انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
27 يوليو 2016
59807

تم التحديث- 29 مايو 2017

 

كلية العلاج الطبيعي تُمثل بالنسبة لكثير من طلاب الثانوية العامة من الشعبة العلمية، المعادلة الناجحة التي يتم التخطيط لها من حيث إمكانية التخصص في المجال الطبي، ولكن بعيدًا عن كلية الطب البشري واستغراق سبع سنوات في التعليم وتوفير سنتين.

 

والتخصص منذ البداية دون الانتظار إلى التخصص بعد التخرج وعمل الدراسات العليا مثل ما يحدث مع خريجي كلية الطب البشري، كما أن الكلية شهدت إقبالًا كثيفًا من قبل الطلاب في السنوات الأخيرة والذي يعتبر تصحيحًا لمفهوم طبيب العلاج الطبيعي الشائع بأنه متخصص في عمل "تدليك العضلات فقط" لا غير.

 

إقرأ أيضًا: كل ماتريد معرفته عن كلية الطب البشري وأقسامها وطرق الدراسة بها

 

تاريخ الكلية ونشأتها

تعتبر جامعة القاهرة من أولى الجامعات التي أنشئت كلية العلاج الطبيعي على مستوى الجامعات المصرية، حيث بدأت الكلية في تاريخها كشعبة منفصلة للعلاج الطبيعي تابعة إداريًا لمعهد التربية الرياضية بالجزيرة عام 1962.

 

وكانت هذه الشعبة تابعة لوزارة التعليم العالي، ثم استقل المعهد عام 1969، وفي عام 1975 انضم المعهد إلى جامعة القاهرة، وكان في البداية تابع لكلية الطب، ثم أصبح كلية مستقلة في بداية التسعينات.

 

الجامعات التي تتواجد بها كلية العلاج الطبيعي

تعد كلية العلاج الطبيعي من الكليات التي يندر تواجدها بالجامعات المصرية، فيقتصر تواجدها بــ 4 جامعات فقط؛ وهم جامعة القاهرة، وبني سويف، وكفر الشيخ، وجامعة جنوب الوادي.

 

أقسام كلية العلاج الطبيعي بالجامعات المصرية

تحتوي كلية العلاج الطبيعي على 8 أقسام رئيسية تتخص في العلاج الطبيعي لأجزاء مختلفة من جسم الإنسان، وهم:

 

 قسم العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي

ويختص هذا القسم بترسيخ أساسيات العلوم الطبية؛ مثل التشريح، وظائف الأعضاء، وعلم الأنسجة، وعلم الأمراض، ومن ناحية أخرى يوضح للطالب أساسيات وسائل العلاج الطبيعي، مثل التمارين العلاجية، والعلاج الكهربي، والعلاج المائي.

 

بالإضافة إلى توضيح أساسيات العلاج الطبيعي من خلال دراسة مواد؛ التشريح، وعلم الأنسجة، وعلم وظائف الأعضاء، والكيمياء الحيوية، وعلم الأمراض والأدوية.
 

قسم الميكانيكا الحيوية

ويهتم هذا القسم بميكانيكية جسم الإنسان والأجهزة المختلفة؛ وذلك بتطبيق قوانين الميكانيكا وتحليل الحركة، بالإضافة إلى دراسة علم الإرجونوميكس، فهو علم حديث نشأ مؤخرًا لدراسة العلاقه بين الإنسان والآلات التي يستخدمها في العمل.

  

 

إقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن كلية طب الفم والأسنان وأقسامها ومواد الدراسة بها

 

قسم العلاج الطبيعي لأمراض الباطنة والمسنين

حيث يهتم هذا القسم من ناحية بأمراض القلب والأوعية الدموية والصدر وأمراض نقص الدورة الدموية، ومن ناحية أخرى يستحوذ اهتمامه بتأهيل المسنين ومرضى السكر.

 

قسم العلاج الطبيعي لأمراض النساء و التوليد وجراحتها

يعتنى القسم بالأمراض التي تصيب المرأة في فترة الحمل وبعد الإنجاب، بالإضافة إلى تأهيل الأم للحمل والمحافظة على صحتها أثناء الحمل، وإعادة تأهيلها بعد الولادة وتسهيل عملية الولادة.

