انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: أحمد محمود
28 يونيو 2016
27179

تم التحديث - 6 يونيو 2017

 

كلية التخطيط الإقليمي والعمراني من إحدى الكليات المغمورة في مصر، لذلك يتسائل الكثير من طلاب الثانوية العامة عنها وعن أقسامها والدراسة بها ومجالات العمل بها بعد التخرج، وذلك لقلة الأعداد التي تلتحق بها سنويًا ولوجودها في جامعه القاهرة فقط، كما يوجد لها قسم داخل كلية الهندسة بجامعة الأزهر.

 

تعتبر كلية التخطيط الإقليمي والعمراني بجامعه القاهرة؛ هي الكلية المتكاملة والوحيدة في مصر والشرق الأوسط، حيث لا يوجد سوى ثلاث كليات للتخطيط العمراني بالشرق الأوسط، وهم بالقاهرة، والدمام، وتل أبيب.

 

ولكن الكلية بجامعة القاهرة؛ هي الأكثر تكاملًا في ذلك المجال حيث تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في التخطيط الإقليمي والعمراني بعد عشرة فصول دراسية، كما تمنح الكلية دبلوم الدراسات العليا في التخطيط العمراني، والماجستير والدكتوراه في فلسفة التخطيط العمراني.

 

كما تمتلك الكلية قنوات علمية مشتركة مع معهد التخطيط العمراني بباريس ومع بعض الجامعات الأمريكية، وتخرجت أول دفعة من طلابه عام 1983 وكان عددهم أربعين طالبًا.

 

تاريخ الكلية

تم إنشاء الكلية في إطار إتفاق التعاون التكنولوجي بين مصر وإيطاليا، وقد أتفق الجانبان المصري والإيطالي في 30 اكتوبر 1977 على أن ينشىء الجانب المصرى معهدًا جديدًا على مستوى الجامعة يتبع جامعة القاهرة.

 

وبدأت الدراسة الفعلية بالكلية في العام الجامعي 1978/ 1979 بمقر موقت بشارع الجلاء، وبعد اعتماد اللائحة الداخلية للكلية تم افتتاح مبنها الجديد عام 1991 ويقع المبنى داخل حرم جامعة القاهرة بجوار المكتبة.

 

شروط الالتحاق بكلية التخطيط الإقليمي والعمراني

لا تقبل الكلية سوى خريجي الثانوية العامة أي لا تقبل بأي من طلاب التعليم الفني، ولا يوجد لها أي امتحانات قدرات قبل الالتحاق بها.

 

نظام الدراسة بالكلية

الدراسة في كلية التخطيط العمراني والإقليمي بنظام الساعات المعتمدة، حيث يتم تقسيم فصول سنوات الدراسة إلى 10 فصول دراسية، كما يتم تقسيم الفصول الدراسية إلى ثلاثة مجموعات وهم.

 

المستوى التمهيدي يتكون من 4 فصول دراسية، وتكون عدد المواد الإجبارية به 20 مادة، والاختيارية 5 مواد من أصل 9 وتتم الدارسة به بنظام الساعات المعتمدة بحد أدنى 72 ساعة.

 

المستوى الأساسي يتكون من 3 فصول دراسية، وتكون عدد المواد الإجبارية 13 مادة، والاختيارية 3 مواد من أصل 6، وتتم الدارسة به بنظام الساعات المعتمدة بحد أدنى 54 ساعة.

 

المستوى التخصصي ويتم فيه بدء التخصص بأحد أقسام الكلية الأربعة حيث يتكون المستوى التخصصي من 3 فصول دراسية، وأربع أقسام تكون عدد الساعات المعتمدة به 51 ساعة كحد أدنى.

 

الأقسام بكلية التخطيط العمراني

أولًا قسم التنمية الإقليمية 

يدرس الطالب به التعريف بمفاهيم التنمية الإقليمية، ودور التخطيط الإقليمي في أحدات التنمية على المستويات التخطيطية المختلفة للمناطق الحضرية والريفية والصحراوية.

 

وفهم القضايا التخطيطية على مستويات إقليم المدينة والقطاع والإقليم التخطيطي، وتكوين قاعدة معرفية لدى الطالب حول القضايا الأساسية في جغرافيا العمران والسكان وانعكاساتها التخطيطية.

 

ثانيًا قسم التخطيط العمراني

يهدف القسم إلى تعريف الطالب بمجالات التخطيط العمراني، وفهم المتغيرات المختلفة الموثرة على العمران، وتنمية الوعي بالتطور الفكري، ومعرفة المفاهيم الأساسية المستخدمة في التشريع والإدارة.

