انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: أحمد إبراهيم
28 يوليو 2016
12384

مع إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية تتجه أنظار كثير من طلاب القسم العلمي إلي كلية الطب التي تعد أحد أهم وأعرق كليات جامعة الأزهر، ويحظى خريجوها بمكانة مرموقة في المجتمع.

 

أنشئت كلية الطب بجامعة الأزهر بمقتضى القانون رقم 103 الصادر في 5 يوليو عام 1961 بشأن إعادة تنظيـم الأزهر والهيئات التـي يشملها، كما تم وضع حجر الأساس للكلية في مدينة نصر بالقاهرة عام 1963، واستقبلت الكلية طلاب الفرقة الأولى في أكتوبر عام 1965، وكان عدد أعضاء هيئة التدريس عند بدء الدراسة بالكلية في أكتوبر لا يتجاوز أستاذان وعشرة أساتذة مساعدين و 30 معيدًا، وكان عدد الطلاب في العام الجامعي 1964 / 1965 عنـد افتتاح الكلية 213 طالبًا.

 

وتعد من أوائل كليات الطب مصرية من حيث ترتيب الإنشاء بعد كلية طب القصر العيني فأنشئت سنة 1827، وكلية الطب بجامعة الإسكندرية بدأت الدراسة عام 1943، وكلية الطب بجامعة عين شمس فأنشئت عام 1947، وكلية الطب بجامعة أسيوط فأنشئت عام 1960، وكلية الطب بجماعة المنصورة 1962.

 

ثم تلى ذلك إنشاء فرع للكلية في دمياط بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 140 لسنة 2000، على أن تتبع كلية الطب بنين بالقاهرة جامعة الأزهـر وأنشىء فرع أخر بأسيوط.

 

فروع كلية الطب بجامعة الأزهر 

يقع مقر الكلية الرئيسي للبنين والبنات كلًا على حده بمدينة نصر، بينما يقع الفرع الرئيسي للوجه البحري بمدينة دمياط، وللوجه القبلي بمدينة أسيوط.

 

نظام الدراسة بالكلية

قديمًا كان يلتحق بكلية الطب بجامعة الأزهر كل من الحاصلون على الثانوية الأزهرية وطلاب الثانوية العامة الناجحون بمعهد الإعداد والتوجيه، وكان نظام الدراسة يبدأ بمعهد الإعداد والتوجيه ويلتحق به الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة، ويدرس الطلاب في هذه المرحلة مواد الكيمياء والطبيعة وعلوم الحياة والمواد الإسلامية لمدة عام تمهيدًا للالتحاق بكلية الطب، وقد تم تحويل مسمى هذه الدراسة فيما بعد إلى مسمى الفرقة التأهيلية.

 

وكان يلحق بكلية طب الأزهر بنين قسم الصيدلة إلى أن صدر القرار الوزاري رقم 166 لسنة 1975 بناء على موافقة المجلس الأعلى للأزهر على تعديل قسم الصيدلة بكلية طب الأزهر بنين إلى شعبة الصيدلة، ثم انفصلت كلية الصيدلة عن كلية طب الأزهر بنين عام 1989، كما كان يلحق بكلية طب الأزهر بنين قسم الأسنان الذي انفصل عن الكلية بإنشاء كلية منفصلة في سبتمبر 1973.

 

بدأت الدراسة الإكلينيكية للطلاب عام 1969، والتي تواكبت مع ضم مستشفى الحسين إلى الكلية، وكذلك ضمت إلى الكلية مستشفى باب الشعرية عام 1974، ثم أنشات الكلية بمستشفى الحسين الجامعي عام 1972 مدرسة للتمريض، كما أنشات مدرسة أخرى للتمريض بمستشفى باب الشعرية عام 1974.

 

كما تم إنشاء بمستشفى الحسين عام 1977 وحدة التعليم الطبي التي تقوم بتطوير طرق التعليم والتقييم ووسائلها حيث تقوم بعمل دورات علمية لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

مدة الدراسة بالكلية

كانت مدة الدراسة للطلاب بكلية الطب خمس سنوات، يدرسون فيها العلوم الطبية الأساسية إلى جانب الدراسات الإسلامية، ولكن بعد تطوير الكلية والتعليم الطبي تم إلغاء الفرقة التأهيلية، وأصبح قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية اعتبارًا من العام الجامعي 1981 / 1982، وأصبحت الدراسة بالكلية 6 سنوات بالإضافة إلى سنة الامتياز.

