انشاء حساب



تسجيل الدخول



بوابات جامعة عين شمس
كتب بواسطة: هاجر فهمي
25 يوليو 2016
545

يرغب العديد من الطلاب غير القاطنين بمدينة القاهرة الكبرى الالتحاق بالمدن الجامعية تسهيلًا عليهم لمشقة السفر، واختصارًا للعديد من الساعات المهدرة بالطريق،  فيتمكن الطالب من الالتحاق بها مع توافر بعض الخدمات داخلها وكأنها بيته الثاني، حيث ان لكل جامعة حكومية مصرية مدينة جامعية خاصة بها، وتختلف شروط الالتحاق بكل مدينة على حدة، واختلاف الخدمات داخل كل واحدة منهم.

 

وتعتبر جامعة عين شمس من أولى الجامعات الحكومية المصري وأبرزهم، حيث يتوافد عليها الطلاب من جميع المحافظات لتحقيق حلمهم الدراسي، ولتوفير تعب الذهاب والأياب يوميًا، يلتحق الطلاب البنين والبنات بالمدينة الجامعية لجامعة عين شمس.

 

مباني المدينة الجامعية
تحتوي المدينة الجامعية طالبات الرئيسية لجامعة عين شمس بمصر الجديدة على ثمان مبانى وهم " أ.القديم، ب.القديم، ج- د، هـ - و، أ.الجديد، ب.الجديد" ، بجانب الفروع التابعة للمدينة الرئيسية للطالبات والمملوكة للجامعة بسعة إجمالية 1642 طالبة.

 

كما هناك أربعة أفرع للمبنى الرئيسي وهم " نصر 1- ،  نصر 2،  الزيـتون، الزراعة"، كما هناك دار خارجي واحد فقط وهو   "دار نور الإسلام" ويتكون من 9 طوابق، 2 شقة بالدور الواحد، بإجمالي 18 شقة

 

المدينة الجامعية طلاب تشمل على 10 مباني وهم (مبنى أ – ب – ج – د – هـ - و – البنك – ح – ز – الجمهورية) بإجمالي سعة 2710 طالبًا.


شروط الالتحاق بالمدينة الجامعية بعين شمس

يتم الالتحاق بالمدينة الجامعية عن طريق الدخول لموقع بوابة الحكومة المصرية الإلكترونية، واختيار خدمة مكتب تنسيق القبول بالمدن الجامعية، ومن خلال  الصفحة التي ستظهر يمكن للطالب التقدم للمدينة الجامعية التابعة للجامعة المقيد بها من خلال ملء طلب الالتحاق،ثم تسجيله لتقوم إدارة المدن الجامعية بإرسال بريد إلكتروني للطالب يفيد بأحقيته في الالتحاق بالمدينة الجامعية.


هذا ولكن يجب أن يتوافر عددة شروط بالطالب، تتمثل في أن يكون الطالب من غير سكان القاهرة الكبرى، علمًا بأن مراكز "طوخ، كفر شكر، بنها، شبين قناطر، محافظة القليوبية، الصف، أطفيح، الحوامدية، العياط، البدرشين، منشأة القناطر، الواحات، محافظة الجيزة" خارج نطاق القاهرة الكبرى، وكذلك يجب حصوله على الثانوية العامة من خارج القاهرة الكبرى، على أن يكون الطالب مقيد نظامي بأقسام الليسانس أو البكالوريوس.


كما أنه يجب ألا يكون صدر ضده عقوبة من إحدى العقوبات التأديبية والمنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات أو لائحة المدن الجامعية، ويجب أن يكون الطالب مسددًا الرسوم الدراسية بالكلية المقيد بها، وألا تكون عليه مستحقات مالية للمدن الجامعية أو الكلية أو الجامعة.

 

وعن الطالبات  فيجب أن تكون الطالبة غير متزوجة ولم يسبق لها الزواج مع تقديم شهادة إدارية بذلك.


أما عن الطلاب الغير سابقين للتقديم بالمدن الجامعية فيجب تقديم  صورة بطاقة الترشيح للطالب أو الطالبة المستجد مع ما يفيد رفض الكلية الإقليمية المناظرة للتحويل إليها، أو التقدم ببطاقتي ترشيح الأولى عند تمام الترشح، والثانية بعد رفض مكتب التنسيق قبول التحويل.

 

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالمدينة الجامعية

وهناك بعض الأوراق التي يجب على الطالب تقديمها للمدينة الجامعية للالتحاق بها  والمتمثلة في صورة من بطاقة الرقم القومي " للطالب/ للطالبة"، بجانب صورة من بطاقة الرقم القومي "لولي الأمر"، وصورة من بطاقة الرقم القومي "للضامن"، ويمكن الاستعاضة عن الضامن بسداد 200 جنيهًا كبدل للضامن تسترد في حالة عدم وجود تلفيات.


