انشاء حساب



تسجيل الدخول



15 يوليو 2016
1848

مع ازدياد إقبال طلاب الثانوية العامة على الجامعات الخاصة  انتشرت تلك الجامعات في العديد من المناطق داخل وخارج القاهرة، لذا يصبح الشغل الشاغل لطلاب الثانوية هو معرفة أبرز الكليات داخل تلك الجامعات ومعرفة شروط وإجراءات القبول بها.

 

جامعة 6 أكتوبر 

تتألف الجامعة من 14 كلية وهم؛ "كلية الطب، وكلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية العلوم الطبية، وكلية الهندسة، وكلية نظم ومعلومات الحاسب، وكلية الفنون التطبيقية، وكلية الاقتصاد بشعبتيها (عربي-إنجليزي)، وكلية الإعلام، وكلية اللغات والترجمة، وكلية السياحة والفنادق، وكلية التربية والطفولة بشعبتيها (عربي-إنجليزي)، وكلية العلوم الاجتماعية".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة جميع الطلاب المصريين والوافدين من حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والدولية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات كما تقبل الطلاب المحولين من الجامعات المصرية والأجنبية طبقًا لقواعد القبول المحددة من قبل مكاتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية.

 

الأوراق المطلوبة

أصل شهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية وموثقة من الخارجية المصرية، أصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر لغير المصريين، ونموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور.

 

 

جامعة بدر  

تتألف جامعة بدر من 5 كليات وهم ؛ "كلية الصيدلة، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية طب الأسنان، وكلية التمريض، وكلية الإدارة والعلوم المالية والاقتصادية".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها أو ما يعادلها من الشهادات العربية و الدولية الموثقة من وزارة الخارجية المصرية، ولابد من إجراء اختبار اللغة الإنجليزية كشرط أساسي للقبول.

 

الأوراق المطلوبة

يتم التقديم للجامعة على مرحلتين:

المرحلة الأولى: التقديم للتنسيق الجامعي ويلزم صورة من بطاقة رقم الجلوس، وصورة ضوئية من شهادة الثانوية العامة فور ظهور النتيجة، وصور ضوئية من شهادة الميلاد، والبطاقة الشخصية للطالب والبطاقة الشخصية لولي الأمر، كما يجب تحديد ميعاد لأداء اختبار اللغة الإنجليزية.

 

المرحلة الثانية: وتأتي بعد ظهور نتيجة التنسيق الجامعي ويلزم أصل شهادة الثانوي العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية موثقة من الخارجية المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية خلفية بيضاء، وصورة البطاقة الشخصية، ونموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور.

 

وللطلاب المحوليين من الجامعات الأخرى يجب إحضار بيان حالة الموقف التجنيدي، وخطاب سحب ملف، ومحتوى علمي من الجامعة المحول منها مختومًا بختم الجامعة.

 

جامعة النهضة

تتكون جامعة النهضة من 6 كليات وهم؛ "كلية الصيدلة، وكلية طب الفم و الأسنان، وكلية الهندسة، وكلية علوم الحاسب، وكلية الإعلام والعلاقات العامة، وكلية التسويق و إدارة الأعمال".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها أو ما يعادلها من الشهادات العربية و الدولية الموثقة من وزارة الخارجية المصرية و المعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية، ويتقدم الطالب بطلب التحاق بالجامعة بعد اجتياز اختبارات الثانوية العامة ويرفق مع الطلب موضوع من 500 كلمة يتم إبلاغه عنه، كما يجب على الطالب اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية والكشف الطبي والحاسب الآلي، واختبارات القدرات بالنسبة للكليات المختلفة.

 

أما بالنسبة للمتقدمين لكليات الصيدلة والهندسة وطب الفم و الأسنان والإعلام يتم اختبار المتقدم اختبارًا إضافيًا، وبعد اجتياز الاختبارات يتم تحديد ميعاد للمقابلة الشخصية مع الطالب المتقدم وبعد ذلك يحصل الطلاب على فصل دراسي تأهيلي يجب عليهم الحصول على مجموع أكبر من 70% حتى يسمح لهم التسجيل بالبرنامج الأكاديمي.

