انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
26 يوليو 2016
41470

تم التحديث-  19 مايو 2017

 

عند سماع الطالب اسم كلية الطب البيطري يدور في مخيلته تلك اللحظة، وهو يعمل طبيبًا لعلاج "القطط والكلاب"، أو لرعاية الغنم وما إلى ذلك دون الدراية بما توفره الكلية من مجالات مفتوحة ومتنوعة في العمل؛ والتي تتقارب في مجالات عملها مع كلية الطب البشري بمختلف تخصصاته؛ بل أنها تتيح بالفعل العمل في بعض تلك التخصصات.

 

لذلك قدمت شبكة "شفاف" الإخبارية شرح تفصيلي للكلية لتوضيح أماكن تواجدها بالجامعات المصرية، وأقسامها المختلفة، والمواد التي يقوم الطلاب بدراستها خلال فترة التحاقه بالكلية، بجانب مجالات العمل التي يتأهل لها الطالب فيما بعد.

 

إقرأ أيضًا: تعرّف على كلية الطب البشري وأقسامها وطرق الدراسة بها

 

تاريخ كلية الطب البيطري

تعتبر كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة؛ هي أقدم الكليات لدراسة أمراض الحيوان في مصر، حيث أنشئت الكلية في عام 1827 بمدينة رشيد، وفي 1831 انتقلت إلى أبي زعبل، وأقيم بجوارها مستشفى بيطري يتسع إلى 110 حصان، وأنشئ بها صيدلية، وصالة للتشريح، بالإضافة إلى أقسام لإعاشة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

وفي عام 1836 أصبحت الدراسة بالمدرسة خمس سنوات وقد تمتد إلى ست سنوات، وانتقلت مع مدرسة الطب البشري إلى القصر العيني؛ حيث أغلقت المدرسة في عهد عباس الأول ثم أعيدت لفترة قصيرة في عهد الخديوي إسماعيل كمدرسة ملحقة بمدرسة السواري.

 

ولكنها ما لبثت أن أغلقت عام 1881 بسبب الأزمة المالية فصدر قرار عام 1901 بإنشاء مدرسة بيطرية بالقاهرة تابعة لمصلحة الصحة التابعة لنظارة الداخلية، وكانت مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ثم أصبحت أربع سنوات عام 1905، وفي عام 1914 ألتحقت المدرسة بنظارة الزراعة، لتنضم في 1923 إلى وزارة المعارف.

 

جامعات تتواجد بها كلية الطب البيطري

تتواجد كلية الطب البيطري في عدد من الجامعات المصرية؛ مثل جامعة القاهرة، والمنصورة، وبنها، والإسكندرية، وجامعة الزقازيق، وقنا، والسادات، وقناة السويس، بجانب جامعة بني سويف، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة عين شمس، والمنيا، وأسيوط، وجامعة حلوان، وجنوب الوادي، وسوهاج، وجامعة دمنهور، وأسوان.

 

تنسيق كلية الطب البيطري

تقبل الكلية طلاب الشعبة العلمية "علمي علوم" من الثانوية العامة وما يعادلها، وكان الحد الأدنى للقبول في الكلية بالعام الجامعي 2016 وصل لـ 96.3%، وتنسيق الكلية في العام الجامعي 2015 إلى 95.3%، أما الحد الأدنى للقبول بالكلية في عام 2014 هو 95.6%، وفي عام 2013 كان الحد الأدنى للقبول بالكلية 95.4%. 

 

وهي من الكليات المتوفرة في كلا المرحلتين الأولى والثانية بالثانوية العامة.

 

نظام الدراسة بالكلية

تبلغ مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات ولا يوجد تخصص خلال سنوات الدراسة، كما تُدرس المواد العلمية باللغة الإنجليزية، وفي بعض الجامعات يتم تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الدراسة مثل كلية الطب البيطري بجامعتي القاهرة والمنصورة.

 

أقسام كلية الطب البيطري

بعد التخرج يمكن لطالب الطب البيطري، أن يتجه للتخصص الذي يفضله؛ وذلك عن طريق الدراسات العليا، ويختار من بين هذه التخصصات؛ التوليد والتناسل والتلقيح الصناعي، الباثولوجيا الإكلينيكية، الفسيولوجيا، وأمراض الباطنة والأمراض المعدية، والأمراض المشتركة، الفيروسات، الرقابة الصحية على الأغذية، التشريح والأجنة، الباثولوجيا.

