انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: هدير رجب
14 يوليو 2016
11150

كتبت_ تقى جمعة

 

طموحات وآمال يبنيها في مخيلته من يلتحق بتلك الكلية؛ فهي كلية رجال السفارات الخارجية والسلك الدبلوماسي أو رجال الاقتصاد، يدخل الطالب تلك الكلية مفعم بالحيوية والحماس لمواجهة كل ماهو جديد الذي يؤهله إلى منصب قيادي بعد التخرج في أبرز الأماكن السياسية أو الاقتصادية.

 

كما توفر له الكلية مقابلة العديد من الوفود الخارجية التي تسعى الكلية لاستضافتها ليكون الطلاب على احتكاك بالواقع، فهي كلية "الاقتصاد والعلوم السياسية" التي تعد من أبرز كليات القمة للشعبة الأدبي، التي يتصارع على دخولها طلاب الثانوية العامة كونها تأتي في الترتيب الأولي لكلياتهم، وتعتمد مدة الدراسة بتلك الكلية 4 سنوات.

 

وتعتبر كلية "الاقتصاد والعلوم السياسية" من أقل الكليات انتشارًا بالجامعات المصرية؛ حيث يقتصر وجودها على 3 جامعات فقط، وهم جامعة القاهرة؛ والتي تعد حجر الأساس لتلك الكلية، وجامعة الإسكندرية، وحديثًا تم إدخالها إلى جامعة بني سويف، وتمنح تلك الكلية خريجها درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الثلاثة؛ الاقتصاد، العلوم السياسية، الإحصاء.

 

وفيما يلي عرض لأقسام وتخصصات كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

 

اقرأ أيضًا: بالتفاصيل.. تعرف على خطوات تسجيل رغبات الثانوية العامة

 


نشأة الكلية بفروعها المختلفة

جامعة القاهرة

كانت بداية نشأة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة؛ عندما إصدر رئيس الجمهورية حينها قرارًا بإنشاءها رقم 91 لعام 1959، لتبدأ الدراسة بها في العام الجامعي 1960/ 1961؛ لتشهد الكلية تخرج أول دفعة عام 1963 من المتخصصين في مجالات الاقتصاد، والعلوم السياسية، والإحصاء.

 

كما بدأت الدراسات العليا المؤهلة لدرجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد والإحصاء والعلوم السياسية في العام الجامعي 1965/ 1966، أما الدراسات العليا المؤهلة للدبلومات فقد بدأت في العام الجامعي 1973 / 1974

 

وفي العام الجامعي 1990 / 1991 عدلت اللائحة الداخلية للكلية لاستحداث برنامجين أكاديمين جديدين؛ هما قسم الإدارة العامة، وقسم تطبيقات الحاسب الآلي في العلوم الاجتماعية، ومع ذلك فحتى الآن لا تمنح الكلية درجة البكالوريوس في أي من التخصصين المشار إليهما.

 

جامعة الإسكندرية

 

بدأت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية في عام 2014؛ حيث كانت قبل ذلك ما هي إلا شعب بكلية التجارة بالجامعة، وكانت البداية في أواخر الأربعينات من القرن الماضي عندما إدخل "تخصص العلوم السياسية" إلي كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، إذ تضمنت البرامج الدراسية بالكلية بعضًا من المقررات السياسية.

 

وقد تزايدت نسبة المقررات السياسية مع إنشاء "شعبة الاقتصاد" بالكلية اعتبارًا من عام 1949، وفي العام الجامعي  1956/ 1957 تم تعديل لائحة الكلية ليصبح بالكلية "شعبة الاقتصاد والعلوم السياسية"؛ حيث كان الطلاب يجمعون في دراستهم بين بعض المقررات من كل من التخصصين.

 

فيما استمر هذا الوضع حتى أواخر الستينيات من القرن الماضي، ومع تزايد الدعوة إلي الأخذ بالتخصص الدقيق تم إلغاء شعبة الاقتصاد والعلوم السياسية وتحويلها إلي شعبة الاقتصاد فقط.