كما يجب أن يتمكن الطالب اجتياز الكشف الطبي والتحاليل الطبية المطلوبة، وإلحاق إقرار من الضامن معتمد من جهة عمله بسداد المستحقات المالية عند الضرورة، وأخيرًا إلحاق  عدد  "16" صورة فوتوغرافية  "4 × 6" .

 

وشهادة ضمان سداد المستحقات المالية للجامعة، إقرارات ولي أمر الطالبات، بالإضافة إلى خطاب رفض التحويل إلى الجامعة الموجودة بالمحافظة التي يقطن بها الطالب/الطالبة يتم طبعها للأهمية وإنهائها من محافظته قبل التوجه لإدارة المدينة.

 


شروط القبول بالمدينة الجامعية
أكدت الصفحة الرسمية لجامعة عين شمس، على أنه يتم التنسيق لقبول الطلاب على أساس النسبة المئوية للمجموع، والأخذ في الاعتبار المسافة بين القاهرة ومحافظة الإقامة كعامل تفضيلي، مع تحديد عدد أماكن لكل كلية بناء على إحصائيات الأعوام السابقة، بجانب أهمية التزام الطلاب المستجدين بتقديم طلبات التحويل لتقليل الاغتراب في الفترة القانونية المحددة لذلك والحصول على خطاب الرفض في خلال نفس الفترة.

وأشارت إلى أنه في حالة وجود بطاقات الرقم القومي حديثة الإصدار يتم إرفاق ايصال حديث لفاتورة كهرباء أو غاز أو مياه تثبت السكن.

كما أوضحت أنه سوف يتم طلب ما يثبت صحة جميع البيانات عند تقديم الأوراق بالمدن الجامعية وفي حالة ثبوت عدم صحة أحدها يسقط حق الطالب في التقدم مع إتخاذ جميع الإجراءات القانونية، فيما شددت على أن لجامعة عين شمس الحق في قبول أو رفض طلب الإقامة في مدنها الجامعية، وفقًا لقدرتها الاستيعابية وأولويات القبول بها، وطبقًا لأنظمتها الداخلية ولائحتها المعمول بها .

 

خطوات التقديم بالمدينة الجامعية

1- الدخول إلى موقع جامعة عين شمس

 

2- الضغط على أيقونة (التقدم للمدن الجامعية) أسفل صفحة موقع الجامعة .

 

3- اختيار طلاب قدامى وهم طلاب ما بعد الفرقة الأولى أو الإعدادي، أو طلاب مستجدين وهم طلاب الفرقة الأولى أو إعدادي.

 

4.استيفاء طلب الالتحاق بالمدن الجامعية ثم الضغط على (تسجيل طلب الالتحاق) ، ثم تقوم إدارة المدن الجامعية بدراسة الطلب في ضوء شروط القبول بالمدن الجامعية، ثم تقوم بإرسال بريد إلكتروني للطالب يفيد بأحقيته أو عدم أحقيته في الالتحاق بالمدينة الجامعية.

 

 في حال انطباق الشروط على الطالب بحيث تكون له الأحقية في الإقامة بالمدينة الجامعية، فعلى الطالب أولاً قبل التوجه إلى إدارة المدينة طبع النماذج المدرجة على التطبيق الأخير (تعليمات وإرشادات وتنزيل إقرارات)، ثم اختيار (جامعة عين شمس)، ثم الضغط على (عرض التعليمات)، ثم طبع الوثائق.

 

الخدمات التي تقدمها الجامعة ومواعيد الدخول والخروج 

توفر المدينة الجامعية خدمات طبية للطلاب والطالبات، كما يتواجد بها صيدلية للأسعافات الأوية.

صيدلية المدينة الجامعية

 

أخر موعد لدخول الطالبات للمدينة الجامعية بالساعة 7 مساءً، وبعد ذلك يكون التأخير بإذن رسمي من المدينة، وإن قامت الطالبة بالتأخر دون إذن يتم إخطارها أو إخطار ولي امرها، وإن تكرر الأمر لسبع مرات يتم فصل الطالبة من المدينة الجامعية، على أن يكون أخر موعد للتأخير بالنسبة للطلاب بالساعة الثانية عشر مساءً.

 

كما هناك وجبات إفطار وغداء وعشاء، ويتكون الإفطار والعشاء من (علبة مربى، أوبيضة مسلوقة و2 رغيف عيش وعلبة جبنة صغيرة، وأثنين جبنة مثلثات، أما عن وجبة الغداء، فتكون في تمام الخامسة عصرًا، ويتكون من ثلاثة أيام فراخ ورز ونوع طبيخ، ويومين لحمة ورز وطبيخ، ويوم تونة، واليوم الأخير كشري ، وذلك بحسب تصريحات أحد الطالبات بالمدينة الجامعية.

 

مطبخ المدينة الجامعية


تعليقات