انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: عبلة عاطف
21 يوليو 2016
4841

"أمة لها مستقبل"؛ كانت تلك هي البداية التي جاءت منها فكرة إنشاء كليات التربية النوعية، حيث جاء عقد المؤتمر القومي لتطوير التعليم في مصر عام 1987 والذي نظمته وزارة التربية والتعليم ليتناول بشكل رئيسي مشكلات التعليم، فكان أحد الأسباب الرئيسية هو نقص المعلمين والمعلمات في التخصصات النوعية كالتربية الفنية، والموسيقية، والاقتصاد المنزلي.

 

وعليه صدر قرار وزاري عقب المؤتمر بعام وذلك بشأن تشكيل لجنة لدراسة مشروع إنشاء الكليات النوعية للمعلمين والمعلمات، وتكونت اللجنة من المتخصصين وكبار المسؤولين بوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، وفي نفس السنة تم إنشاء الكلية تحت مسمى كلية المعلمين والمعلمات النوعية؛ وذلك بهدف إعداد معلمين ومعلمات حاصلين على مؤهل عالٍ في التخصصات النوعية للتربية الموسيقية، والفنية، والاقتصاد المنزلي للتدريس في مراحل التعليم العام المختلفة.

 

واعتمدت تلك الكلية على أن تكون مدة الدراسة بها أربع سنوات تنتهى بالحصول على درجة البكالوريوس.

 

إقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن كليات التربية بالجامعات المصرية

 

أقسام كلية التربية النوعية بالجامعات المصرية

تحوي كلية الترببة النوعية علي أربعة أقسام أساسية في مختلف الجامعات المصرية؛ وهي قسم التربية الفنية، وقسم التربية الموسيقية، وقسم الإعلام التربوي، بجانب قسم العلوم التربوية والنفسية.

 

وقد يزيد عليها قسمين أو أكثر بجامعات محدد؛ كما في جامعة بنها وجامعة الزقازيق، ومن الأقسام الإضافية بتلك الجامعات؛ قسم علوم الاقتصاد المنزلي، وقسم تكنولوجيا التعليم، وقسم رياض الأطفال، وقسم معلم الفصل الواحد، وقسم اللغة الإنجليزية لمعلم التعليم الأساسي.

 

الأقسام الرئيسية بكلية التربية النوعية

قسم التربية الفنية

يعمل هذا القسم على تنمية المهارات الفنية والإبداعية للطالب من خلال دراسته للفروع المختلفة للتربية الفنية؛ والتي تهدف بشكل أساسي في الرقي بالذوق العام، وتتنوع المقررات التخصصية بالقسم لتشمل الرسم، التصوير، التصميم، الزخرفة، النحت، الخزف، بجانب الأشغال الفنية، أشغال الخشب، أشغال المعادن والنسجيات، بجانب الطباعة وأشغال الحلي.

 

 قسم التربية الموسيقية

تركز دراسته على قواعد الموسيقى سواء العربية أو الغربية، والتدريب على العزف لمختلف الآلات الموسيقية عامة كالبيانو، العود، والكمان، والآلات التربوية بصفة خاصة _الشائعة بالمدارس_ كالمندولين والأكورديون والإكسليفون، كما يتم تدريس قواعد الغناء والأناشيد وقيادة الفرق الموسيقية.

ومن بين المقررات التخصصية بالقسم الإيقاع الحركي، والارتجال، وتدريب السمع، وتدريب الصوت، وتاريخ وتذوق الموسيقى العربية والعالمية.

 

قسم الإعلام التربوي

ويهدف القسم إلى تعليم  المهارات المهنية التي يحتاجها الطالب للتعامل مع مختلف وسائل الإعلام، وإكسابه الخبرة والمعرفة العلمية التي تؤهله للعمل في مجالات الصحافة والإذاعة المدرسية والمسرح المدرسي، وكيفية العمل على رعاية هذه المجالات وتطويرها بما يسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.

ومن بين المقررات التخصصية؛ نشأة وسائل الإعلام وتطورها، والإعلام والتنمية، التحرير الصحفي، الترجمة الإعلامية، بجانب الرأي العام، والتصوير الإعلامي، الإضاءة، الديكور المسرحي، وتخطيط الإعلام التربوي، والدراما والنقد.

 

قسم العلوم التربوية والنفسية

وهو القسم المسؤول عن مقررات الإعداد التربوي للطالب بجميع الأقسام التخصصية، وتنقسم هذه المقررات إلى مجموعة المقررات التربوية النوعية التخصصية كتاريخ التربية الفنية ونظرياتها، ومبادئ تدريس التربية الفنية، وطرق تدريس التربية الفنية، وطرق تدريس التربية الموسيقية، وعلم نفس التربية الفنية، وعلم نفس التربية الموسيقية.

 

بجانب فنون أطفال وبالغين وفنون الفئات الخاصة، ومجموعة المقررات التربوية العامة؛ مثل مدخل العلوم التربوية، مدخل إلي العلوم النفسية، المناهج وطرق التدريس، علم نفس النمو، علم نفس التعليم، بجانب تاريخ التربية ونظام التعليم بمصر، تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم، الأصول الفلسفية للتربية، الأصول الاجتماعية للتربية، التربية المقارنة، التربية الصحية، الإرشاد النفسي، والتربية الميدانية.