 

وعلى جميع الطلاب المتقدمين اجتياز الاختبارات الطبية الخاصة بعدم الإدمان والتعاطي مع إقرار ولي الأمر و الطالب بموافقتهما لإجراء كشف دوري للإدمان والتعاطي لعينة عشوائية من الطلبة على فترات متقطعة خلال سنوات الدراسة.

 

اشتراطات اللياقة الطبية لبعض كليات جامعة النهضة

كلية الصيدلة و كلية طب الفم و الأسنان

يجب على المتقدم أن يكون قادرًا على استخدام اليدين ولا يعاني من مرض الشلل الرعاش، كما يجب أن يكون مبصرًا و لا يعاني من مرض عمى الألوان، ويجب على المتقدم أن يكون خاليًا من معوقات التخاطب مع الأخر، وأن يجتاز كشف الباطنة شاملًا خلوه من أية أمراض معدية.

 

كلية الإعلام

يجب على الطالب أن يكون حاصلًا على 70%  في اللغات الأجنبية كحد أدنى وأن يكون حسن المظهر، كما يجب على المتقدم أن يكون خاليًا من معوقات التخاطب مع الأخر، وأن يجتاز كشف الباطنة شاملًا خلوه من أية أمراض معدية و أن يكون خاليًا من عيوب السمع و البصر و النطق.

 

الأوراق المطلوبة

 أصل شهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر لغير المصريين، ونموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور و شهادة طبية.

 

 

الجامعة البريطانية

تتكون الجامعة البريطانية من 7 كليات وهم؛ "كلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية الإعلام و الاتصال، وكلية التمريض، وكلية الاقتصاد و العلوم السياسية وإدارة الأعمال، وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة جميع الطلاب المصريين والوافدين من حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والدولية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، كما تقبل الطلاب المحولين من الجامعات المصرية والأجنبية طبقًا لقواعد قبول المحددة من قبل مكاتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية.

 

وفي السياق ذاته يجب على جميع الطلاب اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية واختبارات القدرات الخاصة بالكليات المطلوبة.

 

الأوراق المطلوبة

أصل شهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية وموثقة من الخارجية المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر لغير المصريين، ونموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور.

 

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

تتكون الجامعة من 12 كلية وهم؛ "كلية الطب، كلية الصيدلة، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتكنولوجيا الحيوية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، والاقتصاد بشتعبتيها (عربي - إنجليزي )، اللغات والترجمة، وكلية الآثار والإرشاد السياحي، وكلية الإعلام، والتربية الخاصة، والهندسة".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة جميع الطلاب المصريين والوافدين من حملة شهادة الثانوية العامة  أو ما يعادلها من الشهادات العربية والدولية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، كما تقبل الطلاب المحولين من الجامعات المصرية والأجنبية طبقًا لقواعد قبول المحددة من قبل مكاتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية.

 

سحب طلب التحاق ودفع رسوم الطلب البالغة 350 جنيهًا مصريًا مع العلم أنها لا تسترد في حالة عدم قبول الطالب، واجتياز امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الذي يحدد للطالب المقرر الذي ينبغي التسجيل فيه ويمكن للطلاب الذين يعانون من ضعف في اللغة التسجيل في مستوى مناسب يمكنهم من رفع مستواهم فيما بعد.

 

كما يمكن لحملة شهادات الدبلومات الفنية التجارية والصناعية نظامي الثلاث والخمس سنوات التقديم بكلية الإدارة والاقتصاد.

 

الأوراق المطلوبة

أصل شهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية وموثقة من الخارجية المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر لغير المصريين، و نموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور.

 

جامعة فاروس

تتألف جامعة فاروس من 11 كلية وهم؛ "كلية الصيدلة والتصنيع الدوائي، وكلية طب الأسنان، وكلية الهندسة، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية الدراسات القانونية والمعاملات الدولية، وكلية السياحة و الفنادق، وكلية اللغات والترجمة، وكلية الإعلام وفنون الاتصال، وكلية الفنون والتصميم".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة جميع الطلاب المصريين والوافدين من حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والدولية المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، كما تقبل الطلاب المحولين من الجامعات المصرية والأجنبية طبقًا لقواعد قبول المحددة من قبل مكاتب القبول للجامعات الخاصة والأهلية.

