انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: شيماء الملاح
20 يوليو 2016
8340

في فترات تحديد المصير لطالب الثانوية العامة التي تبدأ من الاختيار الأول بين قسمي العلمى والأدبي، تأتي أحلام هؤلاء الطلاب تتوالى في اختيار الكلية التي تمثل لهم الهدف الذي يستحق السعي والاجتهاد على مدار المرحلة الثانوية بأكملها، وتمثل بعض الكليات أحد الاختيارات الشائعة التي يقبل عليها الدارسين وعلى رأسهم كلية الطب البشري.

 

تاريخ الكليةوتواجدها بالجامعات المصرية المختلفة

تعتبر كلية الطب قصر العيني أول مدرسة قومية للطب في مصر، وألحقت بالمستشفي العسكري في "أبو زعبل"، وكان الفضل في ذلك إلى أنطوان كلوت (كلوت بك) الطبيب الفرنسي المشهور، الذي كان يشغل في ذلك الوقت منصب كبير أطباء وجراحي الجيش المصري عام 1827، ومع مرور السنوات هدم مبني قصر العيني القديم ليحل محله مبني حديث يتواكب مع مستحدثات العصر وذلك في سنة 1980.

 

ومن ثم تم إدخال الكلية بباقي الجامعات المصرية؛ لتشمل جامعة الإسكندرية، عين شمس، أسيوط، المنصورة، الأزهر بنين (القاهرة، دمياط، أسيوط)، الأزهر بنات (القاهرة)، الفيوم، المنيا، بنها، بني سويف، كفر الشيخ، المنوفية، جنوب الوادي، قناة السويس، بجانب طنطا، الزقازيق،  سوهاج، بورسعيد، ودمياط.

 

لتدخل جامعة حلوان إلى تلك الجامعات بداية من العام الجامعي الجديد 2016/ 2017 بوجود كلية الطب لأول مرة بالتنسيق، ومكانها بالشيخ زايد.

 

تعرف على مواد الدراسة بكليات الطب البيطري وأقسامها ومجالات العمل

 

تنسيق كلية الطب البشري والسنوات السابقة

تعتبر كلية الطب البشري من أعلى الكليات في هرم التنسيق الجامعي؛ حيث تتربع على قمته، وذلك لأنها تأخذ أعلى مجموع لطلاب شعبة علمي علوم، ففي بعض الأحيان يتعدى تنسيقها عن 100%، وبالرغم من صعوبة الدراسة بها وصعوبة تحصيل كل هذا الدرجات للالتحاق بها، إلا أنها تعتبر من أكثر الكليات الجامعية سواء الحكومية أو الخاصة إقبالًا والأكثر كثافة بين كثير من الكليات.

حيث وصل الحد الأدنى لتنسيق كلية الطب في العام الماضي إلى 98.17%، وفي عام 2014 كان الحد الأدنى للطب 404 درجة من 405.

 

مدة الدراسة بالكلية ولغة التدريس

توجد كلية الطب البشري في معظم الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تبلغ سنوات الدراسة بها ست سنوات، هذا بالإضافة إلى سنة الامتياز؛ والتي عادة ما تكون مرتبطة بمستشفى جامعي تعليمي لتدريب الطلاب، وتقديم الخدمة الطبية للجمهور، وإجراء الأبحاث العلمية، كما أن لغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية فقط.

 

الأقسام العلمية الدراسية داخل الكلية

تتشابه معظم الأقسام داخل كليات الطب بجميع الجامعات، مع وجود بعض الاختلافات من انفراد القليل منهم بأقسام لا توجد في باقي الجامعات:

 

الأقسام الشائعة

قسم الباطنة والأمراض الصدرية، قسم أمراض القلب والأوعية الدموية، قسم العظام، قسم المسالك البولية، قسم النساء والتوليد، قسم الطب الشرعي والسموم، وقسم الجلدية والتناسلية، وقسم طب وجراحة العيون، بجانب قسم الأطفال، قسم الأمراض العصبية والنفسية والعقلية، قسم الجراحة العامة، قسم الروماتيزم والتأهيل، وجراحة مسالك بولية، وجراحة عظام، وجراحة أنف وأذن، وقسم الأشعة، قسم التخدير، قسم القلب والصدر، وجراحة المخ والأعصاب، ووحدة الحساسية.

 

كما تأتي بعض الأقسام الشائعة الأخري داخل كليات الطب؛ مثل قسم الصحة المهنية وطب صناعات؛ الذي يهدف إلى تدريس كيفية الوقاية من  الإخطار في العمل مثل الأعمال الهندسية في المواقع، أوحتى طريقة الجلوس الصحيح، بجانب قسم الطب نووي ونظائر مشعة؛ وهو قسم يقوم على استخدام الإشعاعات في علاج بعض الأمراض ويعمل على مستوى الخلية، أما عن قسم الطفيليات؛ فهو يعمل على علاج الطفيليات واكتشافها عن طريق التحاليل، بجانب قسم البكتريا؛ لدراسة  نشأتها و تكونها وأنواعها و طرق الحماية و العلاج.

 

ويعتبر قسم الفارماكولوجي؛ هو قسم متخصص أكثر في مجال الأدوية، وتهتم بتناسب كل دواء وتكوينه للأمراض، مع الأضرار الجانبية التي يسببها العلاج، كما يوجد قسم الهستولوجى للتخصص في علم الأنسجة؛ وذلك لدراسة طبقات الجلد وأنسجة الأمعاء وغيرها من الأعضاء ونموها، أما عن قسم الميكروبيولوجي؛ فهو يقوم على دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة بالجسم التي ترى بالمجهر، وهناك أيضًا قسم العلاج الإشعاعي، وقسم الكيمياء الحيوية، والباثولوجيا، والفسيولوجيا.

 

 

إقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن كلية الصيدلة وأقسامها في الجامعات المصرية

 

 

الأقسام المتفردة بكلية الطب في الجامعات المصرية

ووسط تلك الأعداد من الأقسام المتشابهة بكلية الطب في الجامعات المختلفة؛ تتواجد عدد من الأقسام تنفرد بها جامعات عن دونها، كجامعة الإسكندرية التي يتواجد بها قسم الطب الطبيعي، وقسم علاج الأورام، والطب الحرج، وطب المجتمع والطوارئ، فيما تنفرد كلية طب عين شمس بوجود أقسام علم الأدوية، وجراحة التجميل، وطب وصحة المسنين، كما تتواجد بجامعة أسيوط قسمي التشريح آدمي، وعلم الأجنة، وتنفرد جامعة المنصورة بقسم الأنسجة والخلايا.

 

 

مجال العمل لخريجي كليات الطب

الجدير بالذكر أنه يتم التخصص بعد انتهاء سنوات الدراسة الست من خلال عمل رسالة الماجيستير في أحد التخصصات السابقة، ومجالات العمل بالنسبة لهم تكون عن طريق التدريس بالكلية، أو التكليف داخل المستشفيات الحكومية، أو العمل في العيادات والمستشفيات الخاصة، ومراكز التحاليل والإشاعات، هذا بالإضافة إلى التدريب الذي يخضع له الطلاب من خلال المستشفيات الجامعية.

 

 

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية

 

 


تعليقات