انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: تقى جمعة
20 يوليو 2016
1694

أحلام طالما راودت العديد من الشباب المصري منذ طفولتهم، والعديد من الطموح والشغف لدى كلًا منهم ليكونوا جزء من جنود الجيش أو الشرطة، فيتسارع أولئك الشباب بأحلامهم للتقديم في الكليات والمعاهد العسكرية فور إنتهاءهم من امتحانات الثانوية العامة؛ لتلبية حلم البدلة العسكرية وتعليق "الدبورة".


وتلبية لتلك الأحلام تقوم القوات المسلحة والشرطة بفتح باب الالتحاق للراغبين بالانضمام كل عام لتشمل الكليات أو المعاهد العسكرية والحربية؛ كالكلية الحربية، الكلية البحرية، الكلية الجويـة، الكلية الفنية العسكرية، كلية الدفاع الجوي، كلية الطب بالقوات المسلحة، والمعهد الفني للقوات المسلحة، وتفتح تلك الكليات أبوابها لأي من حملة الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية، والشهادات المعادلة، وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، وخريجي الجامعات من التخصصات التي تحددها القوات المسلحة.

 

شروط الالتحاق بالكليات العسكرية والحربية

تشترط الكليات الحربية والعسكرية عدد من الشروط التي يجب توافرها في الطالب المتقدم حتى يتم تمرير أوراقه للالتحاق؛ حيث يكون الطالب ووالديه وأجداده مصريين الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون الطالب غير متزوج ولم يسبق له الزواج، بجانب ألا يقل طول الطالب لجميع الكليات عن (170 سم) عدا الكلية الجوية فيسمـح بحتى ( 158سم) كحد أدنى، وأن يكون الطالب حاصل على شهادة حسن السير والسلوك .

بالإضافة إلى تقديم جميع الأوراق المطلوبة في المواعيد والأماكن المحددة، وإجراء جميع الاختبارات؛ والتي تتكون من اختبار السمات الشخصية، والاختبار الطبي، والاختبار الرياضي، واختبار قياس القدرات النفسية، واختبار المعلومات العامة، والاختبار الشخصي أو كشف الهيئة.

وتشدد إدارة الاختبارات على الطالب عدم اصطحاب التليفون المحمول في جميع مراحل الاختبارات، وحلاقة الشعر والذقن والسوالف، بجانب إحضار كارت التردد، وبطاقة الرقم القومي، وصورتين 4*6 ، ويجب على الطالب وولى أمره السعي لإحضار الأوراق المطلوبة  قبل بدء التقديم بفترة نظرًا لأن استخراجها يستغرق وقت طويل مما يؤدي إلى التأخير وتعطيل إجراءات القبول.


وفيما يلي سوف يتم سرد كل اختبار والأوراق المطلوبة بالتفصيل.

أولاً: سحب الملف وعمل اختبار السمات الشخصية


يذهب الطالب إلى مكتب تنسيق الكلية الحربية بالقاهرة أو بالإسكندرية أو بأسيوط، ويسحب ملف وقيمته 60 جنيهًا، كما يشدد المكتب على أن يتم سحب الملف من الطالب نفسه؛ وذلك لأنه يتم التقاط عدد من الصور الشخصية له داخل الكلية أثناء سحب الملف، ثم بعد ذلك يقوم بتقديم الأوراق المطلوبة جميعها وملء الملف، يليها تقديمه للملف، ويجب أن يتأكد الطالب من أن بياناته تم تسجيلها على جهاز الحاسب الآلي أثناء التقديم.


ويتم اختبار السمات الشخصية في يوم التقديم لطلب الالتحاق وسحب الملف، ويتكون من مئة سؤال في عشر دقائق في العلوم، التاريخ، الجغرافيا، أسئلة عامة، وأسئلة شخصية، على أن يكون الطالب معه الأدوات الكتابية للاختبار "قلم جاف أزرق"، وترسل نتيجة هذا الاختبار بواسطة رسالة نصية، وفي حالة نجاح الطالب فـي هذا الاختبار يدون في الرسالة اليوم المحدد للكشف الطبي، وتوقيت ومكان الكشف، وفـي حالة عدم استلام الرسالة على الطالب الاتصال برقم الاستعلام الصوتي 16683.
 


ثانيًا: الكشف الطبي


يتم الكشف الطبي على الطالب في جميع التخصصات الطبية وفقًا للمستويات الطبية المطلوبة لكل كلية، ويجب على الطالب الحضور إلى القومسيون الطبي المحدد له بالكلية الحربية في اليوم المحدد خلال الساعة السادسة صباحًا صائمًا، ويتم تحديد ميعاد آخر للمتخلفين عن الكشف ويكون بعد شهر أو أقل.
 

