انشاء حساب



تسجيل الدخول



يحتاج الطلاب الأجانب عادةً إلى تأشيرة للسفر إلى ألمانيا.يعتمد ذلك على بلد الأصل والمدة التي ترغب فيها للمكوث هناك.
24 يونيو 2016
3440

ترجمة مقالVisa Application ، ضمن سلسلة مقالات 10 steps to studying in Germany  المنشورة على موقع DAAD 

 

سيحتاج، بشكل عام، الطلاب الأجانب المتطلعون إلى الدراسة في ألمانيا إلى تأشيرة. يستثنى من ذلك الطلاب من الاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، وسويسرا.يحتاج هؤلاء الطلاب، حتى يتسنى لهم السفر إلى ألمانيا، إلى بطاقة تحقيق شخصية سارية أو هوية مماثلة،فقط. بإمكان الطلاب من تلك الدول التسجيل في مكتب التسجيل الخاص بالمدينة بمجرد عثورهم على شقة للسكن، وهناك سيحصلون على تصريح إقامة بغرض الدراسة.

 

هناك أيضًا عدد من البلدان التي يستطيع طلابها الحصول على تصريح إقامتهم الضروري بغرض الدراسة بعد وصولهم إلى ألمانيا.يتضمن ذلك أستراليا، وإسرائيل، واليابان، وكندا، ونيوزيلندا، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية. ويتضمن أيضًا الدول التالية، مع التأكيد على أن الطالب ليس لديه نية للعمل في ألمانيا قبل أو بعد استكماله دراسته: أندورا، والبرازيل، والسلفادور، وهندوراس، وموناكو، وسان مارينو.

 

 

عملية الحصول على التأشيرة للطلاب الأجانب

الطلاب الأجانب من الدول الأخرى يحتاجون بشكل عام لتقديم طلب الحصول على تأشيرة قبل الوصول. من فضلك قم بالتواصل مع السفارة الألمانية في بلدك واملأ طلب الحصول على "تأشيرة طالب" أو "تأشيرة متقدم". يستطيع أي شخص لديه شهادة دراسات تحضيرية مكتوبة، أو مقعد بالجامعة، التقدم لطلب الحصول على تأشيرة، ويتوجب على أي شخص ما زال في انتظار إخطار القبول، أو يخضع  لاختبار قبول، ملء طلب حصول على تأشيرة متقدم. بمجرد وصولك إلى ألمانيا يتوجب عليك تسجيل تأشيرتك لدى إدارة الأجانب في مكان الدراسة حتى يتم تحويلها إلى تصريح إقامة بغرض الدراسة.

 

في العادة تصدر التأشيرة بعد عدة شهور.لذا فإنه من المهم تقديم طلب الحصول عليها في أسرع وقت حتى يتسنى لك الوصول قبل بدء الدراسة.لا يجب أن تنتظر حتى الحصول على تأكيد منحك مقعد بالجامعة، وذلك لأن إخطار القبول يصل متأخرًا جدًا في ألمانيا. يفضل التقدم بطلب الحصول على تأشيرة باستخدام تأكيد الجامعة لطلب الالتحاق، ثم تحويلها إلى تصريح إقامة لأغراض الدراسة.

 

 

المستندات المطلوبة لطلب الحصول على تأشيرة

أفضل إجراء تقوم به هو الحصول على المعلومات من موقع المكتب الفيدرالي لشؤون الأجانب، أو مباشرة عن طريق السفارة الألمانية في بلدك، ولكن، بشكل عام، ستحتاج إلى المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري
  • تأكيد طلب التحاق من الجامعة (تأشيرة متقدم) أو إخطار قبول من الجامعة (تأشيرة طالب)
  • إثبات مصدر تمويل ملائم لتكاليف المعيشة (إثبات مصدر دخل)
  • تأمين صحي

إثبات مصادر الدخل

يبرهن إثبات مصادر الدخل أنك باستطاعتك الدفع مقابل فترة دراستك.يجب أن يتوفر التمويل لمعيشتك خلال السنة الدراسية الأولى في ألمانيا على الأقل.بشكل عام، مطلوب توفر حوالي 7,908 يورو من الدخل أو الأصول في السنة الأولى، أو 659 يورو في الشهر.لكن قد يُطلب أيضًا دليل على توفر مبالغ أكبر.ستمدك السفارة الألمانية في بلدك بالمزيد من المعلومات حول الإثبات الذي تحتاج أن تقدمه. فيما يلي الإثباتات المحتملة بشكل أساسي:

  • إثبات دخل الوالدين وأصولهما.
  • تلقي مكتب تسجيل الأجانب تأكيدًا بأن شخصًا محل سكنه في ألمانيا سيتكفل بمصروفاتك.
  • مبلغ أمان في حساب بنكي موقوف.
  • منحة من مؤسسة معتمدة مقدمة للمنح.
  • تمويل بناءً على القانون الفيدرالي للتعليم ومساعدة التدريب أو ما يختصر بـ (BAföG).

 

 

اقرأ أيضًا


تعليقات