انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
01 يونيو 2016
98205

تم التحديث- 19 يونيو 2017

 

كلية الإعلام هي أحد كليات القمة التي يحلم كل طالب بالثانوية العامة الالتحاق بها، وبأقسامها المختلفة سواء الإذاعة والتليفزيون، أو الصحافة، أو العلاقات العامة والإعلان.  

 

تعريف كلية الإعلام

ترجع نشأة الدراسات الإعلامية في مصر إلى عام 1939 حينما أنشئ "معهد الصحافة العالي"، الذي عرف فيما بعد باسم "معهد التحرير والترجمة والصحافة" بكلية الآداب بجامعة القاهرة، ويعود الفضل في إنشائه إلى كلًا من الدكتور محمود عزمي وطه حسين، وكان المعهد يمنح دبلومًا عاليًا معادلًا لدرجة الماجستير.

 

وفي عام 1954 تحول المعهد إلى قسم للتحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب، لمنح درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وتولى رئاسته الدكتور عبد اللطيف حمزه، أما في 19 ديسمبر 1969 وافق مجلس جامعة القاهرة على تحويل القسم التابع لكلية الآداب إلى معهد مستقل للإعلام، وبدأت الدراسة به في مارس 1971 لطلاب الدراسات العليا، وفي أكتوبر من نفس العام لطلاب البكالوريوس.

 

وفي عام 1974 تحول معهد الإعلام إلى كلية الإعلام لتكون أول كلية مستقلة للإعلام في الشرق الأوسط تضم ثلاثة أقسام علمية؛ هي الصحافة والنشر، والإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، ثم أنشئ ثاني فرع للكلية عام 2013 بجامعة بني سويف، وفرع جامعة الوادي الجديد عام 2014.

 

أقسام كلية الإعلام وطبيعة الدراسة بها

تنقسم كلية الإعلام إلى شعبتي اللغة العربية، والإنجليزية والتي يتواجد بهم 3 أقسام؛ وهم الإذاعة والتليفزيون، والصحافة، والعلاقات العامة، والقسم العام "GENRAL" بالشعبة الإنجليزية فقط، ويبدأ التخصص في العام الثاني للطلاب في شعبة اللغة العربية والعام الثالث بشعبة اللغة الإنجليزية.

 

أولًا قسم الإذاعة والتليفزيون؛ هدفه إعداد خريجين في مجال الإذاعة والتليفزيون قادرين على التعامل مع تقنيات العصر وملتزمين بأخلاقيات العمل الإعلامي، من خلال تدريب طلاب القسم داخل استوديوهات الكلية، ودراسة مقررات الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، والإلقاء والصوتيات، والإخراج الإذاعي والتليفزيوني، وإعداد وتقديم البرامج.

 

بالإضافة إلى معرفة كيفية إدارة الاستوديو الإذاعي والتليفزيوني، وتسجيل مقاطع صوتية على أجهزة الاستوديو، ومكونات عملية الإنتاج، وكتابة خبر إذاعي وعمل نشرة إذاعية وفترات إذاعية كاملة، بجانب إجراء حوارات إذاعية، وتدريب الطلاب على إنتاج بعض الأشكال البرامجية.

 

ثانيًا قسم الصحافة؛ يسعى إلى إعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا وأخلاقيًا للمنافسة في سوق العمل من خلال تدريب الطلاب على أحدث أساليب الكتابة الصحفية للصحف المطبوعة والإلكترونية، بجانب الأساليب الإخراجية للصحف المطبوعة، وأساليب التصميم الحديثة للمواقع الإلكترونية.

 

وتوعية الطلاب بمعايير السلوك المهني وأخلاقيات الصحافة، وتدريب الطلاب على التفكير النقدي بما يساعدهم على حل المشكلات التي يتعرضون لها أثناء ممارستهم للعمل الصحفي، وتعريف الطلاب بقواعد إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام بدقة واستقلالية.

 

ثالثًا قسم العلاقات العامة والإعلان؛ واحد من أكثر أقسام كلية الإعلام تعددًا من حيث العلوم والمجالات التي تتيح للطالب دراستها مثل العلاقات العامة، والاتصال التنظيمي، بجانب إدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الاجتماعي، والاتصالات التسويقية والإعلان، بالإضافة إلى الإعلام الدولي، والإنترنت وتكنولوجيا الاتصال.

 

يهدف القسم إلى فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها، وكيفية تنظيم حملة إعلانية، بجانب تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة التي تتعامل مع أجهزة العلاقات العامة والتي تتعرض للإعلان في مختلف وسائله.

 

واكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان، وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والدولية والتنظيمية، وإعداد حملات علاقات عامة وحملات إعلانية دولية.

 

قسم الصحافة الإلكترونية؛ يوجد بجامعتي جنوب الوادي والقاهرة، ولكنه معطل حاليًا.

 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن كليات التربية بالجامعات المصرية

الشعبة الإنجليزية

أنشئت شعبة الإعلام باللغة الإنجليزية في عام 2006/ 2005 بجامعة القاهرة، وفي جامعة بني سويف عام 2015، وتسعى الشعبة إلى إتقان اللغة الإنجليزية بجانب العمل الإعلامي، وإعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا، وتدريبهم للعمل في الظروف الإعلامية الحالية وحثهم على المنافسة في سوق العمل من خلال دراسة المواد المختلفة.

 

ومحاولة توسيع مداركهم فيما يخص مهارات التعامل مع تكنولوجيا العصر وأدواته، وذلك من خلال التفاعل بطلاقة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى مجموعة من المهارات التي يكتسبها الخريجون طوال السنوات الأربع.

 

ومن أهداف الشعبة الإنجليزية؛ تدريب الطلاب على المهارات الإعلامية الأساسية اللازمة، وإعطاء الطلاب أساسًا أكاديميًا في مختلف مجالات الاتصال الجماهيري، وتحسين مهارات الطلاب اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية.

 

بالإضافة إلى منح الطلاب التدريب المناسب والخبرة الميدانية لعمليات الاتصال الجماهيري المختلفة والحالية، وتغذية وتطوير مهارات الطلاب في التفكير النقدي، والتأكيد على الحريات والمسؤوليات الحاسمة لوسائل الإعلام.

 

الجامعات التي يوجد بها كلية الإعلام

تتواجد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وجامعة بني سويف، بجانب جامعة جنوب الوادي.

 

مصروفات كلية الإعلام 

مصروفات كلية الإعلام بشعبة اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة وفقًا لتنسيق 2015 هو 8500 جنيه، وشعبة اللغة العربية 248 جنيهًا، أما بجامعة بني سويف شعبة اللغة العربية 280 جنيهًا، وشعبة اللغة الإنجليزية 8000 جنيه.

 

وفي عام 2016، أصبحت مصروفات شعبة اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة 12 ألف جنيه.

 

تنسيق كلية الإعلام 

كان الحد الأدنى للقبول بكلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 2015 هو 395 درجة أي 96.3 %، والحد الأدنى للقبول بكلية الإعلام بجامعة بني سويف 385 درجة أي بفارق 10 درجات عن جامعة القاهرة بنسبة 93.9 درجة.

 

وكلية الإعلام بجامعة جنوب الوادي بحد أدنى 382 درجة بنسبة 93.2 % أي بفارق 13 درجة عن إعلام القاهرة. 

 

اقرأ أيضًا:


تعليقات