انشاء حساب



تسجيل الدخول



صورة تعبيرية
كتب بواسطة: إيمان الهواري
18 مايو 2016
5435

خلال فترة الامتحانات يشعر العديد من الطلاب بالتعب والإرهاق، لذلك لابد من الاهتمام بالطعام الخاص بهم، والحصول على وجبة غذائية متكاملة، وهذا العام جاء موعد الامتحانات في شهر رمضان المبارك، مما دفع كثير من الطلاب للشعور بالقلق، وعدم قدرتهم على المذاكرة، والحصول على النتائج المرغوبة.

 

تناول وجبة غذائية متكاملة

البروتين مصدر أساسي لبناء أنسجة الجسم، لذا فمن المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل منتظم؛ مثل اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبيض، والمكسرات، والألبان؛ لأنها تساعد على زيادة مستويات الطاقة، وتنشيط الذاكرة، وتجديد أنسجة الجسم، والتركيز والحفظ السريع للمعلومات وسهولة استرجعها.

 

ومن أهم عناصر بناء الجسم الألبان؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ونسبة 83 % من المياه، وفيتامين "ب 12" فضلًا عن احتواءها على الكالسيوم، والبيض الذي يحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامين "ب 12" والحديد والزنك، والأسماك التي تساعد على تنشيط الذاكرة، وحفظ المعلومات بسهولة، لأنها تحتوي على "الأوميجا 3" واليود والفسفور وفيتامين "هـ"، والتي توجد بكثرة في السلمون والماكريل والتونة والجمبري والكابوريا.

 

ولابد من تناول وجبة خفيفة أثناء المذاكرة ولكن قيمتها الغذائية كبيرة، مثل المكسرات التي تساعد على تهدئة الأعصاب، وتنشيط وظائف المخ، وفيتامين "ب" المركب، والحديد والمعادن، والتي توجد بكثرة في اللوز والكاجو والبندق.

 

 

 

الخضروات والفواكه 

تحتوي الخضروات والفواكه على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة مثل الحديد والزنك، والتي تساعد على تنشيط وظائف المخ، وتقوية الذاكرة، وتساعد على استرجاع المعلومات بسهولة مثل البرتقال والخوخ والأناناس والبطيخ والتفاح، والخضروات مثل السبانخ التي تحتوي على فيتامين "ب 6" ومضادات للأكسدة، والجزر الذي يساعد على تنشيط الذكرة،  والفلفل والكرنب والبروكلي؛ لذلك لابد من تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي أثناء الامتحانات.

 

 

 

الكربوهيدرات

هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم ومن العوامل الأساسية لتحسين المزاج عن طريق تحفيز الجسم لإنتاج مادة السيروتونين؛ وهو هرمون هام لعمل المخ، كما أنها تساعد على تقوية الذاكرة، وتنقسم أنواع الكربوهيدرات إلى 3 أنواع رئيسية؛ وهي النشويات والسكريات، والألياف الغذائية، مثل البازلاء والذرة والبطاطا، والأرز والشوفان. 

 

"موسيقى الامتحانات".. بين رفض الدراسات العالمية وتضارب آراء الطلاب

 

للتغلب على الأرهاق أثناء الصيام

أشارت أخصائي الصحة العامة الدكتوره سحر فؤاد، إلى "شفاف"، أنه يجب تناول كمية كبيرة من الفيتامينات والأملاح والمكسرات، وذلك لتوفير الطاقة الجسدية والعقلية الكافية للتركيز والدراسة، وهذا ما يوجد بكثرة في منتجات الصويا ومشتقاتها والأسماك، لأنها تعمل على تحفيز المخ والنشاط الدماغي.

 

ويجب أيضًا تناول المكملات الغذائية مثل البرتقال، والتمر، والتفاح، والعسل، والكبدة، والسلطة الخضراء، لأنها تساعد على علاج الأنيميا، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخوخ والمشمش والبطاطا.

 

وللتغلب على الأرهاق أثناء الصيام لابد من تناول الكربوهيدرات على السحور بدلًا من الإفطار مثل الشوفان، والقمح، والأرز لإعطاء الطالب الطاقة والنشاط، وبين السحور والإفطار يجب الإكثار من السوائل، وتناول وجبة خفية مع مشروب، وكوب من التمر باللبن لأنه يحتوي على نسبة كافية من السكر ليعيد التوازن للجسم مرة أخرى، وتجنب القهوة والنسكافية وتناول كوب من الحليب.

9 طرق للمذاكرة الفعالة قبل الامتحان (مترجم)

أفضل وقت للمذاكرة

وأكدت الدكتوره "سحر" أن أفضل وقت للمذاكرة؛ هو من بعد الإفطار حتى العاشرة مساءًا، ومن بعد السحور حتى الرابعة صباحًا، كما يمكن للطالب المذاكرة في أوقات الصيام إذا لم يكن لديه امتحان في اليوم التالي.

 

ومن يفضل المذاكرة ليلًا عليه المذاكرة بين الإفطار والسحور، والنوم بعد السحور وحتى موعد الامتحان، كما يجب على كل طالب أخذ قسط من الراحة والنوم قبل الامتحان 6 ساعات على الأقل.

إذا كان تحصيلك الدراسي ضعيف.. فإليك 6 نصائح للتعلم والتذكر بسهولة

المجهود البدني 

يجب تجنب المجهود البدني في فترة الصيام، والابتعاد عن الشمس، وتجنب اصدقائك المفطرين في رمضان حتى لا يصيبك الاحساس بالجوع والكسل، والحركة البسيطة من فترة للأخرى لتنشيط الدورة الدموية، وتوفير الراحة للأعصاب.

اقرأ أيضًا :

إذا كنت طالباً.. إليك 8 نصائح لتخطي فترة الامتحانات

"كوبنهاجن" و"أوسلو".. أقدم الجامعات للدول اﻷكثر سعادة حول العالم​

 

 

 


تعليقات