انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: شيماء الملاح
04 أبريل 2016
1242

"يا ولاد يا ولاد.. تعالوا معانا.. عشان نسمع أبلة فضيلة راح تحكيلنا حكاية جميلة.. وتسلينا وتوعينا وتنادينا كمان أسامينا.. أبلة أبلة فضيلة"؛ كلمات عالقة في أذهان جيل الثمانينات والتسعينات الذين طالما استيقظوا على نغماتها كل صباح في الإذاعة أثناء الاستعداد للذهاب إلى المدارس، فهي كلمات تربى عليها أجيال استطاعت أن تستمتع بطفولتها بعيدًا عن التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتعتبر "فضيلة توفيق" والتي اشتهرت بـ"أبلة فضيلة"، من أشهر مذيعات الراديو في مصر، حيث أنها استطاعت بصوتها وشخصيتها أن تزيد من ارتباط الأطفال بالإذاعة المصرية لسماع برنامجها الشهير "غنوة وحدوتة"؛ الذي يقوم على سرد حكايات تربوية بأسلوب ممتع للأطفال، ولم يكن البرنامج محاط أسماع جيل واحد فقط بل تربى على هذا البرنامج أجيال عديدة فعند ذكر اسم "أبلة فضيلة" تلقائيًا يتذكره من هو ذو العشرين أو الثلاثين من عمره وحتى الستين والسبعين.

 

كما عملت أبلة فضيلة في الإذاعة لتجد ذاتها بعد أن كانت تعمل في مجال الحقوق بوزارة المواصلات في ذلك الوقت، فهي لم تكن دارسة للحقوق عن رغبة ولكن لم يكن لديها خيار أخر حينها، لتصبح بعد ذلك أشهر المذيعات، كما استضافت أبلة فضيلة في برنامجها عدد كبير من الشخصيات المصرية البارزة على رأسهم الكاتب نجيب محفوظ، والكاتب أنيس منصور، والدكتور فاروق الباز، والملحن محمد عبد الوهاب، والناقد السينمائي كامل الشناوي، والملحن سيد مكاوي، بجانب الفنان عبد الحليم حافظ، والدكتور يحيي الرخاوي، وزوجة الرئيس الأسبق "سوزان مبارك".

 

في اليوم الرابع من أبريل؛ تحتفل أبلة فضيلة بيوم مولدها كما يحتفل كل متابعيها من خلال استرجاع ذكرياتهم مع أعمالها التي طالما علقت في أذهانهم، حيث قال عنها بعض الشباب على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك": "أنا عن نفسي طلع عليا أني اشغلها حلقات على اليوتيوب السنة اللي فاتت وأنا طالبة في تانية جامعة"، " أبلة فضيلة يعنى الساعة 9 الصبح أيام اجازة الصيف".

 

 

والجدير بالذكر أنه خلال احتفالية عيد الأم هذا العام تم استضافة أبلة فضيلة في الإذاعة المصرية وتكريمها كـ"أم مثالية للإعلاميين"، كما شاركت في معرض الكتاب لعام 2016 من خلال محاضرة عن أدب الأطفال بعنوان "الواقع والمأمول" بالتعاون مع دار نهضة مصر.

 

 

 


تعليقات