعة، والميكروبيولوجي، والباثولوجي للحشرات وعلم السموم، ومجالات العمل الخاصة به في معامل البحوث الزراعية، ومعامل التحاليل، والشركات.

 

ننشر بالدرجات تنسيق المرحلة الأولى لطلاب علمي علوم نظام حديث 2017/2016

 

أقسام مشتركة لشعبتي عملي علوم ورياضة

قسم فيزياء/ فلك؛ يُشبه قسم الفلك ويضاف عليه التركيز على مواد الفيزياء، ومجال العمل الخاص به في مرصد حلوان، أما قسم فيزياء/ علوم جوية؛ فهو يتشابه مع القسم السالف ذكره بجانب قسم فيزياء منفرد؛ وهو مناسب لمحبي الفيزيا والمتميزين بها، ويدرس الطلاب به الفيزياء الكهربائية والحرارية، ومجالات العمل به في معامل الأبحاث، ومصانع الأجهزة الكهربائية والتدريس.

 

وقسم فيزياء الاتصالات؛ فهو قسم يوجد في جامعة القاهرة فقط، ويحتاج خريجي القسم أن يأخذ دبلومة فيزياء اتصالات، ومجال العمل المتاح به في معامل الأبحاث والتدريس.

 

أما قسم الكيمياء المنفرد؛ فيدرس الطلاب به الكيمياء العضوية والحرارية والكهربائية والتحليلية، ومجال العمل لخريجي هذا القسم متنوعة ومتعددة فيمكن العمل في أغلب الشركات، لأن أغلبها تحتاج إلى كيميائي، مثل شركات الأدوية، والأسمدة، ومستحضرات التجميل، والمنتجات الغذائية، ومعامل التحاليل.

 

بالإضافة إلى قسم جيوفيزيا منفرد؛ فهو تطبيق لقوانين الفيزياء على الجيولوجيا؛ لذلك فهو قسم يدرس عملية التنقيب قبل الحفر، وهو قسم مطلوب في شركات البترول و شركات المياه وفي الآثار، أما قسم كيمياء/ جيولوجيا؛ فهو قسم يمزج بين مواد الجيولوجيا والكيمياء، ومجالات عمله في شركات البترول، وشركات المياه، وجهاز شؤون البيئة، وقطاع الآثار.


أما قسم كيمياء/ فيزياء؛ فهو يجمع بين مواد الكيمياء والفيزياء، ومجالات العمل الخاصة به في معامل التحاليل، وشركات الأدوية، والأسمدة، ومعامل الأبحاث، وشركات الإلكترونيات.

 

إقرأ أيضًا: 


تعليقات