انشاء حساب



تسجيل الدخول



تدريب صيفي لجميع أقسام الكلية

كتب بواسطة: يوسف شريف
21 يوليو 2016
3389

تختلف ميول الدراسة من طالب إلى أخر، وتتحدد من خلال هوايتهم منذ فترة الصغر حتى فترة الشباب، فهناك من يجد نفسه في مشاهدة العلوم الطبية والاهتمام بها، وهناك من يستهويه المجال التجاري فتجده منذ الصغر يعشق عملية البيع والشراء ويبدأ في التفكير بالمشاريع المختلفة، وهناك من يعشق الآثار ومعرفة تاريخ البلاد.

 

ولكل طالب ممن سبق فرصة لالتحاقهم بالكلية التي تؤهل من موهبتهم فالشباب العاشقين للعلوم الطبية يلتحقون بالكليات الطبية، وفي المجال التجاري هناك كليات التجارة وإدارة الأعمال، أما  من يعشق الآثار فهناك كلية السياحة والفنادق.

 

والأعمال السياحية والفندقية تكون لمن لديهم الشغف بالسفر والتعامل مع السياح وتعلم اللغات ومعرفة الآثار والأماكن السياحية؛ ولذلك توجد كليات السياحة والفنادق بأكثر من جامعة في مصر، وتهدف الكلية لتخريج الطلاب للعمل بمجالات السياحة والفنادق والإرشاد السياحي، ويتقدم للكلية الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم من بعد إنهاء دبلوم أو معهد السياحة والفنادق، وطلاب الثانوية العامة.



اعرف أكثر عن كلية الزراعة.. التخصصات ومجالات العمل

 

شروط القبول بالكلية
تشترط الكلية اجتياز اختبار القدرات للقبول بها، وذلك بعد ترشيحه للكلية، ويجب أن يتخطى الطالب نسبة 70% من مجموع اللغة الأجنبية الأولى، كما يجوز قبول خريجي المدارس والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق الذين يرغبون في مواصلة دراستهم بالكلية بنسبة لا تزيد عن 10% من إجمالي عدد الطلاب المقبولين من حملة الثانوية العامة والمرشحين من قبل مكتب التنسيق في نفس العام.

 

كما تقبل الكلية خريجي الثانوية بجميع فئاتها الفرنسية أو الألمانية، وكذلك الثانوية الفندقية نظام الخمس سنوات، ويشترط اجتيازهم لاختبارات القدرات قبل التقدم لمكتب التنسيق مع مراعاة أن يكون الطالب حاصلًا في الدبلوم المتخصص على مجموع 75% على الأقل، كما يشترط اجتياز الطالب امتحان في اللغات الأجنبية التي تعقدها الكلية حيث إن إجادة اللغات الأجنبية تعد شرطًا عامًا للقبول بالكلية.

 

- لا يقبل بالكلية الطلبة ذو الاحتياجات الخاصة والذين يتعارضون مع طبيعة العمل بالمجال السياحي.

 

الجامعات الحكومية الموجود بها الكلية
توجد كلية السياحة والفنادق بـ 6 جامعات حكومية وهم، الإسكندرية، المنصورة، المنيا، حلوان، الفيوم، قناة السويس بالإسماعيلية، المنوفية بمدينة السادات، وجنوب الوادي بالأقصر.

 

أقسام الكلية

توجد ثلاثة أقسام بالكلية، وهم قسم الدراسات السياحية، والدراسات الفندقية، والإرشاد السياحي، ويختص قسم الدراسات السياحية بدراسة اقتصاديات السياحة، إدارة الأزمات في السياحة، التسويق السياحي، التخطيط السياحي، أعمال شركات السياحة، مكاتب سياحية، تشريعات سياحية، تنمية الموارد البشرية في مجال السياحة، نظم وتكنولوجيا المعلومات السياحية، التنمية السياحية، السياحة البيئية، النقل والسياحة، الدعاية والإعلام السياحي، جغرافية مصر السياحية، السياحة الداخلية والدولية، بحوث الأسواق السياحية، الاتجاهات الحديثة في السياحة، تنظيم وإدارة المنشآت السياحية.

