انشاء حساب



تسجيل الدخول



الطلاب يؤكدون إلى "شفاف":" الاختبارات سهلة وينجح بها الغير مؤهلين"

صورة تعبيرية
كتب بواسطة: آلاء ثروت
15 يوليو 2016
17272

كتبت_آلاء ثروت

عقب إعلان مكتب التنسيق الإلكتروني عن مواعيد وأماكن اختبارات القدرات لكليات التربية الرياضية؛ تستعد كليات التربية الرياضية بكافة الجامعات المصرية لاستقبال طلاب الثانوية العامة لأداء اختبارات القدرات البدنية والطبية حتى يوم، الإثنين، الموافق 18 يوليو الجاري.

 

على أن يتم استقبال الطالبات للاختبار في يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 19 و20 يوليو الجاري، ويتزايد حرص الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات التربية الرياضية لمعرفة ماتتضمنه هذه الاختبارات، وعملًا بمبدأ اسأل مجرب، قامت شبكة "شفاف" بسؤال طلاب كليات التربية الرياضية عن تجربتهم في اختبارات القدرات، بجانب جمع عدد من المعلومات عن اختبارات تلك الكلية.

 

شروط ما قبل الاختبارات

تأتي شروط الالتحاق بإحدى كليات التربية الرياضية على أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة، أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادات معادلة (عربية أو أجنبية ) فيتم تحديد مواعيد مستقلة لأداء الاختبارات، وبالنسبة للطلاب الغير مصريين  فيتقدمون للإدارة العامة للوافدين.

 

كما يجب على الطالب الحصول على بطاقة اختبار القدرات في اليوم التالي بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقبل ظهور النتيجة من مكتب التنسيق أو أحد فروع المكتب الذي يتبعه جغرافيًا.

 

ليبدأ من تلك الخطوة مشواره في الذهاب إلى مكتب التنسيق ومعه أصل رقم الجلوس في الثانوية العامة وصورة منه، وعدد 2 صورة شخصية "4*6" لاستخراج بطاقة الاختبار، وذلك بعد لصق الصورة وختمها وختم رقم الجلوس الأصلي بختم اختبارات القدرات، ثم يتقدم الطالب ومعه بطاقة اختبار القدرات إلى مقر لجنة الاختبارات في الموعد المحدد له وفقًا للترتيب الأبجدي لاسمه.

 

ويذكر أن الطلاب الحاصلون على بطولات رياضية خلال فترتهم الثانوية عليهم أيضًا الالتزام بأداء اختبارات القدرات مع طلاب الثانوية العامة من الغير حاصلين على تلك البطولات.

 

كما أن الطلاب الناجحون في اختبارات القدرات يتم إخطارهم من الكلية، ولكن لا يُعتبر ذلك ترشيحًا بالقبول؛ إذ يتم القبول وفقًا لأسبقية المجموع الكلي للدرجات في الثانوية العامة.

 

متطلبات اختبار القدرات البدنية والطيبة أثناء التقدم 

 يتقدم الطالب إلى لجنة الاختبارات التي سيؤدي الاختبار أمامها في التاريخ المحدد ومعه بطاقة اختبارات القدرات الحاصل عليها  من مكتب التنسيق أو أحد فروعه، وعدد 6 صور شخصية مقاس 4 × 6، والبطاقة الشخصية للطالب.

بجانب شهادات التفوق الرياضي في حالة وجودها، والملابس الرياضية؛ وهي "فانلة بدون أكمام- بنطلون قصير - شورت- حذاء خفيف - جورب قصير أبيض- لباس بحر "مايوه""، و للطالبات  "لباس بحر "مايوه" - بلوزة وبنطلون تدريب - حذاء خفيف- جورب أبيض".

 

اختبارات القدرات البدنية والطبية

أما عن الاختبارات فتستمر مدة ثلاثة أيام؛ فيبدأ اليوم الأول بالكشف الطبي المبدئي على القلب والصدر وذلك لإثبات كفاءة القلب لأداء القدرات الرياضية، ثم اختبارات الطول والوزن والقوام؛ حيث لا يجب أن  يقل طول الطالب عن 155 سم ويستثنى من هذا الشرط في حالة حصوله  علي بطولة الجمهورية في أي نشاط رياضي مع تقديم ما يثبت ذلك معتمدًا من اتحاد اللعبة، واللجنة الأولمبية، والمجلس القومي للرياضة قطاع البطولة".

 

أما الوزن فيراعى فيه تناسب العلاقة بينه وبين الطول، وعن القوام فهنا تجرى اختبارات للكشف عن الانحرافات القوامية والكشف عن "تفلطح القدمين".

ويبدأ اليوم الثاني  باختبارات القدرات الرياضية، والذي يقتصر على الطلاب المجتازين لاختبارات اليوم  الأول، ويضم اختبار القدرات الرياضية أكثر من اختبار؛ كاختبار السرعة أو الجري لـ  50مترًا، واختبار تحمل القوة أو الشد على العقلة، واختبار الرشاقة ويشمل "الوقوف، ثني الركبتين بشكل كامل، وضع الكفين على الأرض .

