انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: سامح خليل
24 ديسمبر 2014
1190
 

ليفاثان، وأفروديت، وشمشون"   

اكبر حقول للغاز و الزيت الخام فى العالم تتواجد فى البحر المتوسط فى المياه الاقتصادية والاقليمية المصريه، و لكن هذه الحقول الآن تحت السيادة الاسرائيلية، فيحتل الصهاينة مواردنا احتلال كامل و نحن نلتزم حتى الان بمعاهده كامب ديفيد.

ما هو اصل الحكاية باختصار؟

منذ عام 2003 قامت الحكومة المصريه بتحديد الحدود الاقليمية مع قبرص ولكن لم يقم أى من البلدين بتحديد الحدود الشرقيه لهم مع اسرائيل، مما ادى الى سير العمليه بشكل عشوائى وعدم توقف الصهاينة عند حدود مياههم الاقليمية.

وفى هذه الفترة قامت مصر بالإتفاق مع شركه "شل" العالميه التى تعمل فى مجال التنقيب عن الغاز، كان هذا الاتفاق حول قيام الشركه فى التنقيب عن الغاز فى البحر المتوسط، وفى عام 2004 اعلنت شركه "شل" عن اكتشافها لبئرين يحتويان على 15 تريليون قدم مكعب من الغاز و مليار برميل من النفط.

الحقلين هما "ليفاثان و افروديت"، ولكن الطامة الكبرى هى ان الحقلان يقعان على بعد 190 كم من مصر -  مدينه دمياط بالتحديد -  ويبعدون عن اسرائيل - مدينه حيفا بالتحديد -  مسافة لا تقل عن 235 كم  الان تحت السيادة الاسرائيلية وهى التى تقوم بكامل الاستفادة منهم  برغم وجودهم فى المياه الاقليمية المصريه.

يوجد حقل اخر يعرف باسم "شمشون" و هويبعد عن دمياط 114 كم فقط بينما يبعد عن حيفا 237 كم من حيفا و مع ذللك هذا الحقل تحت السيطرة الاسرائيلية.

برغم ان هذه الحقول بها غاز طبيعى يقدر ثمنه بأكثر من 700 مليار دولار إلا انها تعتبر أكبر حقول زيت خام فى العالم!

اكثر من 700 مليار دولار داخل اراضينا و نرى الصهيونى يقوم بسرقتهم بدون اى خجل او خوف ونحن نسكت وننظر الى الجهة الاخرى!  

و لكن ما الذى يثبت بان ابتعاد الحقول مسافة 190 كم عن دمياط  يجعلها تقع فى المياه المصريه؟

طريقه تحديد الحدود بين الدول و بعضها تتم بطريقه معينه وهى ان المنطقة الاقتصادية الخالصة هي 200 ميل بحري من كل دولة، أما إذا كانت المسافة بين دولتين أقل من 400 ميل بحرى فحينئذ يلجأ الطرفان لترسيم حدودهما معا.  وإذا لم تدفع أي دولة بأي دفوع تؤكد أحقيتها أو ملكيتها لمسافة أكثر من حد المنتصف، ففي هذه الحالة يلجأ الطرفان إلي ترسيم حد المنتصف. وبحسب اتفاقيه الأمم المتحدة لقانون البحار التى وقعت عليها 157 دولة  من بينها مصر، فيما يتعلق بتعريف المياه الإقليمية والاقتصادية للمنطقة الاقتصادية الاتفاقية أن المياه الإقليمية تبدأ مما يسمي نقطة الأساس وهي أبعد نقطة للدولة علي الشاطئ في يوم أدني جزر وتتعرض هذه النقطة للجو وبعدها نقيس 12 ميل منها وتكون تلك المسافة هى المياه الإقليمية لهذه الدولة ولترتد منها إلي 200 ميل فتبقي هذه المنطقة الاقتصادية الخاصة  لهذه الدولة.

بالمناسبة اسرائيل رفضت التوقيع على هذه الاتفاقية.

و من كل ما سبق ذكره يُثبت ان حقل "افروديت و ليفثان و شمشون" يقعون فى المياه المصريه لأنه بالتفصيل التام افروديت و ليفثان يبعدان مسافة: 190 عن مدينه دمياط و 235 عن حيفا اذن هما فى المياه المصريه لأنهم لم يتخطوا مسافة ال 200 ميل  من ناحية مصر ولكنهم تخطو هذه المسافة ب 35 ميل من ناحية اسرائيل.

ايضا حقل شمشون الذى يبعد مسافة: 114 كم عن دمياط و فى نفس الوقت يبعد مسافة 237 عن حيفا.

 فالآن لدينا الاوراق والمستندات والخرائط والتقسيم الدولى الذين يثبتون ان هذه الحقول ملك لنا وهذه ايضا  معلومات فنية وعلمية موثقة وأعلنتها الهيئة الجيولوجية الأمريكية في مارس 2010 ومع ذللك الحكومة المصريه على علم و تأكيد تام بكل ذلك و لكن من الذى له المصلحه فى استمرار سرقه ثرواتنا؟

نحن فى اشد الاحتياج للغاز الطبيعى لأن بسبب العجز فى الغاز أصبحت محطات توليد الكهرباء لا تعمل بقدرتها الكاملة ومنها ما يخرج عن الخدمه وعن امداد الشبكه العموميه بالكهرباء مما يؤدى الى انقطاع الكهرباء و ارتفاق معدل عجز الطاقة فى مصر.

 الاخطر و الادهى من كل ذلك اننا نستورد الغاز من اسرائيل، الغاز الذى هو فى الاساس ملك لنا يسرقه منا الصهيونى ثم يبيعه لنا بالسعر العالمى، "الصهيونى يسرق رغيفك ثم يبيع لك منه كسره" 

حسنا ما هو الحل؟

الحل فى يد الحكومة المصريه، لا ينقصنا إلا ترسيم الحدود بطريقه عادله بيننا وبين اسرائيل والتحرك الدولى فى سبيل استرداد الحق الذى تم سلبه فى كل الفترات السابقه من هذه الحقول.

 ان لم يتم انتزاع حقوق المصريين فى ثرواتهم ستفتقد مصر تدريجيا حقوقها فى كل شئ. 

الاخطر من كل ذلك و على ذكر الدكتور "رمضان ابو العلا" الخبير النفطى المصرى هو أن إسرائيل تتحرك فى بناء قواعد صواريخ حول هذه الحقول، قواعد صواريخ صهيونيه فى الاراضى المصريه!

 

كل هذا بسبب سكوتنا وإغماض اجفاننا عن الوضع منذ البداية فإن كان هناك رد رادع لسرقتهم للحقول ما كان لهم أن يكتسبوا الشجاعة و الجرائه لبناء هذه القواعد. على هذه الحكومة ان تتحرك قبل ان نستيقظ يوما فنجد مصر كلها ملك للدولة الصهيونيه وبسبب كامب ديفد نكتم افواهنا و نظل صامتون. 

 

 

يتبع....


تعليقات