انشاء حساب



تسجيل الدخول



كتب بواسطة: سامح خليل
24 ديسمبر 2014
1021

هل هو تخاذل ام فعل متعمد فعله من الفاعل، اقصد "المسؤلين"؟
سألت نفسى هذا السؤال اكثر من مرة و كل مرة يكون الرد متردد مثل بندول الساعة ، وقت ما اكون على يقين بان مسؤلين وزاره الكهرباء ما الا اشخاص فى قمة التخاذل و الاهمال و وقت اخر تكون الاجابة بانهم غير متخاذلين و لكنهم متعمدين هذا التأخير.

لكن إلى أن وصلت بمراجعة التقرير الرسمى لوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة الخاص ب "هيئه تنمية الطاقة الجديدة و المتجددة " لعام 2012-2013 و الذى هو بالمناسبة اخر تقرير تم نشره على الموقع الرسمى للهيئة، بداخل هذا التقرير نقاط ناصعة النور مثل النجوم فى سماء ليله شديدة العتمة و ان تم تجميع هذه النجوم ستكون قمر ناصع الضوء يضئ ما ينظر اليه.

و لكن اذ فجأة اختفت النجوم وراء غيوم كثيفة لم اعلم من أين اتت أو إلى اى نوع تنتمى ، فأصدرت الوزارة تقرير يوضح خطه و استراتيجيه لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة "الشمس و الرياح"، و كلامى يقوم بالتركيز على مشروعات انتاج الكهرباء من الرياح.
قامت الوزارة بذكر انواع المشاريع المخطط اقامتها و كانت مقسمة الى نوعين:
أ‌- المشروعات الحكوميه
ب‌- مشروعات القطاع الخاص

و فيما يخص المشروعات الحكومية اشار التقرير الى قيــام الهيئــة بتنفيــذ مســاهمتها فــي اســتراتيجية طاقــة الريــاح والتــى تهــدف إلــى تنفيــذ مشــروعات بإجمالــي قــدرات حوالــى 2400 ميجــاوات.
تمثــل حوالــى 33 % مــن إجمالــى القــدرات المســتهدف تركيبهــا حتــى عــام 2020 مع العلم بأنه وقت صدور هذا التقرير و إلى فترة قريبة كان عجز الكهرباء فى جمهورية مصر العربية يتراوح ما بين 3000: 4000 ميجاوات اى ان قدرة هذه المشاريع تكفى لسد ما يقرب من 90% من عجز الكهرباء فى مصر "من طاقه الرياح فقط!"
و ذكر انه فى الوقت الحالى تقوم الهيئة بتنفيذ مشروعات اجمالى قدرتها 1340 ميجاوات و بتفصيل و توضيح هذه المشروعات علينا ان نقوم بتركيز حاد على تاريخ تسليم و تشغيل كل مشروع لان هذا هو الذى سيوضح تقدمنا فى طريق النهوض بالطاقة و لكن ابطئ سلحفاء على وجه هذه الارض خطاها اسرع من خطاهم .

المشروعات الحكومية المخطط تنفيذها هى:

-"جبل الزيت 1"

جبل الزيت 1 مشروع تحت التنفيذ اجمالى قدرته الانتاجية لكهرباء هو 200 ميجاوات و تــم توقيــع اتفــاق بيــن الحكومــة المصريــة والحكومــة الألمانيــة وبنــك الاســتثمار الأوروبــي والمفوضيــة الأوروبيــة لتمويــل المشــروع بقيمــة إجماليــة 340 مليــون يــورو.

اى انه تم توفير مصاريف تمويل المشروع بالفعل و تم اعداد الدراسات و من هذا التقرير الرسمى ذكرت الوزارة بأنه سيتم التشغيل الفعلى للمشروع فى "يونيو 2014" مما يعنى انه من المفترض ان يكون المشروع مُفعل من ثلاثة او اربع شهور لكن حتى الان مشروع جبل الزيت لم ينتج 1 ميجاوات كهرباء حتى !
ما هو سبب تأخر الحكومة فى تفعيل المشروع، فى حين توفير المال و الدراسات و الايدى العامله ؟

- "جبل الزيت 2"

اجمالى قدرة انتاجه للكهرباء 220 ميجاوات و تكلفة المشروع هى 308 مليون يورو و مع ذللك تــم تدبيــر التمويــل بالتعــاون مــع الحكومــة أليابانية وتاريخ تسليمه هو سنه 2016 .