 

وتصل مدة الدراسة بالكلية إلى 7 سنوات وهي 6 سنوات دراسة أكاديمية بالإضافة إلى سنة امتياز، وتكون سنة الامتياز تدريب عملي بإحدى مستشفيات جامعة الأزهر.

 

أقسام الكلية

يدرس طالب كلية الطب البشري بجامعة الأزهر في الفرقة الأولى والثانية عدد من المواد؛ وهي الفسيولوجي "وظائف الأعضاء"، بالإضافة لمادة "التشريح" و"الهستولجي"، و"علم الأنسجة"، و"الكيمياء الحيوية"، وكيمياء الجسم والكائنات الحية.

 

وفي الفرقة الثالثة يدرس الطلاب مواد "الفارما" وهي علم الأدوية، و"الباثولجي" علم الأمراض، و"الميكروبويولجي" علم الكائنات الدقيقة، و"البارا" علم الديدان والطفيليات.

 

في حين يدرس الطلاب بالفرقة الرابعة مواد الرمد، وطب العيون، والأنف والأذن والحنجرة بالإضافة إلى الطب الشرعي وطب المجتمعات، وبالنسبة للفرقة الخامسة تقتصر الدراسة على مادتي الباطنة وطب الأطفال.

 

والفرقة السادسة يدرس الطلاب مادة الجراحة وتشتمل دراسة الجراحة العامة والمسالك البولية والعظام والتخدير والعناية، بالإضافة لدراسة مادة "النساء والتوليد",

 

بعد انتهاء السنوات 6 يكون الطلاب أنهوا الدراسة الأكاديمية وينتقلون إلى التدريب العملي أو مايعرف بــ "التكليف"، حيث يتم التدريب بالمستشفيات التعليمية التابعة لجامعة الأزهر؛ ومنها الحسين الجامعي، ومستشفى سيد جلال، ومستشفى الزهراء الجامعي.

 

بالإضافة إلى تكليف أوائل الكلية للعمل بها، وهو ما يعرف باسم نظام "النيابة"، بينما يستكمل الطلاب تكليفهم الذي يتراوح ما بين سنة ونصف إلى سنتين ثم يختارون تخصصهم على حسب مجموعاتهم بنظام يشبه تنسيق الثانوية، وهذا يتم بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

 

أولًا الأقسام الأكاديمية

قسم التشريح والأجنة، وقسم علم الأنسجة "الهستولوجي"، وعلم وظائف الأعضاء "الفسيولوجي"، قسم الكيمياء الحيوية الطبية، وقسم علم الأمراض "الباثولوجي"، وقسم علم الأدوية "الفارماكولوجي"، والطفيليات، وقسم الأحياء الدقيقة "الميكروبيولوجي"، وقسم طب المجتمع وطب الصناعات، وقسم الطب الشرعي والسموم، وقسم الدراسات الإسلامية.

 

ثانيًا الأقسام الإكلينيكية "السريرية"

تنقسم الأقسام الإكلينيكية إلى قسم الأمراض الباطنة، وقسم جراحة التجميل والحروق، قسم الجراحة ويشمل جراحة الأطفال، والقلب والصدر، جراحة الأوعية الدموية، جراحة الأورام والجراحة التجريبية، قسم التخدير، وقسم التوليد وأمراض النساء، قسم الأمراض الجلدية والتناسلية.

 

بالإضافة إلى قسم أمراض القلب والأوعية الدموية، وقسم الأمراض الصدرية، والأمراض النفسية والعصبية، قسم الأمراض المتوطنة، والطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل الطبي، وقسم جراحة الأذن والأنف والحنجرة، وقسم جراحة المسالك البولية، وجراحة العظام، وجراحة وطب العين، وطب الأطفال، وقسم الأشعــة التشخيصية، وقسم علاج الأورام والطب النووي، وقسم الباثولوجيا الإكلينيكية، وقسم جراحة المخ والأعصاب.

 

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الطب والجراحة، كما تعد الكلية الوحيدة في مصر التي  تمنح درجة الماجستير في "علم الفيروسات"، كما أن كلية طب جامعة الأزهر فرع بنات بها دراسات عليا في تخصصي "الغدد الصماء"، و"السمعيات".

 

تنسيق طب الأزهر 

يتفاوت تنسيق كليات الطب بجامعة الأزهر بين عام وأخر، كان التنسيق للعام الدراسي 2105 / 2016 هو كلية الطب بنين بالقاهرة 94.54%، وكلية الطب بنات 95.62%، وفي العام الدراسي 2014-2015 كان التنسيق كلية الطب بنين 96.6%، وكلية الطب البنات 97.5%.

 


تعليقات