وينقسم الكشف الطبي إلى يومين عدا كشف الكلية الجوية؛ حيث ينقسم اليوم الأول للكشوفات الخارجية و الظاهرية مثل "كشف التناسق"، "كشف العظام"، "الرمد"، "الجراحة"، "رسم القلب"، "الباطنة"، "الأنف والأذن والحنجرة"، "الكشف النفسي"، و"قاع العين"، في حين ينقسم اليوم الثاني إلى "كشف الأشعة على الصدر"، و"التحاليل الشاملة كالدم والبول".
 

وقبل الذهاب للكشف الطبي يجب تجنب الحصول على أي دواء قد يغير من صفتك الطبية أو نتائج التحاليل، والتأكد من نظافة الأسنان، الأذن، وغسل الأذن عند الطبيب، والتأكد من تخفيف شعر الرأس، وحلاقة شعر الإبط و العانة بالكامل، وعدم تناول أي عقاقير طبية قبل موعد الاختبار الطبي بـ73 ساعة؛ لتأثير ذلك على نتيجة تحليل الدم، والطلاب الذين يحق لهم الكشف بالنظارة الطبية هم الطلاب الحاصلين على مجموع 90 % علمي رياضة فأعلى، وذلك في الكلية الفنية العسكرية فقـط.
 

كما يتم إعلان نتيجة الكشف الطبى فور ظهورها بالقومسيون الطبي بالكلية الحربيـة، وعلى الطالب الإلتزام بعدم مغادرة القومسيون الطبي قبل معرفة نتيجة الاختبار الطبي، وموعد اختبار اللياقة البدنية في حالة نجاحه.
 

 

ثالثًا: الاختبار الرياضي "اختبارات الثقة واللياقة والسباحة"

 
تبدأ تلك الاختبارات عقب الانتهاء من الكشف الطبي في اليوم التالي؛ حيث يخصص لتلك الاختبارات يومًا محددًا، وعلى الطالب الحضور في الساعة السادسة صباحًا وبحوزته لباس اللياقة البدنية، وحذاء رياضي خفيف، ومايوه لاختبار قفزة الثقة، حيث يقرر لتلك الاختبارات مجموع 200 درجة ليكون الحد الأدنى لمجموع الاختبار 100 درجة للاجتياز.

 

ويتم إعطاء رقم رياضي لكل طالب ليتعامل به خلال تأديته تلك الاختبارات؛ والتي تنقسم إلى اختبار قفزة الثقة، السباحة، اللياقة البدنية، تمارين البطن، تمارين الضغط، الوثب الطويل، تمارين العدو مسافة مئة متر، تمارين التوازن، الجري المتعرج، وتمارين الجري مسافة 1500 متر، كما تمنح درجات التفوق الرياضي بشرط إحضار الشهادة الأصلية للبطولة الحاصل عليها الطالب، فيمنح الطـالب الحـاصل على بطـولات دولية علــي 20 درجـة ، والحاصل على بطولات مستوى الجمهوريـة 15 درجـة، والحــاصل على بطــولات المحافظات علـي 10 درجـة .

 

 

رابعاً: اختبار قياس القدرات النفسية واختبار المعلومات العامة

يتم  اختبار قياس القدرات النفسية بواسطة لجنة من مركز الشؤون النفسية للقوات المسلحة؛ ويهدف الاختبار إلى التأكد من القدرة النفسية للطالب في التعامل مع المواقف الطارئة التي من الممكن حدوثها أثناء الحياة العسكرية.

كما يحدد للطالب توقيت اختبار المعلومات العامة عن مصر بعد إنتهاء اختبار القدرات النفسية؛ والذي يتكون من عدة أسئلة عن المعلومات العامة عن مصر وعن اللغة العربية، وتلك المعلومات تكون في إسطوانة مرفقة مع ملف الالتحاق الذي تم سحبه.

 



خامساً: كشف الهيئة "المواجهة الشخصية"


و هو عبارة عن مقابلة شخصية لكل طالب نجح في كافة الاختبارات السابقة على حدة؛ ويقوم هذا الاختبار على مناقشة الطالب وسؤاله عن أسباب رغبته في الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وتحديدًا الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.


كما يجب أن يتحلى الطالب فيه بكامل الثقة في النفس، والتفكير قليلاً قبل الرد على أي سؤال أو موقف يتم سؤاله  فيه، ويجب الإلتزام بالزي الموحد المطلوب وهو قميص أبيض سادة نصف كم، بنطلون أسود سادة، وحزام أسود سادة، وجوارب سوداء سادة، حذاء أسود سادة.