 

الأقسام التي تنفرد بها الجامعات المصرية بكلية التربية النوعية

قسم تكنولوجيا التعليم

يعد قسم تكنولوجيا التعليم من أهم الأقسام بكليات التربية والتربية النوعية، وعلى الرغم من ذلك كانت النظرة له نظرة محدودة؛ فيجده البعض أنه مجرد أجهزة ومعدات ووسائل تعليمية، ولكن مع التطور السريع والهائل في عصر المعلوماتية والاتصالات.

حيث ما يشهده العصر من تقنيات وتطبيقات أثرت في كافة نواحى الحياة تطور معه مفهوم تكنولوجيا التعليم؛ والذي يعني التطبيق المنهجي المنظم للأبحاث والنظريات التجريبية الخاصة بعمليات التعليم والتعلم ومصادره، وتوظيف كافة العناصر البشرية والمادية في مجالى التعليم والتعلم لمعالجة المشكلات بهدف تحسين كفاءة التعليم، وزيادة فاعليته وتحقيق التعلم المطلوب .

 

قسم الاقتصاد المنزلي

ويتضمن القسم إعداد معلم الاقتصاد المنزلي إعدادًا مهنيًا من خلال مجموعة من المقررات التخصصية، والأنشطة المرتبطة بالتغذية، وعلوم الأطعمة، والملابس، والنسيج، وإدارة شؤون الأسرة والمسكن، كذلك دراسة العلوم التربوية والثقافية.

بالإضافة إلى التدريب الميداني؛ والذي يساهم في اكتساب الطالب المعارف، والقيم، والمهارات التي تؤهله للتدريس، والمشاركة المجتمعية، والإبداع في مجال التخصص والتعلم الذاتي، والمنافسة في سوق العمل.

 

قسم رياض الأطفال

ويدرس طلاب القسم مجموعة مختلفة من المقررات الدراسية؛ كدراما ومسرح الطفل، صحة الأم والطفل، مدخل إلى رياض الأطفال، الأنشطة في الروضة، إدارة رياض الأطفال، والرسوم وقصص وحكايات الأطفال، كذلك الأنشطة الفنية وفنون الروضة، فيشمل على الأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية والمسرحية للطفل، وأصول تربية، وعلم نفس الطفل.

 

تنسيق كلية التربية النوعية لعام 2015/ 2016

توجد كلية التربية النوعية بأكثر من 15 جامعة حكومية وهم؛ جامعة القاهرة، عين شمس، طنطا، الزقازيق، بورسعيد، المنيا، أسيوط، كفر الشيخ، الإسكندرية، جنوب الوادي، المنصورة، بنها، دمياط، أسوان، المنوفية.

 

حيث جاءت جامعة طنطا والحد الأدنى لكلية التربية النوعية 343.5 درجة؛ يقبل قسم التربية النوعية الفنية بها من 262،  وقسم التربية النوعية الموسيقية من 248، وذلك طبقًا لتنسيق 2015، وبجامعة الزقازيق كان الحد الأدني لها 345 درجة ولقسم النوعية الفنية 280، ولقسم النوعية الموسيقية 290.5، وكان الحد الأدنى بجامعة أسيوط 332.5 درجة، ولقسم النوعية الموسيقية 243.

 

ولجامعة كفر الشيخ الحد الأدنى للقبول بالكلية 326؛ ولقسمي النوعية الموسيقية والفنية 304.5 و287.5، وكان الحد الأدنى بجامعة الإسكندرية  319.5 درجة ولقسمي النوعية الفنية والموسيقية 281.5 و225، وبجامعة القاهرة "نوعية الجيزة" 311.5 درجة ويقبل قسم النوعية الفنية252، وبجامعة عين شمس "نوعية العباسية" 300.5 ولقسم النوعية الفنية 233 درجة، وبجامعة بورسعيد 299 ويقبل قسمي نوعية فنية وموسيقية من 231.5 و214.5، وبجامعة جنوب الوداي بقنا تقبل الكلية من 289 درجة.   

 

وكان الحد الأدنى للقبول بجامعة المنصورة 288، ولتربية نوعية ميت غمر المنصورة 275.5، ولقسم النوعية الفنية 235.5، وبجامعة أسوان الحصول على 259 درجة، ولقسمي النوعية الفنية والموسيقية 248.5 و234، وبجامعة المنوفية "أشمون" تقبل من 255 درجة ولقسمي نوعية موسيقية وفنية 248 و216، وجامعة بنها 276 ولقسم التربية النوعية الموسيقية 255.5، كما قبلت كلية التربية النوعية بجامعة دمياط من 260.5 درجة، وقبل قسم التربية النوعية الموسيقية بجامعة المنيا من 289.5 درجة.

 

شروط القبول بكلية التربية النوعية

اجتياز الطلاب اختبارات الثانوية العامة مع الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية، وسحب استمارة اختبارات القدرات لقسمي التربية الفنية والموسيقية وكذلك تأدية الاختبار، وإحضار الأدوات اللازمة، وتأتي الخطوة الأخيرة وهي المقابلة الشخصية .

 

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية

 

 


تعليقات