 

بجانب قذف الرجلين للخلف ويكرر الأداء لأكثر عدد في دقيقة واحدة بالنسبة للطلاب، و"الجري المتعرج بين 5 قوائم" بالنسبة للطالبات، واختبار المرونة  ويشمل (الوقوف فوق منضدة أو مقعد سويدي لايقل ارتفاعه عن 30سم، مع ثني الجذع أمامًا أسفل للوصول بأطراف الأصابع إلى أبعد مسافه والثبات 3 ثوان، واختبار القدرة على الوثب؛ ويشمل الوثب الطويل بالقدمين معًا من الثبات ويقاس بالمسافة، واختبار القدرة على الرمي كرمي كرة طبية 3 كجم، واختبار التحمل والجلد الدوري التنفسي والجري لـ600 متر.

ويضم اليوم الثاني للاختبارات أيضًا اختبار المهارة في نوع واحد من الأنشطة الرياضية التالية؛ كألعاب كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، الهوكي، التنس، تنس الطاولة، الاسكواش، وكرة السرعة، إلى جانب كرة القدم للطلاب.

 

ومسابقة الميدان والمضمار، السباحة، الغطس، كرة الماء، البالية المائي، المبارزة، الجمباز، التمرينات الفنية، وأي نشاط رياضي آخر يوافق عليه مجلس الكلية.

 

كما يضم اليوم الثاني اختبار الحركات التعبيرية؛ حيث يؤدي الطالب ما يطلب منه، واختبار الثقة ويشمل المشي في الجزء الضحل بحمام السباحة.

 

ويبدأ اليوم الثالث للاختبارات بالاختبار الشخصي، ويضم الطلاب الذين نجحوا في اختبارات اليوم الثاني، ويشمل الاختبار الشخصي؛ النطق، السمع، الصوت، المظهر، المعلومات،  والاتجاهات.

 

وبعد أن ينجح الطالب في الاختبارات السابقة  يتقدم للجنة الاختبارات لكتابة استمارة التحويل للكشف الطبي والتوقيع والعلم بزمن وتاريخ إجراء الفحص الطبي، ثم يتوجه لمقر "القومسيون الطبي العام" للكشف ومعه البطاقة الشخصية .

 

طلاب كليات التربية الرياضية يبدون آرائهم حول اختبارات القدرات

بالرغم من أن مسميات تلك الاختبارات تخيف طلاب الثانوية العامة المقبلين على أداها؛ إلا أن طلاب كليات التربية الرياضية الذين مروا بتلك المرحلة وجدوها "سهلة"، حيث قالت الطالبة بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان أمنية جميل، إلى "شفاف"، إن اختبارات القدرات بالكلية سهلة على الجميع، قائلة" هي أصلًا متعتبرش اختبارات"، كما أضافت أن الاختبارات تؤدي إلى قبول الغير مؤهلين.

 

أما الطالب بكلية التربية الرياضية جامعة الأزهر محمد عزت، فقد رأى أنه يجب أن يتوفر حد أدنى من القدرات الجسمانية والعقلية لدى الطالب لاجتياز الاختبارات، مضيفًا "وإلا كان أي حد يقدر يدخلها"، كما اعترض بكلامه أنه لا يوجد أي طالب يرسب في هذه الاختبارات.

 

في حين، قال الطالب بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان ولاعب منتخب مصر للكونغوفو عمر محمد، إلى "شفاف"، إن اللاعب إن لم يكن رياضيًا أو ضعيف المستوى في الرياضة  فستكون الاختبارات صعبة عليه، مضيفًا أن الكلية بدأت تقبل أعداد أكثر من السابق بسبب تغير فكر الكلية حيث ترى أنها لا تخرج لاعبًا فقط وإنما مدرس ومدرب، مشيرًا "الاختبارات سهلة بالنسبة ليا لأني لاعب منتخب مصر".

 

ووافقه  الطالب بكلية التربية الرياضية بجامعة طنطا مهاب كشك في رأيه، فقد رأى أن الاختبارات سهلة ولكن على الطالب أن يكون ممارسًا للعبة رياضية لتصبح كذلك.

 

فيما رأى نائب رئيس اتحاد طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة طنطا أحمد النحاس، أن الاختبارات بسيطة، وأن ليس هناك أي تعنت من اللجنة الاختبارية، كما أوضح أن الاختبارات تكون على مستوى عالي من الإدارة والتنظيم، وفيما يخص الطلاب فقد أشار أن الاختبارات في مستوى جميع الطلاب عدا الغير مناسب من الطول أو الوزن أو اختبارات الشخصية.

 

وعن دور الاتحاد في مساعدة الطلاب في وقت اختبارات القدرات؛ أوضح "النحاس" أن الاتحاد يقوم بتوعية الطلاب بما عليهم فعله عند الاختبارات.

 

 

 

 


تعليقات