 

وفي العام الجامعي 1983/ 1984 ؛ بدأت الدراسة بشعبة العلوم السياسية التي أعيد فتحها آنذاك كشعبة دراسية مستقلة، كما أعيد إنشاء قسم علمي مستقل للعلوم السياسية علي يد الدكتور محمد طه بدوي، وهو أحد الرواد الأعلام في مجال العلوم السياسية في مصر والعالم العربي والذي كان يشغل منصب أستاذ كرسي العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية منذ نهاية الأربعينيات وحتى وفاته عام 1996.

 

إلا أن هذا الدور قد تعرض للتقلص تدريجيًا منذ 1992؛ من حيث عدد الملتحقين بالقسمين المعنيين، وذلك مع التطوير الذي بدأ يتخذ سبيله في مناهج كلية التجارة والذي استبعد التخصص في الاقتصاد والعلوم السياسية بدءًا من السنة الثانية مع زيادة نسبة المقررات من الأقسام الأخرى.

 

وقد ترتب علي هذا التطوير بطبيعة الحال آثار سلبية علي تخصصي الاقتصاد أو العلوم السياسية، حيث أتي التطوير علي حساب استبعاد بعض مقررات مهمة مما يندرج في إطار هذين التخصصين، حيث تم تحميل الطالب بالعديد من المقررات الدراسية التي لا صلة لها بتخصصه العلمي اللاحق، لذلك تم البدء في التفكير لإنشاء كلية مستقلة منذ عام 2010، لتفتح الكلية أبوابها في العام الجامعي 2014/ 2015.

 

جامعة بني سويف

 

استحدثت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة بني سويف بقرارًا جمهوريًا عام 2013؛ لتفتح أبوابها لاستقبال أول دفعتها بالعام الجامعي 2013/ 2014، حيث بلغ عدد الطلاب في أول دفعة بالكلية 560 طالب وطالبة.

 

وتواجد بالكلية قسمان رئيسان؛ هما قسم الاقتصاد، وقسم العلوم السياسية، لتكون أقل من باقي الجامعات بخلوها من قسم الاقتصاد.

 

أقسام كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعات

يبدأ طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في اختيار التخصص المناسب لهم في السنة الثانية من الالتحاق بالجامعة، حيث يعتمد التخصص على رغبات الطلاب بجانب تقديراتهم في السنة الأولى، أما في السنة الثالثة يقوم بإختيار تخصص فرعي داخل القسم من أحد التخصصات وهم "الإدارة العامة، والحاسب الآلي، الاحصاء، الاقتصاد، العلوم السياسية"، وتحتوي الكلية على 3 أقسام؛ هم:


قسم الاقتصاد
وهو القسم ذو الشعبية الأكبر ويلتحق به النسبة الأكبر من طلاب الجامعة، ويجمع بين الدراسة النظرية والعملية؛ حيث يتميز باتساع مجالات وفرص العمل به ليشمل البنوك، والبورصة، وشركات الاستثمار، أو شركات البترول، والوزارت كوزارة المالية ووزراة التجارة.



قسم العلوم السياسية
يتميز هذا القسم بطغيان الجانب النظري فيه على الجانب العملي، والتعمق في النظريات والأفكار السياسية القديمة والحديثة، كما يحتوي على أنشطة والقيام بالأبحاث بشكل أساسي طيلة فترة الدراسة.

كما تتوفر لخريجيه فرص عمل في مراكز البحوث الحكومية أو الخاصة، أو العمل بالسلك الدبلوماسي، أو السفارات، أو الأحزاب السياسية والعمل السياسي والميداني، أو المؤسسات التشريعية أو التنفيذية.
 

قسم الإحصاء
وهو يتوفر فقط في جامعة القاهرة، ويتميز بقلة عدد الطلاب الملتحقين به كل عام، والاعتماد بنسبة كبيرة على في دراسته على الجانب العملي، ويتوفر لخريجيه العمل بأي شركة يتواجد بها قسم إحصاء.