أما قسم الدراسات الفندقية فيدرس فيه الطالب إدارة مؤسسات التموين والضيافة، عمليات إنتاج الأغذية والمشروبات، وعمليات إدارة خدمات الأغذية والمشروبات، وشراء واستلام الأغذية وتخزينها ومراقبة جودتها، وخدمات المطاعم، والشؤون الصحية في مؤسسات الضيافة والتموين، والتغذية وقوائم الطعام، والمحاسبة الفندقية، والتجهيزات الفندقية، والتسويق الفندقي، وإدارة المؤتمرات والحفلات، وإدارة الأزمات، بالإضافة إلى الموارد البشرية، والإشراف والرقابة الفندقية، خدمة وصيانة الفنادق.

وأما قسم الإرشاد السياحي، فيدرس فيه الطالب اقتصاديات السياحة والضيافة، وإدارة أعمال السياحة والسفر، التسويق السياحي، التخطيط والتنمية السياحية، إدارة وتنظيم أعمال شركات السياحة ومكاتب السفر، النقل السياحي واقتصادياته، ونظم تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها السياحية والفندقية، الإحصاء والمحاسبة السياحية، الأجهزة والمنظمات السياحية، التشريعات السياحية، الموارد البشرية والعلاقات العامة، إدارة وتنظيم المؤتمرات والمناسبات.

 

فى قسم الدراسات السياحية وقسم الدراسات الفندقية يتم تدريس لغتين طوال الاربع سنين يختارهم الطالب من بينهم اللغة الانجليزية اما فى قسم الارشاد السياحى فأغلب المواد باللغة الانجليزية بالاضافة الى اللغتين .

 

إقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن الجامعات الخاصة في مصر

 

 

نظام الدراسة بالكلية
تنقسم الدراسة بالكلية على أربع سنوات وثمانية فصول، على أن يحصل الطالب على درجة البكالوريوس بنهاية الأربع سنوات، وينجح الطالب بتخطيه 50% من مجموع درجات كل امتحان، كما يسمح بالإعادة للطالب الذي يرسب في أكثر من مادتين.

 

ويختلف نظام الدراسة من جامعة لأخرى فهناك جامعات تبدأ التخصص من العام الأول، وهي؛ المنصورة، حلوان، جنوب الوادي، وقناة السويس، وأخري من العام الثاني هي؛ الفيوم، الاسكندرية، المنيا، والمنوفية.


تشتمل الدراسة على جزئين نظري عن طريق المحاضرات، وعملي عن طريق التدريب الصيفي حسب كل قسم، ويدرس الطالب لغتين يختارهما خلال الأعوام الأربعة.


ويعد طلاب السنة الرابعة مشروع أثناء العام الدراسي وتخصص له فترة إضافية للمناقشة بعد الامتحان التحريري يحددها مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص بحيث لا تزيد عن ثلاثة أسابيع، ويعد الطالب الراسب في مادة المشروع باقيًا للإعادة، وهناك أيضًا دراسات عليا للراغبين من الطلاب، وذلك على أن يخوض الطالب اختبار من مجلس الكلية.

 

التدريب الصيفي
يتدرب طلاب قسم الدراسات السياحية في الشركات، أو مكاتب السياحة، أو وكالات السفر، أو شركات الطيران.

وطلاب قسم الدراسات الفندقية يتدربون في الفنادق، أو المطاعم، أو القرى السياحية  لمدة شهر على الأقل.

أما طلاب الإرشاد السياحي فتتوفر فرص التدريب عن طريق زيارة الأماكن السياحية، والأثار المصرية والفرعونية مثل المتحف المصري والإسلامي والأقصر وأسوان والمنيا وسيوه والإسكندرية وجميع البلاد التي يتوافر بها الآثار المصرية.


 

مجالات العمل
تتعد مجالات العمل الخاصة بالكلية، فخريجي قسم الدراسات السياحية، يتوافر لهم العمل بشركات السياحة، سواء كانت داخلية أو خارجية، والطيران، وفي الضيافة الجوية أو حجز التذاكر
 

وقسم الدراسات الفندقية، يتوافر العمل بالفنادق والمنشأت السياحية والمطاعم، أما قسم الإرشاد السياحي، له الفرصة للعمل كمرشد سياحي أو في مجال الفنادق وشركات الطيران.

 

تنسيق الكلية للعام الماضي "2015"
يختلف تنسيق الكلية من عام إلى أخر  صعودًا وهبوطًا فكان تنسيق العام الماضي 2015/2014، لأعلى الجامعات في جامعة الإسكندرية، حيث بلغت درجات الشعبة الأدبية 299، والعلمية 313، أما أقل الجامعات فكانت الفيوم بـ 247.5 درجة للشعبة الأدبية، و246.5 للعلمية.

 

إقرأ أيضًا: 

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية


تعليقات