انشاء حساب



تسجيل الدخول



كلية دار العلوم بجامعة القاهرة
21 يونيو 2016
51377

تم التحديث- 20 يونيو 2017

لكلية دار العلوم تاريخها الطويل، الذي يمتد جذوره إلى إنشائها في أواخر القرن 19، وعرفت بعد ذلك بأنها "المدرسة الدرعميّة" حامية اللغة العربية، فتخرج منها الكثير من الشعراء والأدباء ومختصي اللغة.

 

وعلى الرغم من أنها اليوم ليست على قمة الكليات من حيث الحد الأدنى للمجموع المطلوب، فإن عددًا من الطلاب لا زالوا يفضلونها، لحبهم في دراسة العلوم اللغوية، والدينية، ولتاريخ الكلية العريق.

 

وفي هذا التقرير، نجمع لك أبرز ما تحتاج إلى معرفته عن الكلية، ومقرراتها الدراسية، ومجالات عمل الخريجين، وتنسيق الكلية في العامين الماضيين.

 

تعرف على أقسام كلية الآداب جامعة القاهرة وشروط ورسوم الالتحاق لعام 2015/2016

 

الكلية في الجامعات

كلية دار العلوم موجودة في 3 جامعات، هي جامعات القاهرة، والفيوم، والمنيا، وتضاف إليها جامعة أسوان بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في شهر مارس الماضي.

 

النظام الدراسي والمقررات

تمنح الكلية درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية، وليس بها تخصصات، إذ يدرس المواد أساتذة من الأقسام العلمية بالكلية؛ وهي أقسام النحو والصرف والعروض، والدراسات الأدبية، والبلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن، وعلم اللغة والدراسات السامية والشرقية، والشريعة الإسلامية، والفلسفة الإسلامية، والتاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.

 

أما المقررات التي يدرسها الطلاب في الكلية بجامعة المنيا، ففي الفصل الدراسي الأول من الفرقة الأولى يدرس الطلاب مقررات النحو، وقرآن كريم وعبادات، وترجمة تخصصية في اللغة، وفلسفة عامة وأخلاق، ولغة إنجليزية، وتاريخ أدب جاهلي، ومقدمة بلاغة ونقد.

 

أما الفصل الدراسي الثاني، ففيه مقررات صرف وعروض، ومدخل إلى اللغة وعلومها، وتاريخ التشريع، ونصوص أدب جاهلي، وترجمة تخصصية في علم النحو، والبلاغة العربية، والتاريخ الإسلامي.

 

ومقررات الفرقة الثانية، في الفصل الدراسي الأول، هي صرف وعروض (2)، وعلم اللغة عند العرب، وترجمة تخصصية في الأدب، ونقد أدبي قديم، وتاريخ إسلامي، ومنطق وعلم الكلام، وتاريخ أدب إسلامي وأموي.

 

أما في الفصل الدراسي الثاني، فيدرس الطلاب مقررات النحو، والقرآن الكريم، وترجمة تخصصية في النقد، ونصوص أدب أموي، وبلاغة حديثة، ولغة إنجليزية، ولغة عبرية وفارسية.

 

وفي الفرقة الثالثة، يدرس الطلاب مقررات النقد الأدبي الحديث، وترجمة تخصصية في التاريخ الإسلامي، وتاريخ مصر الإسلامية، وتاريخ أدب عباسي وأندلسي، وصرف، وعلم الدلالة، في الفصل الدراسي الأول.

 

وفي الفصل الدراسي الثاني، يجد الطلاب مقررات النحو، والتفسير، والترجمة التخصصية في الشريعة الإسلامية، ونصوص أدب عباسي وأندلسي، وفلسفة إسلامية، ولغة عبرية وفارسية.

 

أما الفرقة الرابعة فتدرس في فصلها الدراسي الأول مقررات الصرف، والحضارة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، وتاريخ أدب حديث، ودراسات سامية وشرقية، وعلم الحديث.

 

وفي الفصل الدراسي الثاني، تدرس مقررات النحو، وتصوف وفكر إسلامي، وأدب مقارن، ونصوص أدب، وعلم اللغة الحديث.

 

وتختلف مسميات بعض المقررات بين الكليات في الجامعات المختلفة، ولكن تظل مجالات الدراسة التي تركز على العلوم اللغوية، والعلوم الدينية، بجانب مقررات عن التاريخ والفلسفة، هي نفسها.

 

 

تعرف على كلية الإعلام وأقسامها في جامعات مصر ومصروفات العام الدراسي 2016/2015

 

 

تنسيق الكلية

تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها، من الشعبتين العلمية والأدبية، المرشحين لها عن طريق مكتب تنسيق القبول للجامعات والمعاهد المصرية.

 

فأما الشعبة العلمية، فكان الحد الأدنى لدرجات القبول للكلية بجامعة القاهرة عام 2014 هو 243 درجة، و215 درجة للكلية بجامعة الفيوم، و231.5 درجة للكلية بجامعة الفيوم بنظام الانتساب الموجه، و217 درجة للكلية بجامعة المنيا، و231.5 درجة للكلية بجامعة المنيا بنظام الانتساب الموجه.

 

وعام 2015 كان الحد الأدنى للقبول بالكلية للشعبة العلمية بجامعة القاهرة هو 253.5 درجة، و231.5 للكلية بجامعة القاهرة بنظام الانتساب الموجه، و229 درجة بجامعة الفيوم، و221 درجة للكلية بجامعة الفيوم بنظام الانتساب الموجه، و228 للكلية بجامعة المنيا، و220 للكلية بجامعة المنيا بنظام الانتساب الموجه

 

أما الشعبة الأدبية، فكان الحد الأدنى لدرجات القبول للكلية بجامعة القاهرة عام 2014، هو 301.5 درجة، و284 درجة للكلية بجامعة القاهرة بنظام الانتساب الموجه، و261.5  درجة للكلية بجامعة الفيوم، و252.5 للكلية بجامعة الفيوم بنظام الانتساب الموجه، و205.5 درجة للكلية بجامعة المنيا، و212 درجة للكلية بجامعة المنيا بنظام الانتساب الموجه.

 

وعام 2015، كان الحد الأدنى للقبول بالكلية بجامعة القاهرة هو 301 درجة، و272 للكلية بجامعة الفيوم، و265.5 للكلية نفسها بنظام الانتساب الموجه، و257 للكلية بجامعة المنيا، و250.5 للكلية نفسها بنظام الانتساب الموجه.

 

كما تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية، بحد أدنى 75%، وكذلك الطلاب المكفوفين بحد أدنى نسبة 50% من المجموع.

 

كما تقبل الكلية بجامعة الفيوم أصحاب شهادات الليسانس في الآداب والتربية (قسم اللغة العربية) من إحدى كليات التربية بالجامعات المصرية، وأصحاب شهادة الإجازة العليا من كليتي أصول الدين والشريعة بجامعة  الأزهر، بالفرقة الثالثة بالكلية، بالإضافة إلى أصحاب المؤهلات العليا من إحدى الجامعات المصرية أو المعاهد العليا، ويقبلون بالفرقة الأولى بالكلية.

 

ولن يعتمد القبول بكلية دار العلوم على التوزيع الإقليمي هذا العام، بناءً على قرار المجلس الأعلى للجامعات، في شهر مايو الماضي.

 

مجالات العمل

يستطيع خريج كلية دار العلوم أن يعمل بشكل أساسي في مجال تدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية في المدارس في مختلف مراحلها، كما يتجه بعض خريجي الكلية إلى العمل في مجال الإعلام، أو العمل في وزارة الثقافة.

 

إقرأ أيضًا:

 

 


تعليقات