كما تتشارك الثلاث أقسام في فرص ومجالات عمل متشابة؛ كالتدريس بالجامعة، أو العمل بمجال الإعلام، أو مراكز البحوث، فيما يقوم الطالب في كل فصل دراسي بالجامعة بدراسة خمس مواد، وفي العام الأول يقوم الطالب بدراسة مواد عامة ونبذة عن كل علم ليساعده في اختيار تخصصه بالعام الثاني.


 

شُعب اللغات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية


يوجد بالكلية ثلاث شعب؛ وهم شعبة اللغة العربية، وشعبة اللغة الإنجليزية، وشعبة اللغة الفرنسية، والذي يقوم كل طالب بتحديد شعبته قبل التحاقه بالكلية، والذي يتحدد من خلاله لغة الدراسة طيلة الـ4 سنوات.


وللاتحاق بشعبة اللغة الإنجليزية؛ يجب أن لا تقل درجة الطالب بمادة اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة عن ٤٢، كما يجب عليه إجراء اختبار قبل دخول الشعبة.


وشعبة اللغة الفرنسية والتي توجد فقط في جامعة القاهرة، ويتاح لخريجيها الحصول على البكالريوس المزدوج من جامعه القاهرة وجامعة بانتيون سوريون بفرنسا، ويجب للالتحاق بها أن يكون الطالب حاملًا لشهادة DELF B2 وذلك لغير الحاملين شهادة دراسية فرنسية، كما يجب أن يحصل على ٦٠٪‏ أو أكثر في الامتحان المكتوب التي تقوم به الكلية، ويتم اختيار ٧٠ طالب للالتحاق بتلك الشعبة فقط.


تنسيق الكلية خلال العام الدراسي 2015/ 2016

تدخل الكلية ضمن كليات المرحلة الأولى، وتتوفر لطلاب الشعبة الأدبية، وعلمي علوم، وعلمي رياضة؛ حيث تراوحت نسبة المجموعة الأدبية في تنسيق الكلية بالعام الدراسي 2016/2015 من (398.5 حتى 390) في الثلاث جامعات، وجاء التنسيق تنازليًا في الجامعات كالتالي "الاقتصاد والعلوم السياسية القاهرة، كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية، الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة بني سويف".

وكان تنسيق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة هو الأعلى نسبة بمجموع (398.5) أي بنسبة 97.1%، ، وأقل تنسيق في جامعة بني سويف بمجموع (390) أي بنسبة 95.1%، أما كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية بمجموع (394.5) أي بنسبة 96.2 %.

أما بالنسبة لشعبة "علمي علوم" فكان تنسيق العام الدراسي 2016/2015 من (396 حتى 390.5)، وشعبة "علمي رياضة" فكان التنسيق يتراوح بين (381.5 حتى 370) في الثلاث جامعات المصرية.

وكانت تنسيق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة هو الأعلى نسبة في الشعبة العلمية بمجموع (396) أي بنسبة 96.5%، وكذلك في الشعبة الرياضية بمجموع (381.5) بنسبة 93 ، وأقل تنسيق في جامعة بني سويف بمجموع (390.5) أي بنسبة 95.2%، وأيضًا بالشعبة الرياضية بمجموع (370) بنسبة 90.2%، أما كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسكندرية فكانت بالنسبة للشعبة العلمية بمجموع (394.5) أي بنسبة 96.2 %، والشعبة الرياضية بمجموع (378.5) بنسبة 92.3%.
 

التوزيع الجغرافي
لا يُسمح للطالب التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى حتى بعد مرور عام من الدراسة، ويجب عليه الالتزام بالتوزيع الجغرافي وبالجامعة المقرر له الالتحاق بها.

 

إقرأ أيضًا: 

كل ما تريد معرفته عن الكليات وأقسامها في الجامعات المصرية

 

 


تعليقات