 

بجانب أمراض الأسماك ورعايتها، أمراض الدواجن، الطفيليات، الجراحة والتخدير والأشعة، الميكروبيولوجيا، الأدوية، الصحة والرعاية البيطرية، التغذية، الخلية والأنسجة، الكيمياء الحيوية وكيمياء الأغذية، والسموم والطب الشرعي.

 

إقرأ أيضًا: كلية طب الفم والأسنان وأقسامها ومواد الدراسة بها

 

المقررات الدراسية لطالب طب بيطري خلال الـ 5 سنوات

يدرس طالب الطب البيطري بالفرقة الأولى عدد من المواد المقسمة على الفصلين الدراسين؛ فتكون المواد الدراسة في الفصل الدراسي الأول؛ هي تشريح وأجنه "عام"، هيستولوجيا "الحيوان"، الوراثة والهندسة الوراثية، الكيمياء الحيوية، لغة إنجليزية ومصطلحات طبية، وإرشاد بيطري، فيما تكون مواد الفصل الدراسي الثاني؛ هي تشريح وأجنة "خاص"، هيستولوجيا "الدواجن والأسماك"، الأيض وكيمياء التغذية، الفيزياء الحيوية، اقتصاد وإدارة مزارع، الحاسب الآلي.

   

فيما يدرس طالب الفرقة الثانية في الفصل الدراسي الأول؛  مادة تشريح "عام"، فسيولوجيا "عام"، تربية وإنتاج حيواني، إدارة الحيوان والدواجن، الحاسب الآلــي "جزء ثان"، بجانب مواد الفصل الدراسي الثاني؛ وهي مادة تشريح "خاص"، ومادة فسيولوجيا "خاص"، تربية وإنتاج دواجن، وسلوكيات الحيوان والدواجن.

   

كما يدرس طالب الفرقة الثالثة في الفصل الدراسي الأول؛ مادة باثولوجيا "عام"، ميكروبيولوجيا "عام"، وطفيليات "عام"، وأدوية بيطرية "عام"، الرقابة الصحية على الألبان، وتغذية الحيوان والدواجن والأسماك، وفي الفصل الدراسي الثاني؛ مادة باثولوجيا "خاص"، ميكروبيولوجيا "خاص"، طفيليات "خاص"، أدوية بيطرية "خاص"، الرقابة الصحية على الألبان والزيوت والدهون والبيض،  والتغذية الإكلينيكية.

   
وفي سياق آخر، يدرس طلاب الفرقة الرابعة في الفصل الدراسي الأول؛ مواد جراحة عامة وتخدير، أمراض باطنة "جزء أول"،  وأمراض معدية "جزء أول"، والرقابة الصحية على اللحوم، وطب شرعي وسموم، وباثولوجيا إكلينيكية، أما في الفصل الدراسي الثاني؛ يدرس الطالب جراحة "عامة"، والولادة "تناسليات"، وأمراض معدية "جزء ثان"، والرقابة الصحية على لحوم الدواجن والأسماك، وأمراض أسماك، وتشخيص معملي إكلينيكي.    


أما طلاب الفرقة الخامسة فيدرسون في الفصل الدراسي الأول؛ جراحة خاصة "جزء أول"، ولادة "تلقيح صناعي"، وأمراض باطنة "جزء ثان"، وأمراض الطيور والأرانب "جزء أول"، وصحة الحيوان والدواجن، وأمراض مشتركة، وفي الفصل الدراسي الثاني؛ يدرسون جراحة خاصة "جزء ثان"، ولادة "توليد"، أمراض باطنة "حيوانات برية"، وأمراض طيور وأرانب "جزء ثان"، الصحة البيئية والتلوث.

 

إقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن كلية الصيدلة وأقسامها في الجامعات المصرية

 

مجالات العمل بعد التخرج

تتميز كلية الطب البيطري بتنوع مجالات العمل بها على عكس الكثير من كليات الطب بمختلف تخصصاتها، فكل تخصص يتيح الفرصة للتوغل بسوق العمل؛ فبالنسبة لقسم الميكروبيولوجي، وڤيرولوجي، والكلينيكال باثولوجي؛ متاح لهم العمل بمعامل التحاليل البيطرية والبشرية.

 

ويعمل المتخصصون في الباطنة والجراحة والولادة في العيادات البيطرية، أما المتخصصون في الرقابة الغذائية فيعملون بوزارتي الصحة والزراعة، كما أيضًا يعرف الكثير من خريجي الطب البيطري بالعمل في شركات الأدوية والصيدليات البيطرية والبشرية، وفي مجال الطب الشرعي، ومزارع الدواجن والأسماك واللحوم، ومراكز الأبحاث.

 

أقرا أيضًا:

 


تعليقات