وتكون المقابلة أمام مديرين الكليات العسكرية و المعاهد العسكرية وأحياناً يحضرها القائد العام للقوات المسلحة، ويُعلن عن نتيجة الاختبار بعد فترة قد تمتد لشهر أو أكثر قليلًا و ميعادها موحد لجميع الطلاب الذين دخلوا الاختبار، كما يتم تحديد موعد لآداء كشف العرض العام للطلاب الناجحين في كشف الهيئة.


 

شروط وتنسيق الالتحاق بالكليات العسكرية


أولاً: الكلية البحرية

ألا يزيد سن الطالب في 1 / 11 / 2016 عن 21 سنـة، وتقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامـة للقسم العلمي فقط، بشرط أن يكون طالب شعبة علمي علوم قد حصل على 70 % فأكثر في مادة الرياضيات في الصـف الثاني الثانوي، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلـة مـن القسم العلمـي، شرط أن لا تقل النسبة المئوية للمجمـوع الكلي عن  70 %، كما يجب على الطالب إجــادة السباحة إجــادة تامـة.

 

ثانياً: الكلية الحربية

ألا يزيد سن المتقدم في 1 /11/ 2016 عن 21 سنـة، كما يتم قبول الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها "العلمي والأدبي"، بشرط ألا تقل النسبة المئوية للمجموع عن 70 %.

 

ثالثاً: الكلية الجوية

ألا يزيد السن في 1 /11/ 2016 عـــن 22 سنـة، وتقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمي والأدبي، بشرط أن لا تقل النسبـة المئوية للمجموع عن 60 %.

 

رابعاً: الكلية الفنية العسكرية

أن يكون عمر المتقدم في 1 /11/ 2016 لا يزيد عن 21 سنـة، وتقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للقسم العلمي شعبة علمي رياضة فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد حصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثـر، كما يجب أن تكون النسبـة المئوية للمجمـوع الكلي 92% فأكثر.

 

خامساً: كلية الدفاع الجوي

أن لا يزيد سن الطالب في 1 /11/ 2016 عن 21 سنة، وتقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للقسم العلمي شعبة علمي رياضة فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد حصل في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثر، وأن تكون النسبـة المئوية للمجموع الكلي 85٪‏.

 

سادساً: كلية الطب بالقوات المسلحة

ألا يزيد سن الطالب في 1 /11/ 2016 عن 21 سنـة، وتقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة علمي علوم فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، شرط أن تكون النسبة المئوية للمجمـوع 97 % فأكثر.

 

سابعاً: المعهد الفني للقوات المسلحة

يقبل المعهد الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بقسمي علمي علوم ورياضة، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية "القسم العلمي"، والحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام (خمس وثلاث) سنوات من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم أو التعليم المزدوج التابع لوزارة الإنتاج الحربي فقط، أو معهد الدنبسكو بشرط أن تكون التخصصات هي "الميكانيكا والكهرباء فقط"، ويقبل الطلاب الحاصلين على شهادات أعلى من الشهادات المذكورة في المجالات الآتية "المجال الهندسي- المجال التكنولوجي".

 

وسيراعى شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقديم حيث سيسمح بعامين إضافيين للطلاب المقيدين في دراسات أعلى (23 سنة)، كما يجب أن تكون النسبة المئوية للمجموع الكلي للحاصلين على الثانوية العامة 65% فأكثر والثانوية الصناعية 75% فأكثر.
 

 

مواعيد وأماكن التقديم وإجراء الاختبارات

تم فتح ثلاث مكاتب للتنسيق في أنحاء الجمهورية؛ وهم مكتب تنسيق الكلية الحربية بمنطقة مصر الجديدة؛ وذلك بداية من يوم، الثلاثاء القادم، الموافق 26 يوليو الجاري، ومكتب التنسيق بنادي الفتح الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية داخل قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بمصطفى كامل بالإسكندرية وذلك اعتبارًا من يوم، الأحد القادم، الموافق 24 يوليو الجاري، ومكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية وذلك اعتبارًا من يوم، الأحد، الموافق 24 يوليو الجاري.

 

كما خصصت وزارة الدفاع المصرية الموقع الإلكتروني؛ لتوضيح وشرح كافة الاختبارات والأوراق المطلوبة وأماكن استخراجها، وخصصت خطوط تليفونية على رقم 16683 للاستعلام الصوتي، وإعلان نتائج الاختبارات بإرسال النتائج للطلاب على أرقام الموبايل المدونة بالملف عن طريق رسائل sms بدلاً من التردد على الكلية لمعرفة النتيجة.

 

إقرأ أيضًا: 

كل ما تريد معرفته عن الكليات العسكرية في مصر


تعليقات