انشاء حساب



تسجيل الدخول



نستعرض شروط القبول والأقسام الداخلية وتنسيق عام 2015/ 2016 لكليات التربية

صورة تعبيرية
كتب بواسطة: هدير رجب
05 يونيو 2016
16419

تم التحديث- 3 يوليو 2017

آلاف وآلاف يتقدمون طوابير التنسيق الإلكتروني بعضهم من يطمح بكليات القمة والبعض الآخر يطمح بكليات الشعب، كما يطلق عليها البعض، أما هم لم يطمحوا لهذا ولا ذاك بل طمحوا إلى تحقيق هدفهم بالالتحاق بـ"كلية التربية" التي أصبح مجموعها خلال السنوات الماضية موازيًا في بعض الأحيان لكليات القمة، فهي كلية إعداد المعلمين لمدارس التعليم العام.

 

وظلت تلك الكلية تتطور شيئًا فشيئًا فبداية من قسمي اللغة العربية والرياضيات، باتت الأقسام تتزايد بين التربوي واللغات، حتى وصلت عدد أقسام هذه الكلية في بعض الجامعات إلى 17 قسمًا.

 

وترجع بداية تلك الكلية في مصر؛ لعام 1929 عندما تم إنشاء معهد التربية العالي للمعلمين؛ بهدف إعدادهم لمدارس التعليم العام، والعمل على أن يكون هذا المعهد مركزًا للبحث العلمي في ما يتعلق بالتربية والتعليم، والدراسة النفسية للأطفال، بجانب أن يكون أداة لنشر الأفكار الحديثة عن التربية بين رجال التعليم في مصر.

 

وفي سبتمبر 1956؛ صدر قانون خاص بتنظيم الجامعات المصرية ليصدر بعدها بشهرًا واحدًا فقط قرار جمهوري يعتبر كلية التربية إحدى الكليات التابعة لجامعة عين شمس، ليتم ضم كلية المعلمين إلى كلية التربية بجامعة عين شمس في 1970، ليبدأ من تلك اللحظة إنشاء معظم كليات التربية بالجامعات المصرية.

 

تنتشر كلية التربية في عدد من الجامعات المصرية؛ ومنها جامعة عين شمس، وجامعة حلوان، وجامعة أسيوط، وجامعة الإسكندرية، بجانب جامعة دمنهور، وجامعة جنوب الوادي فرع قنا، وجامعة دمياط.

 

بالإضافة إلى جامعة الفيوم، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة الزقازيق، بجانب جامعة بنها، وتعد كلية التربية بجامعة عين شمس من أكبر كليات التربية من حيث عدد الأقسام حيث تحتوي 17 قسمًا تنقسم ما بين الأقسام التربوية والعلمية والأدبية تليها جامعة الفيوم في عدد الأقسام المختلفة.

 

أقسام كليات التربية بالجامعات المختلفة

كما تتشارك عدد كبير من الكليات في الأقسام المختلفة؛ وهي الأقسام التربوية كــ "قسم أصول التربية، وقسم الصحة النفسية؛ والذي يهدف إلى التوجية والإرشاد والعلاج النفسي وكل ما يخص الإنسان وصحته النفسية وخصائص الشخصية المتعلقة بالصحة النفسية للطلاب أثناء قيامه بمهنته التدريس.

 

و"قسم علم النفس التربوي"، و"قسم المناهج وطرق التدريس"؛ الذي يعمل على تحقيق التميز في البحث العلمي وتطبيقاته في مجال المناهج وطرق التدريس، وتدعيم البحث العلمي بين القسم و مراكز البحوث ذات الصلة بتكوين النشء، وإعداد المعلم وتدريبه محليًا وإقليميًا ودوليًا.

 

وفي سياق متصل، "قسم التربية المقارنة"؛ والذي يعد قسمًا خدميًا على مستوى المرحلة الجامعية الأولى، حيث يقدم خدماته وبعض مقرراته للإعداد المهني والتربوي للطلاب المعلمين في برامج مرحلة البكالوريوس والليسانس في التخصصات المختلفة.