 

قسم العلاج الطبيعي للأمراض العصبية وجراحتها

والذي يهتم بعلاج الإضطرابات والأمراض العصبية كالشلل النصفي، بالإضافة إلى تأهيل المرضى ذوي الاضطرابات النفسية.

 

قسم العلاج الطبيعي للجراحة والحروق والتجميل 

ويقوم القسم بتدريس كيفية تجهيز المرضى بدنيًا ونفسيًا للعمليات الجراحية، وإعادة التأهيل بعد العمليات، بالإضافة إلى تحسين عملية التئام الجروح والحروق وتخفيف الآلام، ومنع تيبس المفاصل، وتكون الندوب والانكماشات الجلدية.

 

قسم العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العضلي والحركي

ويهتم بالأمراض التي تصيب العظام والعضلات؛ مثل خشونة المفاصل، وآلام الظهر، والانزلاق الغضروفي، وكذلك تأهيل المرضى بعد الكسور والجراحات.

 

قسم العلاج الطبيعي لأمراض الأطفال وجراحتها

يدرس الطلاب بالقسم اضطرابات مراحل النمو والتطور عند الأطفال؛ مثل الشلل الدماغي، وكذلك عيوب النطق والكلام "وذلك في الفترة من بعد الولادة، وحتى سن الثامنة عشر.

 

وتوجد أقسام تنفرد بها جامعة كفر الشيخ؛ مثل قسم العلاج الطبيعي لصحة المرأة؛ وهو قسم يهتم بدراسة المشاكل الصحية للمرأة أثناء سن المراهقة وفترة الإنجاب وبعد انقطاع الطمث.

 

وذلك لتقديم الرعاية المناسبة للمرأة خلال مراحل الحياة المختلفة، كما أنه يهتم بكيفية استخدام المعدات التدريبية ذات الصلة مع حالات التوليد وأمراض النساء، وأيضًا يوجد قسم العلاج الطبيعي للجلد والأغشية.

 

تعرف على مواد الدراسة بكليات الطب البيطري وأقسامها ومجالات العمل

 

نظام الدراسة بالكلية

تبلغ مدة الدراسة بالكلية 6 سنوات تشمل 5 سنوات دراسية بالإضافة إلى سنة الامتياز، وتكون الدراسة للمواد العلمية باللغة الإنجليزية، كما أن الكلية تقبل طلاب الشعبة العلمية من طلاب الثانية العامة "علمي علوم"، وما يعادلها من شهادات أجنبية، وبالنسبة لشكل التدريس خلال الخمس سنوات:

 

فتهتم السنة الأولى والثانية بالدراسة الأكاديمية ويتم فيهما دراسة مقررات قسمي العلوم الأساسية والميكانيكا الحيوية، أما في العام الثالث والرابع فتتم الدراسة الإكلينيكية ويتم فيهما دراسة مقررات باقي الأقسام الستة، أما في السنة الخامسة والتي تعد سنة الامتياز أو السنة التدريبية، فيتم فيها التدريب في إحدى مستشفيات وزارة الصحة لمدة عام كامل حتى يكتسب الخريج الخبرة الكافية لنزوله إلى سوق العمل.

 

تنسيق كلية العلاج الطبيعي

تنضم كلية العلاج الطبيعي إلى قائمة الكليات المتاحة لطلاب المرحلة الأولى في التنسيق؛ حيث بلغ الحد الأدنى للقبول في الكلية للعام الجامعي 2015/ 2016 الذي وصل إلى 97.1% في المرحلة الأولى، وبلغ في العام الجامعي 2014/ 2015 96.3% في المرحلة الثانية.

 

مجالات العمل لخريجي العلاج الطبيعي

تعتبر مجالات العمل المتاحة لخريجي كليات العلاج الطبيعي تكون من خلال المستشفيات الحكومية، والمستشفى التعليمي، والعيادات الخارجية، أو في مجال التدريس بالنسبة للطلاب الأوائل.

 

أقرا أيضًا:


تعليقات