انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: عبد الله علي
27 أبريل 2016
3953

تتميز جامعة القاهرة، بوجود الكثير من نماذج المحاكاة والأنشطة الطلابية بها، ولكن بعضها يتميز باختلاف ما يقدمه للطلاب، كما يتميز بعضها بكونه جزءً من رابطة أنشطة طلابية واسعة حول العالم، ونشاط Enactus الطلابي هو من ضمن هذا النوع. 

 

فنشاط Enactus هو جزء من منظمة عالمية غير هادفة للربح، وتهدف إلى ربط معارف الطلاب والأكاديميين النظرية والعلمية بمجتمعات ريادة الأعمال لخلق مشروعات حقيقية تسهم في تطوير المجتمعات اقتصاديًّا وبيئيًّا واجتماعيًّا.

 

وتوجد Enactus في أكثر من 36 دولة حول العالم، وفي أكثر من 1700 جامعة داخل هذه الدول، وتتنافس الفرق بجامعات كل دولة سنويًّا في مسابقة محلية تكون لجنة تحكيمها من كبار رجال الأعمال ورؤساء الشركات الكبرى، ويتأهل الفائز منها في كل دولة لتمثيل دولته في كأس العالم.

 

أما في مصر، فتأسست Enactus عام 2004، على يد مديرها التنفيذي الحالية الأستاذة فاطمة سري، بوصفها منظمة طلابية غير حكومية مسجلة في وزارة التضامن الاجتماعي.

 

كأس Enactus يمثل ببريقه حلمًا لكل الطلاب بالفرق المختلفة

 

وبدأت المنظمة التي توجد حاليًا في أكثر من 48 جامعة مصرية نشاطها بجامعة القاهرة، عام 2006، تحت إشراف كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والدكتور سيسيل حنا، ونجحت في جذب الطلاب من مختلف الأقسام والكليات للمشاركة في المشروعات التنموية وريادة الأعمال، وكانت أبرز إنجازات فريق جامعة القاهرة هي الفوز بالكأس المحلية مرتين وتمثيل مصر في كأس العالم عام 2011 في ماليزيا وكوالالامبور، وعام 2015 في جنوب أفريقيا.

وأما المشروعات التي أُنجِزت خلال الأعوام السابقة، فمنها أن نجح طلاب فريق المنظمة بجامعة القاهرة عام 2012 في تنفيذ مشروع البناء بأكياس الرمل بدلًا من الطوب الأحمر في مدن وقرى سيناء لتوفير المال والمحافظة على البيئة، وكذلك تأسيس مركز ثقافي متكامل لجذب السياح في جزيرة دهب.

 

وعام 2014 افتُتِح مشروع "الأكوابونيكس"، الذي يهدف لاستغلال المساحات الفارغة في البيوت لتربية الأسماك وزراعة النباتات العضوية، أما في 2015، فأسهمت المنظمة في حل أزمة اللاجئين من خلال مشروع "House Mea"، الذي يهدف إلى تعليم الأسر اللاجئة، من سوريا والسودان وغيرهما، مجموعة من الصناعات اليدوية صغيرة، ثم تسويق منتجاتهم وربطهم بالسوق.

 

كما صممت Enactus تطبيقًا إلكترونيًّا لجمع وتوفير البيانات اللازمة عن الحرفيين في منطقتي التجمع والسادس من أكتوبر لمساعدة سكانهما، وكما نفذت أيضًا مشروع البوتوجاز الذي يعمل بالطاقة الشمسية بأسعار رخيصة جدًّا.

كما شاركت Enactus بجامعة القاهرة في تنظيم العديد من الفعاليات والأحداث الكبرى في مصر، منها مهرجان Rise Up الذي أقيم في الحرم اليوناني التابع للجامعة الأمريكية وجذب العديد من المستثمرين الأجانب لتمويل وتشجيع الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة في مصر، ومعرض القاهرة الدولي الثاني للإبداع الذي انعقد خلال العام الماضي في قصر البارون، وأخيرًا مهرجان Cairo Maker Faire الذي جمع مجموعة كبيرة من المبدعين والمخترعين من كافة دول العالم .

وتستعد المنظمة الطلابية بجامعة القاهرة هذا العام، لتنظيم احتفالية كبيرة بمناسبة مرور عشر سنوات متواصلة من النجاح منذ انطلاقتها بالجامعة، نفذ خلالها طلاب المنظمة العديد من المشروعات التنموية التي تخدم المجتمع وتساعد المحتاجين، وبعد الإنجاز الأخير الذي حقق فريق الجامعة العام الماضي بالفوز بالمسابقة الوطنية على مستوى فرق Enactus بالجامعات المصرية، والتأهل للمرة الثانية لتمثيل مصر في كأس العالم بجنوب إفريقيا، أصبحت واحدة من أهم الأنشطة الطلابية في مصر.


تعليقات