 

وكذلك يمكن حجز مكان بالجامعة بصفة مبدئية قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة من خلال ملء استمارة عبر الموقع الإلكتروني للجامعة.

 

 

الأوراق المطلوبة

يقوم الطالب أو ولي أمره بسحب استمارة طلب التحاق من مكتب القبول والتسجيل مع سداد رسوم الطلب مع مراعاة أنها لا ترد في حالة عدم قبول الطالب.

 

كما يتطلب أصل شهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية موثقة من الخارجية المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية خلفية بيضاء، وصورة البطاقة الشخصية، ونموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور.

 

وللطلاب المحوليين من الجامعات الأخرى يجب إحضار بيان حالة الموقف التجنيدي وخطاب سحب، وشهادة حسن سير وسلوك من الجامعة المحول منها.

 

الجامعة الروسية

تتكون الجامعة الروسية من ثلاث كليات وهم؛ "كلية الهندسة، وكلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة الروسية طلاب الثانوية العامة بشعبتيها بالنسبة للطلاب المصريين، كما تقبل طلاب الشهادات العربية والدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية بشرط إتمام المقررات الخاصة بالكلية المطلوبة والمحددة من قبل مكتب تنسيق الجامعات.

 

الأوراق المطلوبة

أصل شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها الطالب وذلك بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر لغير المصريين، ونموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلبة الذكور وشهادة طبية.

 

جامعة الأهرام الكندية

تتكون جامعة الأهرام الكندية من خمس كليات وهم؛ "كلية الصيدلة، وكلية الهندسة، وكلية إدراة الأعمال، وكلية الإعلام، وكلية علوم الحاسب".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها أو ما يعادلها من الشهادات العربية و الدولية الموثقة من وزارة الخارجية المصرية والمعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

 

الأوراق المطلوبة

يتقدم الطالب مباشرة عن طريق إدارة شؤون الطلاب بتقديم أصول أوراق شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها لفتح ملف للطالب قيمته 500 جنيهًا مصريُا مضاف عليه المصاريف الدراسية للفصل الدراسي الواحد، بعدها يتم عمل تنسيق داخلي، ثم يتم عمل اختبار اللغة الإنجليزية لتحديد مستوى اللغة للطلاب المتقدمين.

 

جامعة المستقبل

 تتكون جامعة المستقبل من 6 كليات وهم؛ "كلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية التجارة، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها أو ما يعادلها من الشهادات العربية والدولية الموثقة من وزارة الخارجية المصرية والمعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية، كما يتم سحب استمارة طلب الالتحاق بالجامعة، ودفع رسوم الطلب و هي رسوم غير قابلة للاسترداد.

 

الأوراق المطلوبة

استمارة الالتحاق بالجامعة ويتم سحبها من مكتب شؤون الطلاب وأصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات معترف بها من قبل الحكومة المصرية ولا تقبل النسخ المصورة المعتمدة، وشهادة الميلاد الأصلية، ونسخة من بطاقة الرقم القومي بالنسبة للمصريين أو نسخة من جواز السفر بالنسبة للطلاب الأجانب، وشهادة طبية، وصورة من بطاقة ولي الأمر، وبالنسبة للطلاب الأجانب يجب إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية، وإثبات الحد الأدنى 12 عام من سنوات الدراسة الرسمية.

 

جامعة مصر الدولية

تتكون جامعة مصر الدولية من 7 كليات وهم؛ "كلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية الهندسة شعبتي (كهرباء-عمارة)، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الألسن، وكلية علوم الكمبيوتر، وكلية الإعلام".

 

شروط القبول

تقبل الجامعة طلاب الثانوية العامة بشعبتيها أو ما يعادلها من الشهادات العربية والدولية الموثقة من وزارة الخارجية المصرية والمعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

 

 

الأوراق المطلوبة

أصل شهادة الثانوية العامة بالنسبة للطلاب المصريين أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الدولية المعترف بها من قبل الحكومة المصرية وموثقة من الخارجية المصرية، وأصل شهادة الميلاد، وعدد 6 صور شخصية حديثة، وصورة البطاقة الشخصية أو صورة جواز السفر لغير المصريين، و نموذجي 2 و 6 جند بالنسبة للطلاب الذكور.


تعليقات