 

كما يقدم بعض المقررات الاختيارية لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، وتتشارك تلك الكليات في أقسام اللغات مثل اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، واللغة الفرنسية، بجانب اللغة الألمانية.

 

وتنفرد جامعات عين شمس وحلوان والفيوم بالأقسام العلمية؛ مثل "قسم الرياضيات"، و"قسم الكيمياء"، و"قسم العلوم البيولوجية والجيولوجية"، و"قسم الفيزياء"، أما جامعتي المنصورة ودمياط فتواجدت بهما "قسم تكنولوجيا التعليم"، الذي يهدف إلى توفير كوادر واعية بأهمية تكنولوجيا التعليم للعمل بالمؤسسات التعليمية، وإكساب الطلاب المفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني، بجانب تنمية الوعي بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها في المواقف التعليمية المختلفة.

 

في حين يتواجد "قسم رياض الأطفال" بجامعات حلوان وكفر الشيخ ودمياط فقط؛ ويهدف هذا القسم إلى تخريج معلومات متخصصات للعمل في مرحلة رياض الأطفال لتنمية المعارف والمهارات اللازمة لإعداد طفلًا متميزًا بدنيًا وصحيًا ونفسيًا وتربويًا واجتماعيًا، والإسهام في التكوين التربوي والمهني والثقافي للطالبات المعلمات بالكلية.

 

بجانب تواجد قسم "التعليم الصناعي" بجامعة حلوان فقط، والذي يختص بالدارسات والبحوث وتدريس المقررات وبرامج التدريب في تخصصات الصناعات المعمارية، والصناعات الزخرفية مثل التصميم والزخرفة والإعلان، والصناعات الخشبية مثل النجارة والأثاث، والصناعات المعدنية مثل المعادن والأثاث المعدني، والصناعات النسيجية مثل النسيج، طباعة وصباغة المنسوجات، والملابس الجاهزة، والمجالات التجارية مثل المحاسبة، والاقتصاد، والإدارة.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على كلية الإعلام وأقسامها في جامعات مصر ومصروفات العام الدراسي 2016/2015

 

تنسيق كلية التربية 

دخلت كلية التربية خلال العام الدراسي الحالي 2015/ 2016 ضمن المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة، حيث وصلت نسبة القبول بكليات التربية بالجامعات المصرية إلى 87.2%؛ لتلي بذلك النسبة كليات القمة من الاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، والإعلام بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبي.

 

وكان الحد الأدنى للقبول بكلية التربية عام 2016/ 2017؛ هو 88.2%.

 

شروط الالتحاق بأقسام كليات التربية

التقديم يأتي وفقًا للتنسيق الداخلي بكل كلية؛ حيث توزع كلية التربية الطلاب المستجدين والمقبولين عن طريق مكتب التنسيق على الأقسام المختلفة، وذلك تبعًا لدرجة مادة التخصص، واحتياجات كل قسم وإمكانياته، بجانب المجموع الكلي للثانوية العامة، وذلك بعد إجراء الاختبار الشخصي للتأكد من صلاحية الطالب لمهنة التدريس.

 

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الدبلومات الصناعية يتم ترشيحهم عن طريق مكتب التنسيق، وطبقًا للتخصصات الحاصلين عليها يتم التوزيع لشعبة التعليم الصناعي، والاقتصاد المنزلي، والتربية الفنية.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم إلى كليات التربية والتشعب الداخلي

يحصل الطالب على استمارة ملء الرغبات والتي تأخذ من لجنة المقابلة، وصورة ضوئية لبطاقة الترشيح، بجانب صورة ضوئية من شهادة الثانوية العامة، وصورة من إيصال رسوم المقابلة للطلاب الحاصلين على الثانوية من داخل مصر أو خارجها.

 

وصورة من الكشف الطبي، بجانب إفادة من المدرسة أو الإدارة التعليمية معتمد بختم النسر للطلاب الحاصلين على الثانوية لغات خاص أو تجريبي.

 

اقرأ أيضًا:


تعليقات