 

واكتساب مهارات التوصيف الاجتماعي الحضري والريفي، مع فهم العمران كظاهرة متعددة الأبعاد، واكتساب المعرفة النظرية الأساسية لمنهجية تخطيط المناطق الحضرية والريفية والجديدة، وتنمية قدرات الطالب على إعداد المخططات التفصيلية لها.

 

ثالثًا قسم التصميم العمراني

يساعد الطالب على تحليل وتصميم المواقع، وتصميم مشروعات عمرانية للمناطق السياحية والصحراوية والمحميات، وتصميم وتنسيق المناطق المفتوحة مثل الحدائق والمنتزهات والمناطق المفتوحة، ودراسة ومعالجة البيئة العمرانية المتدهورة، والدراسات البصرية والتنسيق الحضاري للبيئة العمرانية.

 

رابعًا قسم التخطيط البيئي والبنية الأساسية

يتعلم الطالب بالقسم أهم أسس تخطيط شبكات النقل والطرق والمرور، وأسس تخطيط التغذية بالمياه والصرف الصحي، والنظم المختلفة لتخطيط شبكة الكهرباء والاتصالات، وكافة أعمال البنية الأساسية.

 

الإمكانيات والأنشطة بكلية التخطيط العمراني

تمتلك الكلية العديد من العناصر المُكملة للعملية التعلمية؛ أهمها معامل الحاسب الآلي، ومعرض الكلية، والمكتبة، ومراكز البحوث والدراسات التخطيطية، ومركز دراسات العمران الإفريقي.

 

تضم الكلية معملين للحاسب الآلي مزودين بحوالى 100 جهاز كمبيوتر، لخدمة طلاب وطالبات الدراسات العليا بالإضافة إلى وجود إمكانية إعطاء دورات تدريبية على البرامج الهندسية المهمة مثل الأوتوكاد، والفوتوشوب.

 

كما تحتوي الكلية على معرض دائم لمشروعات الطلاب المتميزة، ومكتبة نموذجية تحتوي على مجموعة متميزة من الكتب والمراجع الحديثة سواء الأجنبية أو العربية، والرسائل العلمية والمكتبة مجهزة بإمكانية البحث عن المراجع بالكمبيوتر.

 

وتضم الكلية مركزين للبحوث ودراسات العمرانية؛ وهما مركز استشارات البحوت والدراسات العمرانية، ومركز دراسات العمران الإفريقي.

 

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخطيط الإقليمي والعمراني، ودرجة الدبلوم في التخصصات مثل التنمية المحلية، والتخطيط الإقليمي والعمراني، ودرجة الماجستير في التخطيط الإقليمي والعمراني في تخصصات التنمية الإقليمية، والتخطيط العمراني، بجانب التصميم العمراني، ودرجة الدكتواره في التخطيط الإقليمي والعمراني.

 

تنسيق الكلية للأعوام السابقةذ

عام 2015 كان الحد الأدنى لتنسيق الكلية 93.9%، وعام 2014 كان 92.4%، وعام 2013 كان التنسيق 94.1%، وعام 2012 كان 89.7%، وعام 2011 كان التنسيق 93.9%، كما تم قبول مائة طالب فقط العام الماضي بناءً على طلب إدارة الكلية.

 

مجالات العمل للخريجين

يعمل خريجي كلية التخطيط العمراني على تخطيط القرى السياحية والمدن والقرى، ووضع خطط على المستوى القومي مثل مدينتي، والرحاب، والمدن الجديده مثل التجمع الخامس و6 أكتوبر والعاشر من رمضان، تتم تخطيطها من قبل الكلية وليس فقط بل تخطيط قرى سياحية أيضًا.

 

أماكن عمل الخريجين

يتسع مجال العمل بالنسبة للخريجين ليشمل الوزارات المختلفة؛ مثل وزارة التنمية المحلية، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والإدارات التابعه لها، ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمكاتب الاستشارية والمحافظات بالإضافة إلى الهيئات العامة والخاصة المحلية والعالمية في مجال التصميم والتخطيط العمراني والإقليمي.

 

وفي سياق ذاته، تم تطوير اللائحة الأكاديمية للكلية بحيث تتماشى مع التطوير العصري في التعليم الأكاديمي وتتلائم مع معطيات البيئة المحلية، حيث يحصل خريج الكلية على لقب مهندس ويصبح عضوًا مسجلًا بنقابة المهندسين شعبة العمارة "تخطيط عمراني".

 

أقرا أيضًا:

 


تعليقات