- "جبل الزيت 3"
اجمالى قدرة انتاجه للكهرباء 120 ميجاوات و تكلفته المشروع هى 168 مليون يورو و مع ذللك تم تدبيــر التمويــل بالتعــاون مــع الحكومــة الاسبانية وتــم الانتهــاء مــن إعــداد دراســة الجــدوى والدراســة البيئيــة، تاريخ التسليم 2016

- "خليج السويس 1"

اجمالى قدرة انتاجه للكهرباء 200 ميجاوات و تكلفة المشروع 280 مليون يورو، جارى تدبير التمويل بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، تاريخ تسليم المشروع 2016/2017

- "خليج السويس 2"

اجمالى قدرته الانتاجية للكهرباء 200 ميجاوات و تكلفة المشروع 280 مليون يورو، ســيتم تمويــل المشــروع مناصفــة بيــن الهيئــة وشــركة مصــدر الإماراتيــة ) احــدى الشــركات المملوكــة لحكومــة 
أبــو ظبــى( ، تاريخ تسليم المشروع 2017/2018

- "خليج السويس 3"

اجمالى قدرته الانتاجية للكهرباء 200 ميجاوات و تكلفة المشروع 280 مليون يورو، جارى تدبير التمويل بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين و وافقــت الوكالــة الفرنســية للتنميــة علــى تمويل دراســة الجدوى وتعييــن Agent Tender للمســاعدة فــى اعــداد مناقصــة عالميــة لاختيار الاستشــارى. و من المخطــط التعاقــد مــع استشــارى دراســة الجــدوى فــى منتصــف عــام 2014، اى انه من المفترض ان يكون قد تم بالفعل البدء فى دراسة الجدوى للمشروع و المقاربه على الانتهاء منها، و تاريخ تسليم المشروع هو 2017/2018

- اخر المشروعات الحكوميه وفقا لما قد تم ذكره فى التقرير هو مشروع "غرب النيل 1"

و اجمالى قدرته الانتاجية للكهرباء 200 ميجاوات، و تكلفته ايضا 280 مليون يورو، و جــارى تدبيــر التمويــل بالتعــاون مــع الحكومــة اليابانيــة، كمــا تــم التعاقــد مــع مكتــب استشــاري لتنفيــذ دراســة الجــدوى للمشــروع والتــي مــن المخطــط الانتهــاء منهــا فــي نهايــة 2014، اى انه من المفترض ايضا ان يكون تم البدء فيها و المقاربه على الانتهاء منها و تاريخ تسليم هذا المشروع هو 2017/2018

من كل ما سبق ذكره علينا أن ندرك بأنه من المفترض بعد اربع سنوات يكون لدينا 1340 ميجاوات كهرباء من طاقة الرياح مضافين إلى اجمالى انتاج مصر من الكهرباء و هذه الكميه ليست بقليلة و قادرة على معالجة جزء معقول من العجز الكلى للكهرباء، اننا لم نطالب بشئ خيالى او حتى مطالب او برامج وضعناها بأنفسنا نرى فيها التقدم و النهوض بهذا البلد بل نطالب بتنفيذ الخطط التى وضعتها الحكومة بأيديها و وضعت لها جدول زمنى محدد ووضحت التمويلات التى تم توفيرها بالفعل و دراسات الجدوى التى من المفترض قد تكون انتهت منها و كل هذا من تقاريرها الرسمية و الموثقة التى كتبها هى نفسها ، انا لم اتطرق فى الكلام عن المشروعات التى ستتم ما بين الحكومة والقطاع الخاص و المستثمرين و التى سيكون اجمالى انتاجها للكهرباء هو 1470 ميجاوات اى انه اكبر من كمية انتاج المشروعات الحكومية للكهرباء و لكنى سأوضحها بالتفصيل فى مقال منفصل تماما.

اما الشئ الذى يجب أن ندركه و أن نقوم بالتركيز وعليه و المطالبة به هو:

أولا: مشروع "جبل الزيت 1" تكلفته متوفرة و دراساته قد تم الانتهاء منها و مفترض ان يكون قد تم تشغيله منذ 4 شهور، و لكنه فى وضع الثبات و الخمول، متى سيعمل مشروع جبل الزيت 1 و من المسؤول عن التأخر و التخاذل؟
ثانيا: مشروع "جبل الزيت 2" تكلفته متوفرة و تم الانتهاء من دراساته و حسب التقرير سيتم تسليمه فى عام 2016 هل يتم تشغيل المشروع فى ميعاده ام لا؟ 
ثالثا : مشروع "جبل الزيت 3" تكلفته متوفرة و تم الانتهاء من دراساته و ميعاد تسليمه عام 2016 هل سيتم التشغيل فى الميعاد ام لا؟

اخيرا: باقى المشاريع التى قد تم ذكرها سيتم تسليمها فى المواعيد المحددة ام لا؟

هل سيكون مصير كل ذللك مثل مصير أول مشروع اى أنه بمعنى اوضح سيمر ميعاد تشغيلهم و يظل فى موضع الاحلام و الخيال؟

كم فرصة عمل ستوفرها هذه المشروعات ان تم تشغيلها أو إضافة إلى انتاجها للكهرباء التى نحن فى اشد الحاجه اليها، كم و كم و كم سنكتسبه من تشغيل مشروعات الطاقة و النهوض؟

لذا علينا أن نعتبرها معركة مثل اى معركة مصيريه فشئنا ام ابينا يجب أن تعمل كل هذه المشاريع و تنهض بنا إلى نور التقدم.

اوفى بوعودك ايتها الحكومة.
يتبع...

تعليقات