انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
24 يوليو 2016
7667

تم التحديث- 21 مايو 2017

 

مع ظهور نتيجة الثانوية العامة ينشغل طلاب الثانوية العامة وخاصة طلاب شعبة العلمي علوم وذويهم بالتنسيق، واختيار الرغبات والتركيز على بعض الكليات التي تعرف بكليات "القمة"؛ والتي تتناسب مع مجموعهم الذي يتجاوز الـ 95%، فتعتبر كلية طب الفم والأسنان واحدة من تلك الكليات التي يتهافت عليها الطلاب في حالة ضياع حلمهم في الالتحاق بكلية الطب البشري.

 

وفيما يلي تقوم شبكة "شفاف" الإخبارية بالتعريف بكلية طب الفم والأسنان، وأقسامها، ومواد الدراسة بها، ومجالات العمل التي يمكن لطلابها الالتحاق بها عند التخرج.

 

تعرف على كلية الصيدلة وأقسامها في الجامعات المصرية

 

تاريخ كلية طب الفم والأسنان ونشأتها

تعتبر كلية طب الفم والأسنان بجامعة القاهرة؛ أول كلية طب أسنان في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث تم إنشائها عام 1925، وكانت تسمى حينها "مدرسة طب الأسنان" التابعة لوزارة المعارف العمومية.

 

كما ساهمت الكلية في إنشاء العديد من الكليات المناظرة داخل مصر وفي المنطقة العربية، وقامت بتخريج الأطباء المصريين وغير المصريين؛ ومنهم العديد ممن يشغل المناصب القيادية في مجال طب الأسنان داخل البلاد وخارجها الآن.

 

وتأتي كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس كأحد الكليات التي افتتحت مؤخرًا، حيث بدأت الدراسة بها واستقبلت أول دفعة من الطلاب في العام الدراسي 1995/ 1996، بينما تخرجت أول دفعة في مايو 2000.

 

كما اتخذت الكلية جزءً من مباني كلية العلوم مقرًا مؤقتًا لها، ثم انتقل المقر المؤقت إلى كلية التمريض، وذلك حتى اكتمال عمليات إنشاء مبنى الكلية بشارع منظمة الوحدة الأفريقية بالعباسية ضمن التوسعات الإنشائية لجامعة عين شمس، حيث تم الانتقال إليه في بداية العام الدراسي 2009/ 2010.

 

تنسيق كلية طب الفم والأسنان

تقبل الكلية طلاب الثانوية العامة من شعبة العلمي علوم، كما تأخذ أعلى الدرجات بكليات المرحلة الأولى في التنسيق الجامعي، حيث كان الحد الأدنى للقبول بالكلية في العام الجامعي 2014 هو 97.3%، أما في عام 2015 كان الحد الأدني 98.3%، وفي عام 2016 كان الحد الأدني للقبول هو 98.7%.

 

الجامعات التي تتواجد بها كلية طب الأسنان

تتواجد كلية طب الفم والأسنان في معظم الجامعات المصرية الحكومية؛ مثل جامعة القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة، والمنيا، وجامعة قناة السويس، وطنطا، وجامعة الفيوم.

 

كما توجد كلية طب الفم والأسنان في جامعة الأزهر بفرع القاهرة وأسيوط "بنين"، وجامعة الأزهر فرع القاهرة "بنات".

 

أقسام الكلية

تضم كلية طب الفم والأسنان بمختلف الجامعات المصرية 11 قسمًا مختلفًا؛ وهم قسم طب الفم وعلاج اللثة والأشعة، قسم الاستعاضة الصناعية، قسم العلاج التحفظي، وقسم التيجان والجسور، وقسم علاج الجذور، وطب أسنان الأطفال، وقسم التقويم.

 

بجانب قسم المواد الحيوية، وقسم الجراحة، وقسم بيولوجيا الفم والأسنان، وقسم باثولوجيا الف والأسنان.

 

نظام الدراسة بالكلية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم و الأسنان، حيث تبلغ مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات، ثم تأتي بعد ذلك السنة السادسة وهي سنة الامتياز، وتكون السنة الأولى تمهيدية يدرس بها الطلاب 6 مواد؛ وهم الحيوان أو zoology، والكيمياء، والفيزياء، والإحصاء، والنبات والوراثة، بجانب مادة اللغة؛ التي تدرس بها جميع المواد في الكلية.

 

أما في السنة الثانية فيدرس الطلاب تكنولوجيا الاستعاضة الصناعية، وتكنولوجيا العلاج التحفظي، وتكنولوجيا التيجان والجسور، والباثولوجيا العامة، وعلم الأدوية، الميكروبيولوجيا والمناعة الطبيعية، ومادة غير أساسية مثل "حقوق الإنسان".

 

فيما يدرس الطلاب في السنة الثالثة؛ مواد التشخيص، والجلدية والتناسلية، والأنف والأذن والحنجرة، والاستعاضة الصناعية، والعلاج التحفظي، بجانب التيجان والجسور، وعلاج الجذور، وجراحة الفم والتخدير الموضعي، وطب أسنان أطفال، وصحة الفم وطب أسنان وقائي، وتقويم الأسنان، وباثولوجيا الفم، والسنه الثالثة هي التي يبدأ فيها الطالب بالتدريب داخل عيادات الجامعة.

 

أما السنة الرابعة؛ فيدرس فيها الطلاب نفس المواد ولكن بتعمق أكثر داخل مجالاتها؛ كمواد الاستعاضة الصناعية، والعلاج التحفظي، والتيجان والجسور، وعلاج الجذور، وطب الفم، وجراحة الفم والتخدير الموضعي، وطب أسنان أطفال، وصحة الفم وطب الأسنان الوقائي، وتقويم الأسنان.

 

مجالات العمل لخريجي كلية طب الفم والأسنان

تتنوع مجالات العمل لخريجي كلية طب الفم والأسنان؛ سواء من خلال المستشفيات التعليمي والحكومي، أو الخاصة والعيادات الخارجية، أو في مجال التدريس بالكلية بالنسبة للأوائل.

 

أقرا أيضًا:

 

 

 


تعليقات